أبو عبس
31-03-2002, 07:02 PM
قصة اغتيال الرئاسة العامة لتعليم البنات
--------------------------------------
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
فمن المعلوم أن تعليم المرأة إنما رضي به المجتمع بعد أن تعهدت الدولة بأن يكون التعليم تحت إشراف هيئة من كبار العلماء الذين يتحلون بالغيرة على الدين ، والنصح لناشئة المسلمين ، ويناط بهم وضع المناهج والبرامج ، ولهم حق المتابعة والمراقبة ، ويكون ذلك كله تحت إشراف مباشر من سماحة المفتي العام آنذاك ، وبعد أخذ الميثاق صدر المرسوم الملكي المؤرخ في 21/4/1379هـ بالنص على ذلك (مرفق نصه ) ،وسار تعليم المرأة في المملكة أنموذجاً فريداً ، ومثالاً يُحتذى به ، بل تتمناه بقية المجتمعات .
ولمّا أن عصفت رياح التغيير وموجة التغريب بالمجتمع وتعالت أصوات أهل العلمنة ودعاة التحرير ، وأنشبوا أظفارهم وجرحوا بمخالبهم جسد الأمة ، فأكثروا من جراحات المجتمع ، وكلما خمدت نار الفتنة أشعلوا فتيلها ،وفي ليلة ظلماء صُعق مجتمعنا بقرار دمج رئاسة تعليم البنات مع وزارة المعارف بعد تصعيد إعلامي متفق عليه سلفاً لحادثة الحريق من تلك الأقلام المأجورة والجرأة غير المعهودة في نقد الأجهزة الحكومية ورجالاتها ، والذي كان بمثابة الضوء الأخضر من قبل الدولة لتهيئة الرأي العام والمجتمع لتقبل القرار، والمتأمل في القرار وكيفيته ليعلم بأن الأمر قد بُيت بليل ، ويدل على ذلك ما نشرته جريدة المدينة بعددها ذي الرقم 14195 والمؤرخ في 21/ 12/1422هـ ، ومفاده تشكيل لجنة للنظر في إمكانية ضم الرئاسة إلى المعارف ، فلا أثر إذا لضعف كوادر الرئاسة أو حادث الحريق
ولا يخفى أن هذا القرار إسقاط شنيع وجريء ومناقض للمرسوم الملكي السابق المشار إليه ، إضافة لما يترتب عليه من مفاسد عظيمة والتي من أبرزها:
1. إن ضم الرئاسة إلى المعارف معناه ومقتضاه فشل تجربة المملكة الرائدة في استقلال تعليم المرأة ، وهذا خلاف الحقيقة ، بل جحود لأحد مآثر المملكة التي تفتخر بها.
2. تهميش دور العلماء في قيادة دفة سياسة التعليم وخصوصاً تعليم المرأة وابعادهم عن المناصب القيادية فيها .
3. إثقال كاهل وزارة المعارف بأعباء جديدة ومسؤوليات عديدة في وقت يُصرح فيه مديرو إدارات التعليم بالوزارة بالعجز عن قيادة دفة التعليم في ظل الظروف الراهنة والإمكانيات المتواضعة .
4. إن خطوات اتخاذ القرار لم تمر عبر القنوات الشرعية والتنظيمية مثل هيئة كبار العلماء ومجلس الشورى ، خلافاً لنظام الحكم المعلن القائم على المشورة والمرجعية الشرعية ، مما يدل ويؤكد تدخل أهل العلمنة في صياغة القرار وتسريعه.
5. إن القرار إرضاء لدعاة التحرر ودفع لمسيرته ، وصولاً بالمرأة إلى المناصب العليا كالوزارة ومجلس الشورى.
6. كشف القرار تمكن بطانة السوء من ولاة الأمر ، وأنهم يريدون أن يوقعوا بين الراعي والرعية ، وإشعال نار الفتنة بمثل هذه القرارات .
