PDA

View Full Version : ! الجـــــامعـــــة الرمضـــــانيـــــة !(2)


MUSLIMAH
25-10-2002, 12:47 PM
السلام عليكم ،،،

أسعد الله أوقاتكم بكل خير اخوة الايمان :)

أعتذر عن تأخري في طرح الجزء الثاني من الموضوع ، منكم السموووحة :)

كلّية التدبّــــــر والتفكيــــــــر

قبل أَنْ ينزّل الله الكتاب عَلَى عبده صلى الله عليه وسلم، كَانَ هناك كتاب منظور فِيهِ مَا لاَ يطيقه عاقل ليسجد لصنم أَوْ يعبد وثناً، وَهِيَ هَذِهِ الدُّنْيَا الَّتِي نعيش بِهَا، ونسير فِي أرجائها، ولكنّ الإنسان مَعَ صغر شأنه وضآلة حجمه أمام الظّواهر الكونيّة ركبه الكبر لأنّ الله عَزَّ وَجَلَّ سخّر لَهُ الدُّنْيَا، وفي هَذَا الزحام تنبّه عباد الله إِلَى ذَلِكَ (( إنّ فِي خلق السَّمَاوَات والأرض واختلاف اللّيل والنّهار لآيات لأولي الألباب )) [آل عمران: 190]، فكانت هَذِهِ الظّواهر الطبيعيّة أثر تدلّ عَلَى الله عَزَّ وَجَلَّ وترفع من مستوى العقل ونشاط العبادة فِي القلب والذّكر عَلَى اللّسان (( الَّذِينَ يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكّرون فِي خلق السَّمَاوَات والأرض ربّنا مَا خلقت هَذَا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النّار )) [آل عمران: 191] وهنا الوقفة الحقيقيّة، وَهِيَ توحيد الله وسؤاله الرّحمة فكان علينا أَنْ ننظر ونعيد النّظر فِي هَذَا الكون الفسيح لنعلم قدرة الله عَزَّ وَجَلَّ فِي خلقه.

ومن رحمته عَزَّ وَجَلَّ أَنْ جعل لَنَا هَذِهِ العبادة متعلّقة بتلك الظّواهر الكونيّة وخاصة من الإمساك عَنْ الطّعام والشّراب والشّهوة إِلَى العودة إِلَيْهَا وزينة الحياة الدُّنْيَا لتكون لَنَا معياراً فقال عَزَّ وَجَلَّ: (( فالآن باشروهنّ وابتغوا مَا كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتّى يتبيّن لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثُمَّ أتمّوا الصيام إِلَى اللّيل )) [البقرة: 187] فهذا تنبيه للنّظر فِي ملكوت الله والتفكير والتدبّر وأنت ترى الجبال والتّلال والشمس والقمر والنّجوم واللّيل النّهار تدور بك وأنت مكانك وَهِيَ مسخّرات لك مَعَ عظمها (( الله الَّذِي خلق السَّمَاوَات والأرض وأنزل من السّمَاء ماءً فأخرج بِهِ من الثّمرات رزقاً لكم وسخّر لكم الفلك لتجري فِي البحر بأمره وسخّرلكم الأنهار وسخّر لكم الشّمس والقمر دائِبين وسخّر لكم اللّيل والنّهار )) [إبراهيم: 32-33] فيستلزم ذَلِكَ ممن يعبد الله ويريد الرّجوع إِلَيْهِ والإنابة لَهُ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ يتفكّر فِي خلقه وأصل مَا هُوَ لَهُ يعلم قدرة الله عَلَيهِ وَهُوَ صاحب الذّنوب والمعاصي بالسّرِّ والعلن والله يمهله التّوبة، وينعم عَلَيهِ لعلّه يعود إِلَى عقله ورشده وعبادته عَزَّ وَجَلَّ وَهُوَ الغنيّ الحميد ( إنّ الله يبسط يده باللّيل ليتوب مسيء النّهار ويبسط يده بالنّهار ليتوب مسيء اللّيل حتّى تطلع الشّمس من مغربها ) صحيح الجامع (1871). والله المستعان.


