View Full Version : من غزل الفقهاء
البحاري
13-03-2002, 01:31 AM
مساء الخير .. للجميع ..
أعجبني هذا الموضوه جدا .. وأتمنى ان يعجبكم :) وعلى طريقة الدكتور ريان المشهورة .." أنتبه أمامك موضوع طويل جدا " لكنه ممتع :)
"قال لي شيخ من المشايخ المتزمتين، وقد سقط إليه عدد من الرسالة، فيه مقالة لي في الحب
مالك والحب، وأنت شيخ وأنت قاض، وليس يليق بالشيوخ والقضاة أن يتكلموا في الحب، أو يعرضوا للغزل؟! إنما يليق ذلك بالشعراء، وقد نزه الله نبيّه عن الشعر، وترفع العلماء وهم ورثة الأنبياء عنه، وصرح الشافعي أنه يزري بهم، ولولا ذلك كان أشعر من لبيد
فضحكت، وقلت له
أما قمت مرة في السحر، فأحسست نسيم الليل الناعش، وسكونه الناطق... وجماله الفاتن، فشعرت بعاطفة لا عهد لك بمثلها، ولا طاقة لك على وصفها؟
أما سمعت مرة في صفاء الليل نغمة عذبة، من مغنّ حاذق قد خرجت من قلبه، فهزّت منك وتر القلب، ومسّت حبّة الفؤاد؟
أما خلوت مرة بنفسك تفكر في الماضي فتذكر أفراحه وأتراحه، وإخوانا كانوا زينة الحياة فطواهم الثرى، وعهدا كان ربيع العمر فتصرم الربيع، فوجدت فراغا في نفسك، فتلفت تفتش عن هذا الماضي الذي ذهب ولن يعود؟
أما قرأت مرة قصة من قصص الحب، أو خبراً من أخبار البطولة فأحسست بمثل النار تمشي في أعصابك، وبمثل جناح الطير يخفق في صدرك؟
أما رأيت في الحياة مشاهد البؤس؟ أما أبصرت في الكون روائع الجمال؟ فمن هو الذي يصور مشاعرك هذه؟ من الذي يصف لذائذك النفسية وآلامك، وبؤسك ونعماءك؟ لن يصورها اللغويون ولا الفقهاء ولا المحدثون، ولا الأطباء ولا المهندسون. كل أولئك يعيشون مع الجسد والعقل ، محبوسين في معقلهما، لا يسرحون في فضاء الأحلام، ولا يوغلون في أودية القلب، ولا يلجون عالم النفس... فمن هم أهل القلوب؟
إنهم الشعراء يا سيدي، وذلك هو الشعر!ـ
إن البشر يكدّون ويسعون، ويسيرون في صحراء الحياة، وقيد نواظرهم كواكب ثلاثة، هي هدفهم وإليها المسير، ومنها الهدي وهي السراج المنير، وهي الحقيقة والخير والجمال، وإن كوكب الجمال أزهاها وأبهاها، إن خفي صاحباه عن بعض الناس فما يخفى على أحد، وإن قصرت عن دركهما عيون فهو ملء كل عين، والجمال بعد أسّ الحقائق وأصل الفضائل، فلولا جمال الحقيقة ما طلبها العلماء، ولولا جمال الخير ما دعا إليه المصلحون. وهل ينازع في تفضيل الجمال إنسان؟ هل في الدنيا من يؤثر الدمنة المقفرة على الجنة المزهرة؟ والعجوز الشوهاء على الصبية الحسناء؟ والأسمال البالية على الحلل الغالية؟
فكيف يكون فيها من يكره الشعر (أعني الشعر الحق، الذي يجمع سمو المعنى، وموسيقى اللفظ، لا هذا الهذيان الذي نقرؤه الآن -الذي يدعونه الشعر الحديث- شعر الحدأثة أي الحدث الأكبر الذي لا يتطهر منه صاحبه إلا بالغسل)، وهو جمال القول، وفتنة الكلام؟ وهو لغة القلب فمن لم يفهمه لم يكن من ذوي القلوب. وهو صورة النفس، فمن لم يجد فيه صورته لم يكن إلا جماداً. وهو حديث الذكريات والآمال، فمن لم يذكر ماضيا، ولم يرج مستقبلا، ولم يعرف من نفسه لذة ولا ألما، فليس بإنسان .
ومن قال لك يا سيدي إن الله نزه نبيه صلى الله عليه وسلم عن الشعر لأن الشعر قبيح؟ إنما نفى عنه أن يكون شاعرا كمن عرف العرب من الشعراء ورد عليهم قولهم: "إنه شاعر" لأن الشاعر يأتيه الوحي من داخل نفسه، والنبي يجيئه من السماء، وهذا الذي لم تدركه العرب، فقالوا قولتهم التي ردها الله عليهم!.ـ
وأين وجدت حرمة الشعر، أو مذمته من حيث هو كلام جميل، يصف شعورا نبيلا؟ إنما يقبح إذا اشتمل على الباطل، كما يقبح كل كلام يشتمل عليه.ـ
ومن أين عرفت أن العلماء قد ترفعوا عنه، والكتب مملوءة بالجيد من أشعارهم، في الحب والغزل ووصف النساء؟
أو ما سمعت بأن النبي صلى الله عليه وسلم أصغى إلى كعب وهو يهدر في قصيدته التي يتغزل فيها بسعاد… ويصفها بما لو ألقي عليك مثله لتورّعت عن سماعه… وتصاممت عنه ، وحسبت أن التقى يمنعك منه وذهبت تلوم عليه، وتنصح بالإقلاع عن قائله...ـ
وما سعاد غدة البين إذ برزت * * * كأنها منهل بالـراح معلـول
هيفـاء مقبلة عجـزاء مدبرة * * * لا يشتكي قصر منها ولا طول
وأن عمر كان يتمثّل بما تكره أنت.. من الشعر، وأن ابن عباس كان يصغي إلى إمام الغزلين عمر بن أبي ربيعة، ويروي شعره؟ وأن الحسن البصري كان يستشهد في مجلس وعظه، بقول الشاعر:ـ
اليوم عندك دلها وحديثها * * * وغدا لغيرك كفها والمعصم
وأن سعيد بن المسيب سمع مغنيا يغني:ـ
تضوع مسكا بطن نعمان إن مشت * * * به زينب في نسوة خفرات
فضرب برجله وقال: هذا والله مما يلذ استماعه، ثم قال:ـ
وليست كأخرى أوسعت جيب درعها * * * وأبدت بنـان الكف للجمـرات
وعالت فتات المسد وخفـاً مرجّـلا * * * على مثل بدر لاح في الظلمات
وقامت تراءى يـوم جمـع فأفتنت * * * برؤيتها من راح من عرفـات
فكانوا يرون هذا الشعر لسعيد بن المسيب!."
