PDA

View Full Version : "تاريخ الشيعة في منطقة الإحساء"


زمردة
12-08-2002, 10:11 AM
في أحد حلقات المدار البرنامج الإخباري في قناة أبو ظبي سأل مذيع النشرة جابر عبيد بارتباك شديد أحد الضيوف عن تأثير مشروع تقسيم العراق على السعودية كون المنطقة الشرقية بها غالبية من الشيعة ....؟

فما الذي حمل جابر عبيد على ذلك وما هو الدور الذي ينفذه للمشاركة في المشروع ورغم أن جابر من المذيعين المتميزين والمتحمسين لقضايا العرب و المسلمين إلا انه حملته العصبية لطائفته هذه المرة ضد وحدة العرب وبلدانهم واستقرارها فما هو التفصيل :

يحاول الشيعة دائما في اتصالاتهم بالغرب حكومات ومؤسسات ثقافية ورأي عام الإيحاء والتدليل بأن الشيعة هم الغالبية من أهالي المنطقة الشرقية وسكناها الأصليين لذا كان لخروج اكبر مظاهرة ضد النفوذ الأمريكي ودعما للانتفاضة يقودها أحد علماء السنة وهو الشيخ عبد الحميد المبارك وبحشد سني ضخم في المنطقة الشرقية اثر الصاعقة على الشيعة لكون المظاهرة أبرزت الحقيقة عن أهالي المنطقة ..

فضلا عن اللحمة الوطنية والإسلامية التي شملت مناطق المملكة خاصة في هذا الوقت الحرج الذي يداعب فيه الشيعة آمال قوية بأن يقنعون الإدارة الأمريكية بأهليتهم لاستلام إدارة المنطقة بعد أن تبناها الكونجرس وتزيد القناعة بإمكانية تحقيق هذا الأمر بعد اتفاق واشنطن مع المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق (الشيعي) على أن يحكم الشيعة فدرالية الجنوب و بعد صدور بيان الشيعة العراقيين .

وهنا نعود إلى الدور الذي يلعبه الغرب إعلاميا لتجديد دور تحالف الشمال لكي يقوم بالمهمة فما حقيقة التركيبة السكانية للمنطقة إليك عرضا مفصلا بذلك :

لم يمثل الشيعة غالبية في تاريخ هذه المنطقة حتى في زمن حكم القرامطة إلا بصفة الولاء السياسي على خلاف ما يعتقده البعض وتشكل المنطقة سكانيا من محوريا رئيسيين البادية والحضر:

أما البادية فلا يوجد لهم أي نسبة فيها سواء بادية المنطقة القديمة أو التي نزحت إليها حديثا وهم على ترتيبهم في المنطقة :

1- بني خالد

2- العجمان والمرة وجزء من الدواسر.

3- الوافدون بعدهم : وهم بني هاجر والجزء الآخر من الدواسر.

ثانيا الحضر ويشكل حاضرة المنطقة القاعدة الاجتماعية للواجهة للمنطقة علما أن جزء من بادية المنطقة تحولت إلى اسر حضرية وتوزيع الحضر على محافظات المنطقة كالتالي :

1-الخبر والدمام وتتشكل حاضرتها من غالبية ساحقة من اهل السنة في نسيج اجتماعي من دواسر البديع والأسر المصاحبة لهم ومن المقيمين في المدينتين من أهل الأحساء حيث كانت مدينة الخبر والدمام تابعة لأقليم الأحساء حتى بداية السبعينات ميلادية ومن أهل الزبير وعرب فارس ( وهم القبائل العربية التي زحفت إلى ساحل فارس طلبا للمعيشة ثم عادت إلى المنطقة بعد الاستقرار ) واسر أخرى .

إضافة إلى من استقر من مناطق المملكة الأخرى وجميع ما تقدم من السنه .

ثانيا : القطيف أو الخط قديما وهي محافظة شيعية 100% ولكن تتبع لها إداريا مدينة أم الساهك وعنك وهما سنيتان تماما وعريقتان في القدم وفي تاريخ سكانهما .

رحيمه وهي قرية حديثة أحيتها أعمال ارامكو وجزء من أهلها قدموا من نجران حديثا وينتسبون إلى الطائفة الإسماعيلية .

الخفجي أهلها من السنة وابقيق غالبية كبيرة من السنة من تحضروا من بادية المنطقة ومن مناطق المملكة الأخرى .

ثالثا : الأحساء وهي الأكبر من حيث الكثافة السكانية والأعرق حضريا يشكل الشيعة حسب التعداد الأخير 35 الى 40 % والباقي من أهل السنة المتواجدون فيها منذ قرون .

خلاصة البحث تعطيك نتيجة بأن الغالبية العظمى من سكان المنطقة هم من السنة ولا يتجاوز عدد الشيعة 20% ولكن هذا الترويج من قبل الغرب وايران يحاول ان يثبت وهما على الأرض فما المقصود من هذا والغريب انك تجد بعض المتدينين اكثر المرددين لها ......؟


- منقول -

lolly
12-08-2002, 10:29 PM
شيعى:confused:
راح اشوف الموضوع واتحقق منة ..
شكرا على الموضوع



:)

مدردش متقاعد
12-08-2002, 10:43 PM
جابر عبيد كان يشغل منصب مسؤول كبير في إحدى شركات البترول التابعة لشركة (أدنوك) ..أما تقديمه للأخبار و بعض البرامج السياسية فلم تكن سوى موهبة و هواية طورها بنفسه دون أن أن يتخصص في مجال الإعلام كما يعتقد الكثيرون..و لم يحترف هذا المجال إلا مؤخرا بعد أن قدم استقالته من منصبه و اختار أن يتخصص في مجال الإعلام حيث أصبح موظفا رسميا في مؤسسة الإمارات للإعلام...

و على حسب علمي فهو من قبيلة (المرازيق) السنية..و يسكن في مدينة بني ياس.. إحدى ضواحي مدينة أبوظبي...

هذه المعلومات نقلتها من أحد أقاربي الموثوقين فجابر عبيد كان مسؤوله المباشر قبل أن يستقيل..


يجب أن نتأكد جيدا قبل أن نتهم أحدا في عقيدته.. لذلك وجب تعديل العنوان

زمردة
13-08-2002, 05:14 AM
وبانتظار ما تأتيننا به ..

زمردة
13-08-2002, 05:21 AM
جزاك الله خيراً .. على هذا البيان الطيب .. والحمدلله رب العالمين .. والله يبشرك بالخير ..

وأرجو ألا تكون تقصدني بقولك :

يجب أن نتأكد جيدا قبل أن نتهم أحدا في عقيدته..

مع أنه هذا ما يجب على الجميع ..

ولكن أنا كتبت العنوان لأن كاتب الموضوع الذي نقلته اعتقد أنه المذيع شيعي حين طرح السؤال عن التقسيم ..

ثم إن هذا الاتهام ( وهو أشر اتهام في الواقع ) سمعته من قبل أن أجد هذا الموضوع ..

كذلك وضعت العنوان في سؤال وليس في صيغة خبر .. وهو ما أردت التأكد منه ..

أيضاً المذيع لم نر منه إلا كل خير .. وسيماهم في وجوههم .. لذلك لزم التأكد لدحر التهمة ..