View Full Version : هل للمعلم دور في حب الطالب للمادة أو كرهه لها ؟
بنت زايد الخير
28-10-2002, 12:46 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
بحكم عملي في إحدى المدارس كإدارية حصل هذان الموقفان :
**فتاة قامت ذات يوم بتصحيح معلومة خاطئة للمعلمة في الصف
تقول الفتاة :
منذ ذلك اليوم بدأ سيل الإهانات و المضايقات الدائمة التي تصل لحد الإذلال .. فلم تجد حلاً سوى الإنقطاع عن حضور محاضرات هذه المعلمة حتى أريح نفسي مما ألاقيه
و كانت النتيجة الطبيعية الرسوب في هذه المادة رغم حصولها على الإمتياز في بقية المواد ..
** فتاة في المرحلة الثانوية تدفع إلى الآن ثمن خطأ ارتكبته إحدى المعلمات في حقها و هي طالبة في المرحلة الإبتدائية ..
تقول الفتاة :
في إحدى الحصص حاولت المشاركة في الإجابة فرفعت يدي .. إلا أنني حين بدأت في الحديث أخطأت في الإجابة .. فما كان من المدرسة إلا أن أهانتني و وصل لحد الضرب .. لذا كي أتجنب المرور بهذه التجربة مرة أخرى ابتعدت عن المشاركة الصفية
فسؤالي :
هل للمعلم دور في حب الطالب للمادة أو كرهه لها ؟
أرجو من الأعضاء المشاركة في هذا الموضوع ..
و إن شاء الله هناك نتائج استبيان قمت به سأعرضه عليكم لاحقاً
ــــــــــــــــــــــــــ
بنت زايد الخير
سنفور
28-10-2002, 03:00 AM
الأمر بلا شك لا يحتاج إلى بحث وتنقيب لأنه واضح وضوح الشمس وماذكرتيه لهو دليل على مارميتي له وهو بكل تأكيد بأن للمعلم دور كبير في تحبيب الطالب أو الطالبة لهذه المادة أو لتلك وأحيانا كثيرة قد يحبب أساتذه لمواد لم يقوموا بتدريسها بمعنى أستاذ الكيمياء مثلا يحبب الطلبة لمادة الأحياء مثلا من خلال الربط بين المادتين والتداخل.
وهنا يتبين الدور الكبير الذي يقوم به المدرس هذا, فما بالك بإستاذ نفس المادة , فلو كان يتمتع بالقبول لدى الطلبة ولدية المقدرة على العطاء ولديه العلم ولا أغفل عن طريقة الإيصال للطلبة فإنه بلا شك يؤثر على الطالب في مدى حبه لهذه المادة.والعكس صحيح تماما.
نقظه أخيرة
الموضوع الذي طرحتيه لا يقتصر على فئة التدريس فقط بل يتعدى ذلك أكثر بكثير فنستطيع توجيهه على البيت وعلى العمل وعلى الأصدقاء كذلك. أرجو السماح لفتحي لباب أشمل لهذا الموضوع.
شكرا لك على الموضوع الجيد
ت
ت
ت
تحياتي
بروفيسور سنفور
F_Ashoor
28-10-2002, 03:43 AM
طبعا المدرس هو أهم عضو داخل المحاضرة وهو السبب الأول والأخير والكبير في حب الطالب للمادة
فكم مرة تكون المادة سيئة ومملة وتافهة وتعل القلب ولكن مع المدرس هذا بالذات تحلى المادة
وكم مرة تحصل إن المادة جميلة وممتعة ولكن المدرس يكرهك فيها
فالمدرس يستطيع أن يقلب الموازين في نظرتك للمادة
aziz2000
28-10-2002, 08:47 AM
ماشاء الله .. موضوع قيّم كالعادة من الأخت بنت زايد الخير
بالتأكيد للمعلم دور كبير جدا في حب الطالب ليس للمادة فقط .. بل أيضا للمدرسة ككل .. وخاصة بالنسبة للأطفال الصغار .. فعندما نجد الطفل الصغير كارها للمدرسة فهذا يعني أن معلمه فشل في عمله .. ولكننا عندما نرى الطفل متلهفا للذهاب إلى المدرسة فهذا يعني بشكل كبير أن معلمه كان له الدور الكبير في ذلك ..