هذا الموضوع بقلم الشيخ على الطنطاوي رحمه الله .. ولتكملة باقي الموضوع ادخل هنا (http://www.alnoor-world.com/ali/17-1.htm)
المبتسم
13-03-2002, 01:55 AM
اهلين عسل سوالف:D ..
ياشيخ انتا اكه...(مصطلح بلوت)..
صراحه موضوع جميل جدا...
ياريت واحد معين في بالي يقراه:mad: ...
عموما مشكور ويعطيك العافيه..
تحياتي
البحاري
13-03-2002, 02:06 AM
ياهلا لوبيز باشا :)
الله يسلمك :) ولو أني ما اعرف مصطلحات البلوت ما أعرف لها والله :)
وجميل أن الموضوع يعجبك :)
تحياااتي لك :)
اهلين اخوي البحاري
دائما مواضيعك شيقه ,و تحتاج وقفه للتمعن فيها .
با التوفيق دائما ان شاء الله .
البحاري
13-03-2002, 02:19 AM
يا هلا والله :)
شكرا لك على مشاركتك .. ورأيك أعتز به بكل تأكيد :)
والحمدالله أن الموضوع أعجبك :)
تحياتي لك :)
no one
13-03-2002, 02:21 AM
صحيح موضوع طوووويل لكن من جد يستاهل القراءة:) يعطيك العافية:)
البحاري
13-03-2002, 02:27 AM
مرحبا :)
شكرا لك على مشاركتك :)
وجميل أن الموضوع أعجبك :) لأن الشيخ على طنطاوي من أفضل الكتاب في وجهة نظري :)
ابو سعود
13-03-2002, 01:41 PM
ما اعتقد ان عندي اكثر من كلام الشيخ على الطنطاوي
ولا اعتقد انني سأصل الى ربع ما قاله
فإذا كان الشيخ على الطنطاوي وصفهم "بالمتزمتين" فماذا عساني ان اقول بعد ذلك !!!!
اسال الله لهم الهدايه وان ييسر لهم النظر الى الامور بمنظورها السليم بعيداً عن "التزمت" كما قال الشيخ
تحياتي :)
اييييه نسيت شي : شكرا اخي البحاري على موضوعك الرائع راح يفيد واحد زميلي معترض على الحب
تحياتي خالو :)
عاشقة
13-03-2002, 01:46 PM
موضوع جميل .. يستحق القراءة .. وأن طال .. يعطيك ألف عافية ..
:) :) :) :) :)
تحياااااااااااااااتي...
ريم المها
13-03-2002, 02:40 PM
مافي اروع من كتابات الطنطاوي ... متنوعة... هادفة ...واختيارموفق منك يالملك:)
البحاري
13-03-2002, 05:16 PM
يا هلا بك :)
شكرا لك على مشاركتك :)
وأن شاء الله صاحبك يعجبه الموضوع (وجه مبستم )
رحم الله الشيخ علي وجمعنا به في جنات عدن ..
تحياتي لك :)
البحاري
13-03-2002, 11:39 PM
يا هلا بك :)
شكرا لك على المشاركة :)
وجميل أن الموضوع أعجبك :)
وتحياتي لك عشقة سوالف :)
البحاري
13-03-2002, 11:51 PM
يا هلا بك .. ريم :)
شكرا لمشاركتك :)
إذا نتفق في حبنا للشيخ علي الطنطاوي :)
الفقية الأدبي :)
تحياتي لك :)
SAUD33
14-03-2002, 12:12 AM
تسلم يا المخضرم على نقل هكذا مواضيع :)
رحم الله الشيخ الطنطاوي وادخله جنات عدن التي وعد
المتقون ..
موضع طويل بس صدق حلو حلو حلو
ومن منا لا يحب يا اخي
البحاري
14-03-2002, 04:17 AM
يا هلا بك :)
الحب كما ذكر الشيخ علي .. لكل شئ وفي كل شئ :)
نحتاجة كما نحتاج للهواء .. ومن حرم الحب فقد معالم الأشياء
شكرا لك على مشاركتك :)
ممدوح2001
14-03-2002, 01:58 PM
اختيارك جميل موضوع غاية في الروعة
الله يرحم الشيخ علي الطنطاوي ويسكنه فسيح جناته ..آمين يارب العالمين
البحاري
15-03-2002, 04:28 AM
يا هلا بك
شكرا لك على مشاركاتك :)
وبما أن الموضوع أعجبك :) نبغى منك موضوع زي زماااان :(:(
كنت تشارك بمواضيع .. اليوم اشوفك مثلي ردود بس :(
محبوب الأنيق
15-03-2002, 06:01 AM
اخي البحاري ....:)
موضوع أكثر من رائع ..
ويغير كثير من المفاهيم..عند بعض الناس...
فجزاك الله خيرا.......
:)
النعمان
15-03-2002, 03:57 PM
رد على موضوع : من غزل الفقهاء ..
في بداية ردي أيها الاخوة اسمحوا لي أن اسطر إعجابي وحبي للشيخ الأديب الأريب / علي الطنطاوي – رحمه الله - ..