7. أن الناظر بعين بصيرة وراصدة للأحداث الماضية والمطالبات السابقة ليلحظ أن قرار الضم سينتج عنه آثار سيئة منها:
1- الدعوة إلى تغيير المناهج ودمجها ، وحذف وتقليص المواد الشرعية بحجة اكتمال الجدول اليومي.
2- تحقيق مطلب الاختلاط في الصفوف الدنيا كمرحلة أولى بحجة صغر السن وإيجاد وظائف نسائية ، واللاتي بزعمهم هن أقدر على رعاية هذه الفئة .
3- إدخال مادة الرياضة البدينة ، ومن ثم تشكيل الفرق المدرسية وربما وصل الأمر إلى تمثيل المملكة خارجياً .
4- لا يدقق في إجراءات حضور وانصراف المعلمات والطالبات ، كما هو مشاهد في الكليات التابعة لجامعة الملك سعود.
5- التساهل في ضوابط اللباس وظهور التبرج والسفور كما هو مشاهد أيضا في الكليات التابعة لجامعة الملك سعود.
6- إقامة الحفلات المدرسية وما يصاحبها من منكرات.
7- إسناد إدارات التعليم النسائي للمتحررات .
8- تحول الإشراف على الكليات التابعة ً للرئاسة سابقاً إلى الجامعات الأخرى التي تفتقد لكثير من العناية بالأخلاق ومظاهر العفاف والحشمة .
وبعد ... فهذه ليست تكهنات أو اتهامات ولا ضرباً من الظنون ، بل هي صريح كتاباتهم ومقالاتهم . فما هو دورك أيها الغيور
يتمثل دورك بالنصيحة والقيام بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لتنال رفعة الدرجات والخيرية كما في قوله تعالى ( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله) ، وقوله تعالى (ولتكن منكم أمةٌٍ يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون ) ، وانطلاقاً من قوله صلى الله عليه وسلم ( الدين النصيحة ، قلنا لمن يا رسول الله قال لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم ) من هذا الأمر الرباني والتوجيه النبوي عليك بعمل الخطوات التالية:
1. مكاتبة ولاة الأمر والإبراق لهم بالاستنكار وعدم القبول وذلك بعبارة لطيفة مصحوبة بدعوة صالحة لهم بالتوفيق والقيام بشرع الله تعالى. (رقم البرقية الهاتفية (969)
2. زيارة العلماء والوقوف معهم وحثهم وشد أزرهم وتذكيرهم بعظم الأمانة التي في أعناقهم.
3. تفعيل دور القضاة وطلبة العلم وحثهم على التفاعل مع قضايا الأمة.
4. تفعيل دور الجانب النسائي بكونهن المعنيات بهذا القرار وخاصة الأكاديميات منهن والمسؤولات.
5. العمل على إصدار خطاب جماعي يمثل رأي أهل الحي وجماعة المسجد.
ولنعلم جميعاً أن ما أصابنا من فتن إنما هو بسبب ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير ) فعلينا يا عباد الله أن نتوب إلى الله توبة نصوحاً وأن نطرح بين يديه مظهرين الفاقة والحاجة إليه ، وان نلح بالدعاء والتضرع إلى المولى بأن يصلح ولاة أمورنا وان يرزقنا وإياهم البطانة الناصحة ويجنبهم بطانة السوء.