فيجب على معلم الأطفال أن يشوّق هؤلاء الصغار للمدرسة ويحببهم فيها بالأسلوب المناسب .. وهذا الشئ ينقص كثيرا من معلمينا للأسف ..
بالنسبة للمشاكل التي وضعتيها كأمثلة في موضوعكِ فأظن أن ذلك يدل على نقص في شخصيات هؤلاء المعلمين والمعلمات وعدم ثقة بنفسهم وعلمهم .. وفيه أيضا هدم للطالب والطالبة وتحطيم لطموحه وثقته بنفسه .
بالتأكيد...
فالمعلم له دور كبير في تذليل الصعاب التي تواجه الطالب في الماده التي يدرسها من خلال عرضه للدرس بإسلوب ممتع وطريقه محبب لدى الطالب..
فكثير من التفوق يرجع في أصله إلى طريقة المعلم في الشرح..
شكرا لك بنت زايد الخير
على هذا الموضوع....
سردال
28-10-2002, 04:52 PM
سأذكر ما مررت به من تجارب.
حقيقة لا أتذكر شيء من مرحلة الروضة، وكذلك الصف الأول الابتدائي والثاني الابتدائي، لماذا لا أذكر أي شيء؟ لا أدري! لم أكن أدرك شيئاً من العالم حولي، وحتى الآن ما زلت لا أذكر شيئاً عن مرحلة الطفولة إلا شتات من الذكريات المتفرقة، أما في الصف الثالث بدأت في إدارك العالم من حولي (يعني 9 سنين) أتذكر أن الاستاذ ضربني على وجهي بالكتاب لأنني نسيت أن أحضر أحد الكتب، وأذكر خوفي الشديد من مدرس الرياضيات والذي هددنا بأن من لا يحفظ جدول الضرب فستظهر له قرون في رأسه ولن ينجح، ومنذ ذلك اليوم وحتى الآن أكره الرياضيات ولا أفهم فيها شيئاً، وكلما انتقلت لصف آخر أجد ضرباً من هنا وتعليقات سلبية وسخرية من هناك، فكرهت الدراسة واستثقلتها حتى أنني لم أبالي برسوبي سنة بعد سنة.
بين كل هذا، أتذكر الأستاذ ممدوح، مدرس التاريخ، والذي كان يتعامل معنا كرجال، ولذلك احترمه جميع الطلبة، ولم يكن في يوم ما ذو لسان سليط ولم يهددنا ولم نسمع منه إلا كل خير، لا يثقل كاهلنا بواجبات أو نشاط، يرفض الدفتر ويعتبره أمراً شكلياً، وعلمنا كيف نتعلم التاريخ، وليس فقط تلقين المنهج، أحببت التاريخ بسببه وحصلت على علامات عالية في التاريخ، وأتذكر أنه فاجأني ذات يوم وقال لي: إشرح الدرس وتركني! تخبطت قليلاً ثم انطلقت، واستمر في إخراجي لشرح الدرس بين فترة وأخرى، وكانت آخر مرة أمام المدير، جاءني المدير بعدها ليقول لي: كنت أظن أنك إنسان "صايع" ولا تحسن شيئاً!