عرفته – رحمه الله – منذ الصغر من خلال برنامجه التلفزيوني الشهير ( على مائدة الإفطار ) وذلك في شهر رمضان المبارك ..
ثم ازداد إعجابي به من خلال قراءتي لبعض كتبه ورسائله ..
لاسيما ذكرياته التي سماها ( ذكريات علي الطنطاوي ) وهي في 9 مجلدات .
وقد حوت من الدرر والنفائس ما لا تحصى ..
التي احتوت على طرائف تجعل الشخص الجامد المقطب الجبين يضحك كالمجنون من شدة الطرافة ..
أذن شيخنا الطنطاوي شيخ وعالم وأديب ولغوي بارز ..
ولكن مع ان الشيخ - رحمه الله – له هذه المحاسن والفضائل وغيرها ولكن له أخطاء .
ومن ذا الذي لا يخطئ بل هو ليس بمعصوم من الخطأ ..
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (( كل ابن آدم خطأ وخير الخطائين التوابين )) .
ولندخل الى صلب موضوع أخونا / البحاري - وفقه الله- ونقله لكلام الشيخ الطنطاوي ..
ولن أجد افضل من يرد او يوضح كلام شيخنا علي الطنطاوي افضل من طبيب القلوب ,,
هل تعرفون من هو ..
انه ابن القيم – رحمه الله – فكتبه تتكلم عن الحب والغرام والعشق والهيام بكلام عجيب ممزوج بقال الله قال رسوله صلى الله عليه وسلم ..
وسوف أترككم مع بعض النقول عنه توضح المقصود ..
قال ابن القيم – رحمه الله – (الجواب الكافي ص 158) :
((ونحن لا ننكر فساد العشق الذي يتعلق به فعل الفاحشة بالمعشوق وإنما الكلام في العشق العفيف من الرجل الظريف الذي يأبى له إيمانه ودينه وعفته ومروءته أن يفسد مابينه وبين الله وما بينه وبين معشوقة بالحرام وهذا عشق السلف الكرام والأئمة الأعلام .
قال ابن القيم – رحمه الله – ( مدارج السالكين 1/486 ):
(( ويالله العجب أي إيمان ونور وبصيرة وهدى ومعرفة تحصل باستماع أبيات بألحان وتوقيعات لعل أكثرها قيلت فيما هو محرم من يبغضه الله ورسوله ويعاقب عليه من غزل وتشبيب بمن لا يحل له من ذكر أو أنثى فإن غالب التغزل والتشبيب إنما هو في الصور المحرمة.
ومن أندر النادر تغزل الشاعر وتشبيبه فى امرأته وأمته وأم ولده مع أن هذا واقع لكنه كالشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود فكيف يقع لمن له أدنى بصيرة وحياة قلب : أن يتقرب إلى الله ويزداد إيمانا وقربا منه وكرامة عليه بالتذاذه بما هو بغيض إليه مقيت عنده يمقت قائله والراضي به وتترقى به الحال حتى يزعم أن ذلك أنفع لقلبه من سماع القرآن والعلم النافع وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم يالله !
إن هذا القلب مخسوف به ممكور به منكوس لم يصلح لحقائق القرآن وأذواق معانيه ومطالعة أسراره فبلاه بقرآن الشيطان كما فى معجم الطبراني وغيره مرفوعا وموقوفا : إن الشيطان قال : يارب اجعل لي قرآنا قال : قرآنك الشعر قال : اجعل لي كتابا قال : كتابك الوشم قال : اجعل لي مؤذنا قال : مؤذنك المزمار قال : اجعل لى بيتا قال : بيتك الحمام قال : اجعل لي مصائد قال : مصائدك النساء قال : اجعل لي طعاما قال : طعامك ما لم يذكر عليه اسمي ))
قال ابن القيم ( روضة المحبين ص 201) :
(( والعشق إذا تعلق بما يحبه الله ورسوله كان عشقا ممدوحا مثابا عليه وذلك أنواع :
أحدها محبة القرآن يغني بسماعه عن سماع غيره ويهيم قلبه في معانيه ومراد المتكلم سبحانه منه وعلى قدر محبة الله تكون محبة كلامه فمن أحب محبوبا أحب حديثه والحديث عنه كما قيل
إن كنت تزعم حبي * فلم هجرت كتابي
أما تأملت ما فيه * من لذيذ خطابي
وكذلك محبة ذكره سبحانه وتعالى من علامة محبته فإن المحب لا يشبع من ذكر محبوبه بل لا ينساه فيحتاج إلى من يذكره به وكذلك يحب سماع أوصافه وأفعاله وأحكامه فعشق هذا كله من أنفع العشق وهو غاية سعادة العاشق
وكذلك عشق العلم النافع وعشق أوصاف الكمال من الكرم والجود والعفة والشجاعة والصبر ومكارم الأخلاق فإن هذه الصفات لو صورت صورا لكانت من أجمل الصور وأبهاها ولو صور العلم صورة لكانت أجمل من صورة الشمس والقمر ولكن عشق هذه الصفات إنما يناسب الأنفس الشريفة الزكية كما أن محبة الله ورسوله وكلامه ودينه إنما تناسب الأرواح العلوية السمائية الزكية لا الأرواح الأرضية الدنية ))
وما استدلال البض بجواز العشق لحديث ((من عشق فعف فكتم فمات فهو شهيد )) فاجاب عنه بقوله ( المنار المنيف ص 140) :
((حديث من عشق فعف فكتم فمات فهو شهيد موضوع على رسول الله صلى الله عليه وسلم )) ..
وفي نهابة ردي انني اختصرت في النقل خشية الاطالة وانما اردت الاصلاح حسب الاستطاعة ..
ولعل القارئ للموضوع يعرف ان كلام الشيخ الطنطاوي المقصود به العشق المباح الذي نقلت توضيحاً لابن القيم حول ذلك ..