اللهم احفظ علينا ديننا ، اللهم آمن روعاتنا واستر عوراتنا ، اللهم من أرادنا وأراد نساءنا بسوء فأشغله بنفسه واجعل كيده في نحره واكفنا شره بما شئت. وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين 13/1/1423هـ
===============================================================
نص الأمر الملكي القاضي بإنشاء الرئاسة العامة لتعليم البنات وإيكال الإشراف عليها إلى كبار العلماء
في جريدة أم القرى (الجريدة الرسمية للحكومة السعودية) العدد ذي الرقم 1790 والمؤرخ في الجمعة 21/ 4/ 1379هـ الموافق 23/10/1959م ، ورد الأمر التالي نصه:
العنوان : نطق ملكي كريم
النص: الحمد لله وحده وبعد ، فقد صحت عزيمتنا على تنفيذ رغبة علماء الدين الحنيف في المملكة في فتح مدارس لتعليم البنات العلوم الدينية ، من قرآن وعقائد وفقه وغير ذلك من العلوم التي تتمشى مع عقائدنا الدينية ، كإدارة المنزل ، وتربية الأولاد وتأديبهم مما لا يخشى منه في العاجل أو الآجل أي تأثير على معتقداتنا ، وتكون هذه المدارس في منأى من كل شبهة من المؤثرات التي تؤثر على أفكار النشء ، في أخلاقهم وصحة عقيدتهم وتقاليدهم ، وقد أمرنا بتشكيل هيئة من كبار العلماء الذين يتحلون بالغيرة على الدين والشفقة على نشء المسلمين ، لتنظيم هذه المدارس ووضع برامجها ومراقبة حسن سيرها فيما أنشئت له وتكون هذه الهيئة مرتبطة بوالدهم حضرة صاحب السماحة المفتي الأكبر الشيخ / محمد بن إبراهيم آل الشيخ على أن يختار المدرسات من أهل المملكة أو غيرهن من اللواتي يتحقق فيهن حسن العقيدة وصدق الإيمان ، ويضم في هذه المدارس ما قد سبق فتحه من مدارس للبنات في عموم المملكة وتكون جميعها مرتبطة في التوجيه والتنظيم إلى هذه اللجنة تحت إشراف سماحته مع العلم أن هذا التشكيل يتطلب الوقت الكافي لتهيئة وسائل التأسيس ونأمل أن يكون ذلك في وقت قريب والله الموفق ولا حول ولا قوة إلا بالله.
===============================================================
وهذه رسالة من الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله إلى وزير المعارف آنذاك:
من محمد بن إبراهيم إلى حضرة فضيلة الشيخ عبد العزيز ابن حسن وزير المعارف...............
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد : فضيلتكم يعرف اصل ما أذن فيه من تعليم البنات في المملكة واختيار الشيخ عبد العزيز بن رشيد لرئاستها أن ذلك من قبلنا , وعن علم واتفاق من المشائخ معنا, وذلك على أسس موحودة ومعلومة معروفة مغزاها الحيطة على البنات وان لا يتسرب إليهن من الفساد وأسبابه ما تسرب إلى البلاد الأخرى. كما تعرفون أن هذه المدارس لاتعلق لها بالمعارف إطلاقا. وقد بلغني من جهة موثوق بها أن المعارف تتحدث بقبول من يكتب إليها من بنات المدارس القديمة للأختبار سواء مفردات أو وهو أسوأ مختلطات بالذكور. وفي معلومكم أن إسناد رئاسة مدارس البنات إلى الشيخ عبد العزيز بن رشبد باختيارنا نحن والمشائخ شامل لكل مدارس البنات في المملكة القديمة والحادثة على اختلاف مؤسسيها وكما تعرفون أن هذه جهة-اعني تعليم البنات- متعين اتحاد مرجعها وتفرد مغزانا نحن والمشائخ, ولا يحصل ذلك مع فتح باب قبول طلب من يطلب الاختبار من قبل الوزارة, وفضيلتكم وان لم تحضروا مع المشائخ وقت اجتماعهم قبل افتتاحها بذاتكم فأنتم بكل حال معهم بتعاونكم ونيتكم وحيطتكم لهذه العورات عن اجتراف تيارات الشر والفساد إليهن كما اجترفت بنات الأقطار العربية الأخرى فكانت والعياذ بالله أسوأ حالا من الأفرنج. هذا وإني لمنتضر إجابتكم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. (ص/م3490 في 17/9/1380هـ ) فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله تعالى 220/13 الطبعة الأولى
------------------------------
--------------------------------------
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
فمن المعلوم أن تعليم المرأة إنما رضي به المجتمع بعد أن تعهدت الدولة بأن يكون التعليم تحت إشراف هيئة من كبار العلماء الذين يتحلون بالغيرة على الدين ، والنصح لناشئة المسلمين ، ويناط بهم وضع المناهج والبرامج ، ولهم حق المتابعة والمراقبة ، ويكون ذلك كله تحت إشراف مباشر من سماحة المفتي العام آنذاك ، وبعد أخذ الميثاق صدر المرسوم الملكي المؤرخ في 21/4/1379هـ بالنص على ذلك (مرفق نصه ) ،وسار تعليم المرأة في المملكة أنموذجاً فريداً ، ومثالاً يُحتذى به ، بل تتمناه بقية المجتمعات .