وأتذكر كذلك الأستاذ سعيد لطفي، مدرس اللغة الإنجليزية، والذي كان يلعب معنا ولا يدرسنا! أتذكر أنه كان ذو نفس صافية رقيقة، يتحدث عن الشجر والمطر وجمال الحياة وقدرة الله في الخلق ويحدثنا عن ذلك بلغة بسيطة، فكنا نفهم ونتفاعل معه وتعلمنا كيف نتحدث الإنجليزية في الحياة العملية، وليس مجرد تلقين، ننساه بعد الامتحان، أتذكر أنه كان يخصص آخر عشر دقائق من كل حصة لنلعب لعبة لغوية، ويشتعل التنافس بين المجموعات في الفصل، وكان يحمل عصاً صغيرة في يده، فإذا أخذ أحدهم 4 درجات من 10 في امتحان ما، يضربه ضربة خفيفة مع ابتسامة جميلة، ويقول له: ناقصك علامة وتنجح. فكان حتى ضربه تربية.
وقد كنا قبل ذلك نكره اللغة الإنجليزية لأننا لا نفهمها.
أسأل الله أن يجزيهما كل خير ويجزي كل معلم ومدرس له فضل علي.
بشكل عام، المدرس ذو الحس التربوي والذي يشعر بالمسؤولية التربوية الملقاة على عاتقه، هذا المدرس يكون محبوباً من قبل الطلاب، والمدرس الذي يؤدي واجبه ليقبض آخر الشهر مرتبه، فهذا بكل تأكيد مدرس غير محبوب ولا يؤدي واجبه.
أطلت الكلام.
المحترمة
28-10-2002, 06:49 PM
شي اكيييييييييييييييييد ان للمعلم اثر كبير على المادة وانا الان ادرس فلسفة وعندما اقرا الكتاب اجد نفسي لا افهم اي شي ولكن بالفصل ارى الفرق الكبير بين الكتاب والفصل فالفصل اجمل بكثير :)
بنت زايد الخير
30-10-2002, 11:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
أشكر كل من شارك في هذا الموضوع
و لي عودة قريبة لها إن شاء الله
عندما انتهي من الإستبيان
ــــــــــــــــــــــــــــــ
بنت زايد الخير
lolly
01-11-2002, 08:42 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة,,,
صباح الخيرات..
للمعلم دور اساسى فى تحبيبة لطلاب لدرس وللحصة ككل..حيث ان اسلوب المعلم او المعلمة اذا كان سلس ومفيد فية نوع من التحفيز على ما يتعلمة والتشيع لة دور فعال فى حبهم لدرس وللمعلمة وانهم سيسعون الى الاستفادة...
اذا كانت المعلمة على العكس وانها تدخل وتريد الطالبات ان يلزمو السكون كأنهم فى قاعة وعدم الهمس ولاالتلفت اين كان..يكون لة دور سلبى..
انا مثلا اختى الصغيرة ادرسها معلمة تربية اسلامية ولكنها شدديدة شديدة يعنى البنات يملون منها على طول الله يذكرها بالخير..حتى انة فى بعض من البنات يتجنبون حضور حصصها او الغياب عن المدرسة من اجل هذة الحصة...
انا هذى المدرسة مدرستنى يعنى تشرح الدرس ولازم اتسمعين النقاط على طول فى الحصة وياويلج اذا غلطى ...يعنى انا مرة غلط ما رمت اكمل ما يعجبنى انى احفظ على طول مو جية بعد نسيت ليش وليش نسيتى قامت القيامة ...
انا صراحة كرهتا وكرهت مادتها وحتى درجاتى مو لين وين وانا الى يغايضنى اغايضة احم:( الله يسامحها.. الحمد للة انا خلصنا..
للمعلمين تأثير سلبى وايجابى وعليهم تفهم لطالب وعدم جعلة كمسجون او اى شىء اخر ..
الموضوع جميل وطويل ولة عدت مداخل..
تحياتى
سردال
12-12-2002, 08:14 PM
أنا مهتم بهذا الموضوع، وأنتظر ردود بنت زايد الخير :)
هديل الحمام
12-12-2002, 09:38 PM
أخــــي سـردال..
بنـــــت زايـــــد الخيـــــر تطرح مواضيع حلوة جــــــدا وهادفـــــه
ياليــــــت تــــــرد علينـــا ليكـــون هنـــاك مجــــال أكبــــر للمنـــاقشــة
تحيــــــــاتي :)