وأقول للأخ البحاري جزاك الله خير وانا لم أضع ردي هذا لاتهمك معاذ الله ولكن إتمام للفائدة وتوضيح للمطلوب رددت ولست اطعن بنيتك ..
ولا يظن الذين كاتب هذا الموضع او الذين ردوا عليه اني اقصد الإساءة والتجريح ..
ولعل الله ييسر لي موضوع مستقل عن العشق وأنواعه لتكون الفائدة اكبر ..
هذا ما أردت بيانه ورجاء انتفاع الأعضاء به، والنصح لهم، لقول النبي e :
(( الدين النصيحة )) قالوا: لمن يا رسول الله؟ قال: (( لله، ولكتابه، ولرسوله، ولأئمة المسلمين، وعامتهم )) خرجه مسلم في صحيحه .
وقال الحافظ ابن رجب رحمه الله تعالى في [الحِكَم الجديرة بالإذاعة: ص43]: (( رُوي عن الإمام أحمد أنه قيل له: إن عبد الوهاب الوراق ينكر كذا وكذا، فقال: لا نزال بخير ما دام فينا من يُنكر )) ، ومن هذا الباب قول عمر لمن قال له: اتق الله يا أمير المؤمنين، فقال: لا خير فيكم إن لم تقولوها لنا، ولا خير فينا إذا لم نقبلها منكم .
وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم .
البحاري
15-03-2002, 04:22 PM
يا هلا بك :)
شكرا لك على المشاركة :)
وجميل أن هذا الإختيار أعجبك :)
تحياتي لك :)
بو عبدالرحمن
15-03-2002, 06:50 PM
-
أخي الحبيب / البحاري
.......... رحم الله والديك وغفر لك
لكل جواد كبوة .. وأحسب أن هذه من كبواتك .. :)
ولكل فارس عثرة ... وأحسب ان هذه من عثراتك :)
ولقد قيل أن من عدت أخطاءه فذلك من الفضلاء :)
أحسبك منهم ..
المصيبة عند أمثالي لا تعرف كيف تحصي عليه مثالبه ..
نسأل الله العفو والعافية .
أخي الكريم ..
لن أطيل في الرد على هذه القضية ..
ولقد كتبت فيها في أحد المنتديات وطال الكلام ..
والحمد الله ان الذين كانوا يحاورونني قوم عقلاء
انتهى بهم الأمر إلى أن نصل إلى وضع النقاط على حروفها ..
وهذه ميزة نادرة في هذا الزمان أن يتراجع الإنسان عن رايه على الملأ
ميزة لا يتحلى بها إلا كل شجاع .. لا يخاف في الله لومة لائم
وهمه الذي يشغله هو أن يرضى الله عنه ..
لعلي أحيلك على ذلك الحوار الطويل .. تستمتع به ..
وإنما أنا هنا أريد أن ألفت نظرط إلى أمر قد يكون غاب عنك
بل هو غاب عنك بكل تأكيد ..
إني أربأ بك أن تكون مما يقرأ نصف الآية ليخرج بنتيجة خطيرة لغاية
يقرأ مثلا ( ويل للمصلين ) ثم يقف .. ليقول للناس :
ألا ترون .. ألا تنظرون .. أليس هذا كلام الله .. وآية في القرآن ؟؟؟
إذن الويل كل الويل للمصـلين :(:(:(
أخي . اوضح لك مأ اريد :
هذا االشيخ الجليل والأديب الأريب الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله
( على افتراض انه لم يحطئ فيما ذهب إليه )..
هل قرأت كتبابته الأخرى ..؟
هل عرفت مواقفه الرائعة في نصرة دينه واهتمامه بأمور أمته
حتى أنه كان يبكي بحرقه على ما يراه ؟؟
هل سمعته وهو يخطب على المنابر فيحرك الحيطان، ويهز القلوب ؟
هل تتبعت جولاته وصولاته في نصرة هذا الدين ....؟؟
افعل هذا كله ............ ثم لعلنا نتسامح معك في أن تقول كلام الغزل :):):)
أما أن تلتقط من حياة الشيخ ما يوافق هواك ..
ونرى بعض الأخوة والأخوات سامحهم الله يقصر حياته كلها
في هذا العك المريض من كلام الغزل وكلمات حفظها من أقذر مدرسة
عرفتها الأمة : اعني مدرسة الوسط الفني .. التي تدمر ولا تعمر ..
وتهدم ولا تبني ..
وطوال خمسين سنة وهم يتقيأون على وجوهنا بكلمات سمجة
حتى مسخوا كلمة الحب .. وهي اشرف الكلمات ..
ثم هناك شيء آخر ..
هل ترى أننا في زمن فيه فسحة لنكتب مثل هذه الحواطر المريضة
ألا ترى أننا في زمن ينبغي أن نجد كل قوانا وطاقاتنا ومواهبنا من أجل ديننا وأمتنا ..؟؟
أخي الكريم ..
لا تتعجل .. لقد عرفتك |أخا فاضلا .. صاحب قلم مبدع ..
فأرجوك غاية الرجاء . أن تتأمل كلامي بروية وفي تدبر
ثم صل ركعتين لله والح في الدعاء أن يلهمك ما فيه رضاه عنك
أكاد أجزم أنك ستخرج من صلاتك بقلب منشرح تبصم على كل ما قلته لك .
وفقنا الله وإياك لما يحبه ويرضاه ..
تيحاتي إليك وخالص دعواتي لك
نحن نننتظر أمثال قلمك أن يكون نورا .. ونارا ..
نورا : يهتدي به الحائرون في دروب الحياة ..
ونارا : يحسب حسابه كل منحرف عن درب الله ..