ولمّا أن عصفت رياح التغيير وموجة التغريب بالمجتمع وتعالت أصوات أهل العلمنة ودعاة التحرير ، وأنشبوا أظفارهم وجرحوا بمخالبهم جسد الأمة ، فأكثروا من جراحات المجتمع ، وكلما خمدت نار الفتنة أشعلوا فتيلها ،وفي ليلة ظلماء صُعق مجتمعنا بقرار دمج رئاسة تعليم البنات مع وزارة المعارف بعد تصعيد إعلامي متفق عليه سلفاً لحادثة الحريق من تلك الأقلام المأجورة والجرأة غير المعهودة في نقد الأجهزة الحكومية ورجالاتها ، والذي كان بمثابة الضوء الأخضر من قبل الدولة لتهيئة الرأي العام والمجتمع لتقبل القرار، والمتأمل في القرار وكيفيته ليعلم بأن الأمر قد بُيت بليل ، ويدل على ذلك ما نشرته جريدة المدينة بعددها ذي الرقم 14195 والمؤرخ في 21/ 12/1422هـ ، ومفاده تشكيل لجنة للنظر في إمكانية ضم الرئاسة إلى المعارف ، فلا أثر إذا لضعف كوادر الرئاسة أو حادث الحريق
ولا يخفى أن هذا القرار إسقاط شنيع وجريء ومناقض للمرسوم الملكي السابق المشار إليه ، إضافة لما يترتب عليه من مفاسد عظيمة والتي من أبرزها:
1. إن ضم الرئاسة إلى المعارف معناه ومقتضاه فشل تجربة المملكة الرائدة في استقلال تعليم المرأة ، وهذا خلاف الحقيقة ، بل جحود لأحد مآثر المملكة التي تفتخر بها.
2. تهميش دور العلماء في قيادة دفة سياسة التعليم وخصوصاً تعليم المرأة وابعادهم عن المناصب القيادية فيها .
3. إثقال كاهل وزارة المعارف بأعباء جديدة ومسؤوليات عديدة في وقت يُصرح فيه مديرو إدارات التعليم بالوزارة بالعجز عن قيادة دفة التعليم في ظل الظروف الراهنة والإمكانيات المتواضعة .
4. إن خطوات اتخاذ القرار لم تمر عبر القنوات الشرعية والتنظيمية مثل هيئة كبار العلماء ومجلس الشورى ، خلافاً لنظام الحكم المعلن القائم على المشورة والمرجعية الشرعية ، مما يدل ويؤكد تدخل أهل العلمنة في صياغة القرار وتسريعه.
5. إن القرار إرضاء لدعاة التحرر ودفع لمسيرته ، وصولاً بالمرأة إلى المناصب العليا كالوزارة ومجلس الشورى.
6. كشف القرار تمكن بطانة السوء من ولاة الأمر ، وأنهم يريدون أن يوقعوا بين الراعي والرعية ، وإشعال نار الفتنة بمثل هذه القرارات .