كلّية التغيــــــــر

إنّ الإنسان فِي كلّ يوم يحاول أَنْ يغيّر من نفسه وحاله إِلَى الأحسن، وذلك بالنظريّة الَّتِي يراها والزاوية الَّتِي يحبّ أَنْ ينطلق من خلالها، لكن فِي شهر رمضان يكون التغير إِلَى الأفضل، وذلك لعدم تدخّل الاجتهاد العقلي والتخبّط بكل المسارات لأنّه أمرٌ من ربّ العالمين، وفرض عَلَى المسلمين أَنْ يصبحوا فِي سلك هَذِهِ العبادة وأن يغيّروا كلّ مَا تعوّدوا عَلَيهِ خلال السنة من العادات والتقاليد، ولذلك نسمع من النَّاس من يقول: "إنّ لهذا الشهر عاداته وأموره الخاصة"، لكن التغير الَّذِي نقع بِهِ هُوَ مقدّمة عظيمة لتغيير مَا فِي النّفوس والأبدان إِذْ أنّ القاعدة (( إنّ الله لاَ يغيّر مَا بقومٍ حتّى يغيّروا مَا بأنفسهم )) [الرعد: 11] ولقد غيّر الصحابة رضوان الله عليهم مَا كانوا عَلَيهِ فِي عبادة غير الله وَمَا يلحق ذَلِكَ من أمور وتبعات ليتحوّل أهل الصحراء إِلَى أمّة عظيمة تهابها الأمم الَّتِي كَانَتْ لاَ تنظر إليهم، ولذلك فِي هَذَا الشّهر وقفة ليتغيّر الإنسان نفسيّاً ومعنويّاً، لما فِي هَذَا الشّهر من خير وتغير لمسار الحياة الراتبة اليوميّة.

فيكون تغيراً كلّي فِي الاتجاه النّفسي، فَهُوَ يتغيّر مَعَ محاكات الأشياء من حوله، فَهُوَ يحافظ عَلَى لسانه وجوارحه. وفي الاتّجاه المعنوي يحاول أَنْ يبحث عَنْ ذاته ولما خلق لَهُ فِي هَذَا الشّهر ويتفكّر فِي تِلْكَ الأوقات الَّتِي ضاعت مِنْهُ فِي اللّهو واللّعب، ويشعر بأنّ كلّ شيء يتغيّر من حوله فِي هَذَا الشّهر فيصمم عَلَى التّغير ويستشعر أَنْ العبادة هِيَ الَّتِي فعلت بِهِ ذَلِكَ فيلتزمها ليجد نفسه قَدْ غيّر كلّ تِلْكَ العادات والأطباع الَّتِي تعلّق بِهَا خلال العام إِلَى عادات جديدة وجميلة تلائم الفطرة فيشعر بنعمة الله عَلَيهِ فِي هَذَا الشّهر الكريم وكيف لا؟ وَقَدْ جاء فِي الحديث القدسي ( وَمَا تقرّب إليَّ عبدي بشيءٍ أحبّ إليَّ مما افترضته عَلَيهِ وَمَا يزال عبدي يتقرّب إليّ بالنّوافل حتّى أحبّه ) صحيح الجامع (1782) ، وكفى من التغير والعودة إِلَى رحاب الله محبّته عَزَّ وَجَلَّ. والله المستعان.


كلّية التربيــــــــــة

عَنْ الرّبيع بنت معوّذ رضي الله عنها قالت: أرسل رَسُول الله صلى الله عليه وسلم -صبيحة عاشوراء- إِلَى قرى الأنصار ( من كَانَ أصبح صائماً فليتمّ صومه، ومن كَانَ أصبح مفطراً فليصم بقيّة يومه ) فكنّا نصومه بَعْدَ ذلك، ونصوّم صبياننا الصغار منهم، ونذهب إِلَى المسجد فنجعل لهم اللّعبة من العهن فَإِذَا بكى أحدهم من الطّعام أعطيناه إيّاه، حتّى يكون عِنْدَ الإفطار. مختصر صحيح مسلم (615)

بهذه القصّة الَّتِي نقلت لَنَا عَنْ تربية الأولاد عَلَى هَذِهِ الطّاعة يتبيّن لَنَا شيئاً عظيماً، وَهِيَ تربية الأولاد عَلَى الأصول الصحيحة فِي التّعلق بحب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم. فإنّ الآباء والأمّهات يقومون عَلَى تربية أولادهم بكل الطّرق الممكنة حتّى يكونوا صالحين، فهم تِلْكَ الثمرة الَّتِي كَانَتْ بَعْدَ الزّواج، وهم المطلب الغرائزي للمحافظة عَلَى النّوع. والنّاتج الطّبيعي لتلك العلاقة الموثقة بكتاب الله وسنّة نبيّه صلى الله عليه وسلم.