أليس هذا أجدى لك وأفضل وأبقى عند الله ؟؟
= ==
يعسوب
15-03-2002, 07:49 PM
اعجبني هذا الموضوع كثيرا واعجبني كلماته المنتقاة
تحياتي العنيفة جدا :)
البحاري
15-03-2002, 11:01 PM
في البداية أشكرك على مشاركتك في أحد مواضيعي .. حتى وإن كان من منقولي فربما كانت المرة الأولى التي أري فيها اسمك في أحد مواضيعي
ثم أقول لك ..
جزاك الله خيرا .. على حسن نيتك بي .. لأن المؤمن مطالب بحسن النية في إخوانه ..
ليس لدي تعليق على ما ذكرته غير .. أن ابن القيم وإن كان طبيب القلوب .. فقد تحدث عن الشعر على أنه كلام الشيطان .. وهذا في وجهة نظري اعتقاد خاطئ.. فكيف يكون كلام الشيطان .. ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يسمعه ويعجب به بل أن خلع بردته لكعب بن زهير .. مع أن قصيدته بدأت بالغزل .. فقد تغزل في زوجته أمام الرسول والصحابة في قصيدته المعروفة
"بانت سعاد فقلبي اليوم متبول"
وكأن رسولنا صلى الله عليه وسلم أراد أن يعلمنا أن العاطفة الإنسانية في الحب عاطفة لا ينبغي أن نخجل منها .. على أن لا نتخذ ذلك ذريعة لقول الفاحش من الكلام ..
وسأضع بين ناظريك كلمات وجدتها لا أعرف مصدرها _ وأرجوا أن لا تأخذها عليه حجة _ فولا انشغالي بأمور لكنت بحثت عن مصدرها ..
(وأشهر من تناول العاطفة الرقيقة في شعره هو عمر بن أبي ربيعة الذي قال في محبوبته (نعم):
يهيــم إلى نعـم فـلا الشمل جامع ** ولا الحبـل موصول ولا القلب مقصر
ولا قـرب نعـم إن دنـت لك نافـع ** ولا نأيــها يسـلي ولا أنـت تصـبر
فقلت لها: بل قادني الشوق والهوى ** إليــك ومـا نفـس من الناس تشعر
وهو الشاعر الذي قصر كل شعره على الحب والغزل والعشق والهوى.. يقول عنه العقاد.. "إنه تخيل فأصاب التخيل، ونزع منزع القصاصين كثيرًا، وأضاف من عنده ما لم يرد على لسان صاحبة له ولا صاحب ممن أسند إليهم الكلام والحوار".
ويقول عنه صاحب الأغاني..
كان عفيفًا يصف ولا يقصف، يحوم ولا يَرِد
فعمرو وغيره من شعراء الغزل لم يبدعوا في فتيات حقيقيات يصفونهن ويعرضن مفاتنهن، ولكن كانت الفتيات أقرب إلى بطلات الرواية والمسرح..
وليس أدل على ذلك من أنه لما مرض عمرو جزع عليه أخوه الحارث فقال له عمر:
- أحسبك إنما تجزع لما تظنه بي، والله إني ما أعلم أني ركبت فاحشة قط، ولا كشفت ثوبًا عن حرام، فقال الحارث:
- ما كنت أشفق عليك إلا من هذا، وقد سليت عني…
هو إنما أبدع في الحب باعتباره فنًّا فحسب وليس إثارة لغرائز أو جمعًا لشمل الغواة وأمل الفجور.. وإنما كان فنانًا يحلق بمخيلته في فضاء الإبداع وقمم المعاني الفنية الشاهقة.
وهكذا فهم عبد الله بن عباس رضى الله عنه أنه فن وتخيل، ليس له من الواقع إلا العاطفة البريئة والإحساس البكر..
وبينما عبد الله بن عباس رضي الله عنه في المسجد الحرام وعنده نافع بن الأزرق وبعض الخوارج يسألونه في أمور الدين؛ إذ أقبل عمر بن أبي ربيعة فقال: له: يا أبا الخطاب أنشدني بعض شعرك في الغزل، فأنشده رائيته المشهورة حتى أتى على آخرها ثمانين بيتًا.. فأعجب بها ابن عباس رضي الله عنه وقال: يا ابن أخي، أنت شاعر، فقل ما شئت..
فأقبل عليه نافع فقال: لله أنت يا ابن العباس
أنضرب إليك أكباد الإبل من أقاصي البلاد، نسألك عن الحلال والحرام من أمور الدين فتعرض عنا، ويأتيك غلام من نفر في قريش ثم ينشدك سفهًا فتسمعه، فقال ابن عباس: تالله ما سمعت سفهًا، ووالله لو شئت أن أنشدك القصيدة كلها لأنشدتك.)
فإذا كان ابن عباس حبر هذه الأمة وأعلمها يقول مثل هذا الكلام .. فأين كلام ابن الجوزية منه ..
وختاما .. لا أقصد بردي دفاعا عن باطل .. وأسال الله أن لا يأتي اليوم الذي أكون فيه عونا للباطل .. إنما أردت أن أثبت أن ديننا دين سمح لا غلظة فيه .. وأن عقول البشر تتفاوت .. فما يعجبك ليس شرطا أن يعجبني وهكذا ..
تحياتي لك .. النعمان
crash
15-03-2002, 11:03 PM
كلا مك دايما زي العسل
وفي شيء ثاني
اختياراتك جميلة جدا
وهم بعد ثالث
انت ملك سوالف :) :) :)
البحاري
15-03-2002, 11:06 PM
أخي الفاضل الكريم .. حفظك الله وجعلك لنا ذخرا ومرجعا وقلبا طيبا محب .. فلا ينصح أحد إلا شخص قد ملئ قلبه الحب .. وأنت ممن نحبك في الله .. وكلماتك تأتي لتذهب عن قلوبنا الهم .. فجزاك الله خيرا ..
أخي الكريم
لو لا الخطأ .. ما عرفنا طريق الصواب
ولو لا العثرات .. ما مشى إنسان
ولو أننا لا نعصى .. لما شعر بلذة التوبة..
أشكرك على نصحك وتوجيهك للجميع ..