7. أن الناظر بعين بصيرة وراصدة للأحداث الماضية والمطالبات السابقة ليلحظ أن قرار الضم سينتج عنه آثار سيئة منها:
1- الدعوة إلى تغيير المناهج ودمجها ، وحذف وتقليص المواد الشرعية بحجة اكتمال الجدول اليومي.
2- تحقيق مطلب الاختلاط في الصفوف الدنيا كمرحلة أولى بحجة صغر السن وإيجاد وظائف نسائية ، واللاتي بزعمهم هن أقدر على رعاية هذه الفئة .
3- إدخال مادة الرياضة البدينة ، ومن ثم تشكيل الفرق المدرسية وربما وصل الأمر إلى تمثيل المملكة خارجياً .
4- لا يدقق في إجراءات حضور وانصراف المعلمات والطالبات ، كما هو مشاهد في الكليات التابعة لجامعة الملك سعود.
5- التساهل في ضوابط اللباس وظهور التبرج والسفور كما هو مشاهد أيضا في الكليات التابعة لجامعة الملك سعود.
6- إقامة الحفلات المدرسية وما يصاحبها من منكرات.
7- إسناد إدارات التعليم النسائي للمتحررات .
8- تحول الإشراف على الكليات التابعة ً للرئاسة سابقاً إلى الجامعات الأخرى التي تفتقد لكثير من العناية بالأخلاق ومظاهر العفاف والحشمة .
وبعد ... فهذه ليست تكهنات أو اتهامات ولا ضرباً من الظنون ، بل هي صريح كتاباتهم ومقالاتهم . فما هو دورك أيها الغيور
يتمثل دورك بالنصيحة والقيام بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لتنال رفعة الدرجات والخيرية كما في قوله تعالى ( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله) ، وقوله تعالى (ولتكن منكم أمةٌٍ يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون ) ، وانطلاقاً من قوله صلى الله عليه وسلم ( الدين النصيحة ، قلنا لمن يا رسول الله قال لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم ) من هذا الأمر الرباني والتوجيه النبوي عليك بعمل الخطوات التالية:
1. مكاتبة ولاة الأمر والإبراق لهم بالاستنكار وعدم القبول وذلك بعبارة لطيفة مصحوبة بدعوة صالحة لهم بالتوفيق والقيام بشرع الله تعالى. (رقم البرقية الهاتفية (969)
2. زيارة العلماء والوقوف معهم وحثهم وشد أزرهم وتذكيرهم بعظم الأمانة التي في أعناقهم.
3. تفعيل دور القضاة وطلبة العلم وحثهم على التفاعل مع قضايا الأمة.
4. تفعيل دور الجانب النسائي بكونهن المعنيات بهذا القرار وخاصة الأكاديميات منهن والمسؤولات.
5. العمل على إصدار خطاب جماعي يمثل رأي أهل الحي وجماعة المسجد.
ولنعلم جميعاً أن ما أصابنا من فتن إنما هو بسبب ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير ) فعلينا يا عباد الله أن نتوب إلى الله توبة نصوحاً وأن نطرح بين يديه مظهرين الفاقة والحاجة إليه ، وان نلح بالدعاء والتضرع إلى المولى بأن يصلح ولاة أمورنا وان يرزقنا وإياهم البطانة الناصحة ويجنبهم بطانة السوء.