ولذلك يفتح الطّفل عينيه وذهنه عَلَى تِلْكَ القوّتين العظيمتين الأمّ والأبّ من التوجيه والتعليم والتربية، وعندما يحاولان منعه من شيء فيكون التلويح بالعقاب المادّي كالضّرب، والمعنوي كالحرمان من المصروف اليومي أَوْ مَا يحب، والنّفسي بالتوبيخ، والتقليل من وضعه وعقله.

ولكن المسألة فِي رمضان تختلف، فهما يمنعانه من الطّعام والشّراب خلال النّهار إِلَى غروب شمسه وهما بالأمس يعتريهما الغضب والاستنكار لعدم إقباله عَلَى الطّعام والشّراب، وَلاَ بدّ من مبرر لذلك فيسمع منهما لفظ الجلالة بكل خوف وخشوع: الله أمرنا بذلك، ويرى مكان ذَلِكَ الغضب تودد ولعب وحمس حتّى يشعر الطّفل بقرب والديه مِنْهُ أكثر من كلّ وقت، فيستشعر الولد بتلك القوّة الَّتِي هِيَ أقوى من الآباء والأمّهات، فيشعر أَنْ أبطال الأمس أصبحوا أصدقاء اليوم، فيهم الرّقة والعذوبة، ثُمَّ تتجلّى لَهُ أسمى صور الاتحاد بَيْنَ الآباء والأمّهات فِي كلمة واحدة وَهِيَ أمره بالصّيام طاعة للرحمن عَزَّ وَجَلَّ بَعْدَ أَنْ كَانَتْ الأمّهات تخالف رأي الآباء، وترى اجتهادهم فِي الأوامر الَّتِي يطلقونها خطأ، ويستنكر الآباء قرار الأمّهات فيقومون بكسره لأنّهم لاَ يروا فِيهِ قوام التربية إِلاَّ فِي هَذَا الشهر الكريم الَّذِي تتحد فِيهِ الكلمة عَلَى عبادة رب العالمين من الطرفين، ويستشعر بتلك الفطرة الربّانية القيمة الحقيقية الَّتِي وصل إِلَيْهَا مَعَ والديه لتكون تِلْكَ الكلمة لفظ الجلالة "الله" وبيان رسالتي رسوله صلى الله عليه وسلم أوّل مَا يشاهد فِيهِ الأطفال ضعف السلطة الأبويّة والاتّحاد فِي التربية فيعلم أنّ الله فَوْقَ الجميع. والله المستعان.


جعلنا الله و إياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه :)

نراكم على خير ان شاء الله في الجزء الثالث :)

نور بوظبي
25-10-2002, 03:19 PM
اختي الغالية مسلــ:)ــة


جزاك الله كل الخير على حلقة اليوم :)


بانتظار الحلقة الثالثة بفارغ الصبر .. بارك الله فيك :)

اديب
25-10-2002, 09:22 PM
أختي الفاضلة ..

بارك الله فيك مسلمة ..
ونفع بقلمك كل من سمعه فوعاه ..
وكتب لك من الأجر أجزله ..
وضاعف لك بكل حرف حسنته إلى سبعمائة ضعف ..

جزاك الله كل خير

MUSLIMAH
27-10-2002, 03:01 AM
و جزاكِ الفردوس الأعلى يا رب :)

وفيك بارك الله :)

سلمتش على تشجيعكِ المستمر :)

وفقكِ الله لما يحب و يرضى :)

MUSLIMAH
27-10-2002, 03:04 AM
و فيك بارك الله أخي الفاضل :)

اللهم آميـــــــــــن و إيــــــاك يا رب :)

و جزيت الفردوس الأعلى :)

حفظك الله و رعاك و سدد على طريق الخير خطاك :)