أخي الكريم ..
الاختلاف لا يفسد للود قضية ..
أنا لست مع الكلام الفاحش .. ولكن مع الكلمات الجميلة التي تدخل القلب عندما تقرأها ..
والحب في حياتنا نعيشه ...
فهذه أم تحب ابنها .. وتمدحه بكل جميل ..
وهذه زوجة تباهي بزوجها أمام الجميع ..
فقد كان رسولنا يحب زوجته خديجة .. حتى أن أم المؤمنين عائشة .. كانت تغار من حب الرسول لخديجة ..
ثم الرسول قدوتنا كان يمدح زوجاته وقرأنا كيف كان تعمله معهم .. بل تعدى ذلك للحياة الخاصة ..
ولا اخفيك أخي الكريم .. أني عندما نقلت هذا الموضوع كنت أعرف المعارض له والمؤيد .. لكني بكل صدق لم أكن أتوقع أن ترد أنت تحديدا .. فقد سكت أعضاء كنت أتمنى أن يتكلموا .. وبما أنك قد نصحت فكلامك من أخ لأخيه يجب على سماعه ..
لكن سأخبرك سبب نقلي لهذا الموضوع وبصراحة ..
حتي من يريد أن يكتب خواطر عن الحب يكون على بينه فيما يكتب .. وأيضا .. قبل فترة أغلق موضوع كان عبارة خاطرة لم أرى فيها شئ غير عبارة .. لو حذفها أي مشرف لما كان في الموضوع لبس .. لكن اغلق الموضوع بحجة مخالفته للقوانين الموقع ..
وقد استغربت الهجوم على الخواطر المكتوبة هنا .. والإشارة بنقلها للمنتدى الأدبي .. فإذا كان الموضوع هكذا .. فيجب نقل الخواطر الإسلامية والدعويه للمنتدى الإسلامي .. وتحديد مواضيع مخصصة لسوالف الأصدقاء .. وقد عرفت سوالف الأصدقاء منتدى وكأنه منتدى متكامل بل أنجح من منتديات تضم العديد من الأقسام ..
فأحببت أن أنقل تصور شيخ جليل .. لا يختلف على حبه اثنين ..أما ما ذكرته عنه .. وعن دفاعه عن الدين .. فلست في موضع يؤهلني للدفاع عنه .. لكن الدين يخدم بطرق كثيرة ..بالكلمة الطيبة . بالتواضع والأخلاق .. وكل حسب مجاله .. ألم يكن حسان بن ثابت شاعر الرسول .. كان يخدم الدين بشعره وفصاحته ولم يحارب .. وهكذا كل في مجاله يستطيع خدمة الدين ..
من القلب أخي الكريم أشكرك على كل كلمة كتبتها تبتغي بها توجيهي ونصحي وجزاك الله عني كل خير ..
البحاري
15-03-2002, 11:08 PM
يا هلابك :)
سعيد جدا .. أن هذا الموضوع أعجبك :)
لك تحياتي :)
البحاري
15-03-2002, 11:14 PM
يا هلا بك :):)
تصدق شفت ردك بالصدفة :):)
شكرا لك على مشاركتك .. وإطرائك :) ونسأل الله التوفيق الدائم لنا ولكم :)
تحياتي لك :)
مدردش متقاعد
16-03-2002, 03:28 AM
بارك الله فيك .. و زادك حرصا على الحق...
صدقني أني منذ قراءتي للوهلة الأولة لهذا الموضوع علمت أنك تقصدني به ضمنيا.. و إن لم تصرح بذلك في الموضوع إلا أن في ردك الأخير على أستاذنا الفاضل أبو عبدالرحمن قطع الشك باليقين..
أخي الكريم.. أنا و جميع الأخوة المشرفين لسنا ضد طرح الخواطر الرقيقة التي تتضمن الغزل العفيف الطاهر المغلف بالبراءة و الحياء البعيد كل البعد عن الكلمات الفاحشة و البذيئة....
يا أخي الكريم كل ما ندعو إليه في المنتدى هو الانضباط و الوسطية في الطرح... و ليس إلى الانفلات في التعبير عن المشاعر الملتهبة كالحاصل في كثير من المنتديات العربية...
يا أخي الكريم أخواننا يقتلون و يشردون في شتى بقاع الأرض..أنظر إلى إخواننا في فلسطين الذين يذبحون ذبح النعاج.. اتنظر إلى أخواننا في الشيشان الذين تعرضوا و ما زالو يتعرضون للإبادة على يد الروس الكفرة.. و هناك من يصرف جل وقته في كتابة ابيات غزل في حبيبته.. و اخرى تتغزل و تدلل لحبيبها...و نريد أن يستجيب الله لدعواتنا في نصرة المسلمين؟!!
لم و لا أدعو إلى تحجير القلوب و إماتة المشاعر.. و إلى نزع مافي الصدور من محبة و إخاء.. و لكن فلتكن مقننة .. إن لم يحتفظ بها الإنسان بها داخل صدره.. فمهما بلغت الشوق و اللهفة في الإنسان..إلا أنه دائما يجب أن يقيد بالحياء الذي يزين هذه المشاعر .. و يحبب محبوبه إليه.. خصوصا إذا كانت الكلمات صافية و نابعة من القلب و و موجهة إليه شخصيا..و بشكل خاص.. دون أن تعرض على الملأ.. حيث تفرض رونقها و جمالها و قوة تأثيرها.. .. وازنها في عقلك يا و احكم...تخيل لو أن لديك (زوجة) حبيبة إلى قلبك.. هل ستفرح بأن تعرض تغزلك فيها و مدى تعبيرك لها أمام الناس في المنتدى أم ستفرح أكثر إذا ما سطرت مشاعرك لها في ورقة جميلة وضعتها داخل مظروف و بجانبها وردة...؟؟ أي من الطريقتين أعظم تاثيرا؟
صحيح إني ضد الخواطر الرومانسية..و ضد طرحها في المنتديات.. لأني أؤمن بالخصوصية في الطرح.. و أشجع عليه.. لكن هذا لا يعني أن أكون دكتاتوريا فأقوم بحذف و غلق جميع مواضيع الحب و الغزل..كل ما أقوم به هو السيطرة عليها و تحكيم موازين الشرع فيها و من ثم العرف..حتى لا يحصل انفلات في طرح هذه الخواطر.. فيتحول المنتدى إلى ساحة عشاق.. و الموضوع الذي قمت أنا بغلقه.. ما قمت بذلك إلا بناء على خلفية سابقة لذلك العضو.. لا أفضل أن أكتبها هنا.. لكن يمكنني أن أعلمك بها إذا ما قمت بمراسلتي..