اللهم احفظ علينا ديننا ، اللهم آمن روعاتنا واستر عوراتنا ، اللهم من أرادنا وأراد نساءنا بسوء فأشغله بنفسه واجعل كيده في نحره واكفنا شره بما شئت. وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين 13/1/1423هـ
===============================================================
نص الأمر الملكي القاضي بإنشاء الرئاسة العامة لتعليم البنات وإيكال الإشراف عليها إلى كبار العلماء
في جريدة أم القرى (الجريدة الرسمية للحكومة السعودية) العدد ذي الرقم 1790 والمؤرخ في الجمعة 21/ 4/ 1379هـ الموافق 23/10/1959م ، ورد الأمر التالي نصه:
العنوان : نطق ملكي كريم
النص: الحمد لله وحده وبعد ، فقد صحت عزيمتنا على تنفيذ رغبة علماء الدين الحنيف في المملكة في فتح مدارس لتعليم البنات العلوم الدينية ، من قرآن وعقائد وفقه وغير ذلك من العلوم التي تتمشى مع عقائدنا الدينية ، كإدارة المنزل ، وتربية الأولاد وتأديبهم مما لا يخشى منه في العاجل أو الآجل أي تأثير على معتقداتنا ، وتكون هذه المدارس في منأى من كل شبهة من المؤثرات التي تؤثر على أفكار النشء ، في أخلاقهم وصحة عقيدتهم وتقاليدهم ، وقد أمرنا بتشكيل هيئة من كبار العلماء الذين يتحلون بالغيرة على الدين والشفقة على نشء المسلمين ، لتنظيم هذه المدارس ووضع برامجها ومراقبة حسن سيرها فيما أنشئت له وتكون هذه الهيئة مرتبطة بوالدهم حضرة صاحب السماحة المفتي الأكبر الشيخ / محمد بن إبراهيم آل الشيخ على أن يختار المدرسات من أهل المملكة أو غيرهن من اللواتي يتحقق فيهن حسن العقيدة وصدق الإيمان ، ويضم في هذه المدارس ما قد سبق فتحه من مدارس للبنات في عموم المملكة وتكون جميعها مرتبطة في التوجيه والتنظيم إلى هذه اللجنة تحت إشراف سماحته مع العلم أن هذا التشكيل يتطلب الوقت الكافي لتهيئة وسائل التأسيس ونأمل أن يكون ذلك في وقت قريب والله الموفق ولا حول ولا قوة إلا بالله.
===============================================================
وهذه رسالة من الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله إلى وزير المعارف آنذاك:
من محمد بن إبراهيم إلى حضرة فضيلة الشيخ عبد العزيز ابن حسن وزير المعارف...............
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد : فضيلتكم يعرف اصل ما أذن فيه من تعليم البنات في المملكة واختيار الشيخ عبد العزيز بن رشيد لرئاستها أن ذلك من قبلنا , وعن علم واتفاق من المشائخ معنا, وذلك على أسس موحودة ومعلومة معروفة مغزاها الحيطة على البنات وان لا يتسرب إليهن من الفساد وأسبابه ما تسرب إلى البلاد الأخرى. كما تعرفون أن هذه المدارس لاتعلق لها بالمعارف إطلاقا. وقد بلغني من جهة موثوق بها أن المعارف تتحدث بقبول من يكتب إليها من بنات المدارس القديمة للأختبار سواء مفردات أو وهو أسوأ مختلطات بالذكور. وفي معلومكم أن إسناد رئاسة مدارس البنات إلى الشيخ عبد العزيز بن رشبد باختيارنا نحن والمشائخ شامل لكل مدارس البنات في المملكة القديمة والحادثة على اختلاف مؤسسيها وكما تعرفون أن هذه جهة-اعني تعليم البنات- متعين اتحاد مرجعها وتفرد مغزانا نحن والمشائخ, ولا يحصل ذلك مع فتح باب قبول طلب من يطلب الاختبار من قبل الوزارة, وفضيلتكم وان لم تحضروا مع المشائخ وقت اجتماعهم قبل افتتاحها بذاتكم فأنتم بكل حال معهم بتعاونكم ونيتكم وحيطتكم لهذه العورات عن اجتراف تيارات الشر والفساد إليهن كما اجترفت بنات الأقطار العربية الأخرى فكانت والعياذ بالله أسوأ حالا من الأفرنج. هذا وإني لمنتضر إجابتكم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. (ص/م3490 في 17/9/1380هـ ) فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله تعالى 220/13 الطبعة الأولى
------------------------------