أخي الكريم كم وددت أنك قمت بمراسلتي لتتعرف على خلفيات الموضوع بدلا من تسارع بالحكم علي هكذا دون أن تستمع إلى دفاعي عن نفسي و إلى سبب الخطوة التي قمت باتخاذها (مجبرا) و لا حتى إلى وجهة نظري في الموضوع و تفتح الباب أمام الغمز و اللمز علي و على باقي المشرفين و نحن الذين نحاول جاهدين أن نرقى بسوالف و فكرها و نبعدها عن أي مخالفات شرعية تسبب سخط الله علينا و ترودنا إلا التهلكة..و نحن أحوج ما نكون إلى النجاة..
في النهاية أخي الحبيب..أنت كما عهدتك دائما أخا فاضلا صاحب أخلاق رفيعة و عقل راجح..و هذا ما حبب جميع الأعضاء إليك..و قربهم إليك..(و أنا واحد منهم..).. فلا تجعل من سفاسف الأمور ما يفسد الود بينا.. فنحن في أشد الحاجة إلا تصافي القلوب كي نعمل سوية جنبا إلى جنب و نسعى إلى مرضاة الله و نعيمه
وفقنا الله و إياكم إلى مافيه الخير
أخوك المحب
مدردش متقاعد
البحاري
16-03-2002, 04:07 AM
شكرا لمشاركتك وكلامك الجميل ..
صدقني لم أقصدك أنت مدردش .. أنا قصدت سياسة المشرفين لا أكثر ..
ولم اكن أعلم أنك ضد هذا النوع من الخواطر ..
وأعلم يا عزيزي .. أني لا أدافع عن باطل .. ولست من أهله والحمدالله ,,
الوسطية في نظري في الفترة الأخيرة أنعدمت بصراحة في سوالف الأصدقاء ..
وصدقني أنا أكثر الأشخاص يحبون هذا المنتدى ويحب اعضائه .. وليس من باب الفخر والغرور .. أخبرك أني أدخل منتدبات لأدافع عن سوالف .. في حين أن أعضاء من أعمدة سوالف في نظر البعض لم يدافع عن المنتدى بل أيد أن سوالف تحول لمنتدى كله غزل .. فأين الغزل الذي يقولونه ..
هل كتابة مشاعر لا تحتوي عل كلمات ( فاحشة ) يعد نوع من عدم الحياء ..
هي مشاعر وأحيانا مجرد إبداع أدبي .. وكل كلام غير بذئ لاشئ فيه ..
أما عن حال الأمة فلن تعدله الكلمات بل الأفعال .. أنظر لمنتديات خاصة بالجهاد وتهتم لوضع الأمة ماذا أفادت ...؟!!!
نعم نحتاج لكتابات كتلك التي يكتبها شيخنا بو عبد الرحمن فهي تقربنا إلى الله ..
ولكننا نحتاج أن نقرا كلمات جميلة من إبداع الغير في مجالات مختلفة ..
وصدقني مرة أخري لو كان الأمر شخص كما تظن فإني أفضل السكوت .. وموضوعي ليس موجها لا لك ولا لغيرك قصدت منه أنا من يرى هذه الخواطر في نظرة قد تصل إلى الحرمة .. أنها ليست حرام ولا عيبا .. ومن يكتبها من اجل هدف في نفسة فانه لا يجني شئ ..:):)
وصدقني مرة أخري أني ترددت قبل طرح الموضوع .. لأني أحب أن أخرج من سوالف كما دخلتها بدون عداوة .. مع معرفتي بأن أعضاء هنا يتمنون خروجي وهذه حقيقة :):):)
وأتمنى المعذرة إن كنت قد أزعجتك بكلماتي ..
كذلك أتمنى منك قفل الموضوع ..
ولك جزيل شكري ،، البحاري باشا :):)
النعمان
17-03-2002, 01:20 AM
الأخ البحاري ..بعد التحية ..
اشكر لك ردك الكريم على ردي عليك واحب أن أبين أن عدم تعليقي على بعض مواضيعك ليس مقصوداً فانت تعرف انه من الصعب ان أشارك في كل المواضيع ..
فقد اطلع على مواضيعك وربما لا اشارك بالرد عليها ..
ولتعذر اخاك فان مشارك في اكثر من عشرة منتديات ومشرف على ثلاثة منتديات وانت تعلم صعوبة الأشراف ..
ولكن حبي لسوالف واعضاء سوالف هو الذي حرصني على المشاركة معكم ..
واعلم ان لم اتهم نيتك ولكني اردت التوضيح والتفصيل للحال حتى تكون الفائدة تعم الكل ..
ولي تعليق ..
بالنسبة لاستشهادك بقصة كعب بن زهير وانه قالها في حضرة الرسول صلى الله عليه وسلم ..
و القصة مشهورة ..
وابيات كعب منها :
بانت سعاد فقلبي اليوك متبول * متيم إثرها لم يفد مكبول
يسعى الغواة جنابيها وقولهم * إنك يا ابن أبي سلمى لمقتول
وقال كل صديق كنت آمله * لا ألهينك إني عنك مشغول
فأذن كعب بن زهير ذكر ان زوجته بانت وطلقت منه رغم حبه لها وذلك بسبب ان الرسول صلى الله عليه وسلم اباح دمه بسبب هجاءه ..
فلم يتغزل كعب ابن زهير بمفاتن زوجتة او ذكر تفاصيل عشقه بل اخبر انها طلقت رغم المحبة وذلك بسبب احتمال موته ..
واما استشهادك بعمر بن أبي ربيعة فيكفي ان اذكر لك قصة وفاته ..
قال طبيب القلوب ابن القيم – رحمه الله – ( روضة المحبين ص 336 ):
(( ولما حضرت عمر بن أبي ربيعة الوفاة بكى عليه أخوه الحارث فقال له عمر يا أخي إن كان أسفك لما سمعت من قولي قلت لها وقالت لي فكل مملوك لي حر إن كنت كشفت حراما قط فقال الحارث الحمد لله تعالى طيبت نفسي ))
وقال ايضاً ( روضة المحبين 384 ) :
((ذكر الخرائطي من حديث الهيثم بن عدي عن عوانة بن الحكم أن عمر بن أبي ربيعة كان قد ترك الشعر ورغب عنه ونذر على نفسه بكل بيت يقوله هدى بدنة فمكث كذلك حينا ثم خرج ليلة يريد الطواف بالبيت إذ نظر ))
واما قولك (( فعمرو وغيره من شعراء الغزل لم يبدعوا في فتيات حقيقيات يصفونهن ويعرضن مفاتنهن، ولكن كانت الفتيات أقرب إلى بطلات الرواية والمسرح.. ))
فأنا أخالفك فالأصل في الشعر ان يكون في مرضاة الله تعالى ...
فكيف يكون الشاعر يتخيل المفاتن والصور الجملية ثم بعد ذلك نقول انه لا يخشى عليه ..
ان الشيطان يجرى من ابن آدم مجرى الدم ..
فربما الفكرة او التخيل يصير قولاً وفعلاً وهذا مانخشاه .
واما عن قصة ابن عباس فبحثت عنها ولم أجدها فلو تكرمت بان دللتنا على مصدرها ..
وابن عباس رحمه حبر الامه وليس معنى ان ننتقص طبيب القلوب ابن القيم ..
اخي انصحك بقراءة كتب ابن القيم لانها فعلاً فيها من الأحاسيس والمشاعر المضبوطه بالكتاب والسنة وخصوصا كتابه القيم ( الجواب الكافي لمن سال عن الدواء الشافي ) او المطبوع باسم آخر وهو ( الداء والدواء ) ..
واعلم اخي اننا لم نقل ان سوالف اصبح منتدى غزل ولكن بالله عليك اذا رايت الفتى يكتب في الحب فترد الفتاة بعواطف جياشة وشاعرية مرهفة ..
الا يدخل ذلك في قلب الكاتب شيء ..
يااخي ان الثواني في حياتك معدود فسباق في الظفر بها ..
ولنجعل عواطفنا للاسلام وطاعة الرحمن ..
عفوا اخي ..
والله ان لي عواطف مثلكم فليست جماد او كتلة من الطين البشري يتحرك فقط ..
بل انا احب واعشق ولكن ..
اجعل عشقي وحبي بمقايس الشرع لاني اعرف ان من ترك شيئاً عوضة الله خير منه ..
واني اعتب عليك قولك :
((أما عن حال الأمة فلن تعدله الكلمات بل الأفعال .. أنظر لمنتديات خاصة بالجهاد وتهتم لوضع الأمة ماذا أفادت ...؟!!! ))
وجوابي رعاك الله حديث للصادق المصدوق بابي هو وامي صلى الله عليه وسلم حيث قال (( من لم يحدث نفسه بالغزو مات على شعبه من نفاق )) ..
كفانا الله شر النفاق ..
فالجهاد ذروة سنام الإسلام ..
فربما منتدى او كلمه تقولها في الجهاد يخرج الله منها شهداء تحمسوا بسبب كلمة عابرة ..
فالجهاد هو من اعظم المشاعر والاحاسيس لانك تبذل اغلى ماتملك وهو نفسك رضا لمن تحب وهو خالقك ..
فأليس هذا هو الحب المطلوب ..
واشكر اخي الغالي بو عبدالرحمن نفعنا الله بعلمه وجزاه الله خيراً على ما يتحفنا به من درر ونفائس في سوالف
تحياتي
البحاري
17-03-2002, 01:51 AM
شكرا لك ردك للمرة الثانية ..
بالنسبة لتواجد في المنتديات من كثرها والله لا أعرف عددها :)
والأشراف تنازلت عنها في منتديين :) .. وأشرف على منتديين الان :) بالإضافة للمنتدى الخاص :):)
ولا أقصد بردي اتهمك لا :) بل أخبرك مع كثرت المنتديات لكني موجود في سوالف أيضا :)
بالنسبة للمصادر .. ذكرت لك أني لم أبحث في الكتب بل وجدتها عبارة عن مقالان .. وقلت أتمنى أن لا تعتبرها حجة على :)
ولي تعليق على قصيدة كعب ..
لقد وصف زوجتة أمام الرسول .. وكان شعراء العرب يبدون قصائدهم بالغزل .. فمطلع قصيدته غزل واضح .. حتى وإن كان الهدف منه توصيل مدى الالم الذي تسبب فيه هدر دمه ..
ونقطة أخري ..
( وابن عباس رحمه حبر الامه وليس معنى ان ننتقص طبيب القلوب ابن القيم .. )
أنا لم أقلل من قيمته .. قلت أنه حبر هذه الأمة وقال مثل هذا الكلام فأين منه ابن القيم .. وهذا ليس تقليل .. لكن لا توجد مقارنة إطلاقا ..
وكتب ابن القيم قراتها .. ومكتبة المنزل توجد بها الكثير فقد كنت أحصل عليها من المراكر الصيفية والحلقات . وهي موجودة ..
وفي الختام شكرا لك :):):)