تسجيل الدخول

View Full Version : زيـــــــــــن سوى فيه!!


هيونه
09-07-2003, 12:33 PM
اشترى ساعة سويسرية فاخرة، ذات ماركة عالمية مشهورة جدا بمبلغ كبير، وقيل له عند الشراء أن من بين الإغراءات لما بعد البيع هو ضمان شامل لمدة سنة·· ولكن يا فرحة ما تمت، فقبل أن يستمتع بها وبعد أقل من سنة، تعطلت الساعة وأخذت تتأخر تارة وتتقدم تارة ثانية·
أخذ ساعته إلى الوكيل المعتمد الذي اشتراها منه، وطلب استبدالها لأنها مازالت تحت الضمان، إلا أن الوكيل رفض فكرة الاستبدال، متعهدا بإصلاحها بعد أن ذكر له أن العملية بسيطة ولا تحتاج إلى تعقيدات كبيرة·· فقبل صاحبنا على مضض معتمدا على كلامه المطمئن·
بعد يومين استلم الساعة وبدت عليه الفرحة، ولكن هذه المرة لم يستمتع بها لأكثر من أسبوع، فقد عادت الساعة إلى التأخير والتقديم، فما كان منه إلا أن أخذها إلى الوكيل وسلمها لهم مطالبا بتعويضه بساعة أخرى أو إعادة آلاف الدراهم التي دفعها كقيمة لشراء ساعة ذات ماركة محترمة· واعتمد صاحبنا على مبادئ الأسلوب الراقي الذي تتعامل بها كبرى الشركات والماركات العالمية مع الزبائن·
ولكن الوكيل أصر كعادته على التعامل غير الحضاري معه، وجاءه الرد هذه المرة صريحا: يعجبك أهلا وسهلا، ما يعجبك الباب يوسع جمل!·· فخرج من الباب الذي يسع جملا، وعاد إلى البيت ثم كتب رسالة محترمة إلى المصنع الرئيسي في سويسرا شارحا الأسلوب غير الحضاري الذي لاقاه، وطلب منهم إنصافه وإعادة الحق إليه احتراما لسمعة الشركة والمصنع والماركة·
بعد أقل من أسبوع اتصل به الوكيل المحلي راجيا منه التكرم بالحضور لاستلام ساعة جديدة مرسلة من المصنع الرئيسي في سويسرا مع خطاب اعتذار من رئيس مجلس إدارة المصنع والماركة·· وخطاب آخر يتضمن كمية لا حصر لها من البهدلة للوكيل المعتمد هنا في الإمارات على السلوك غير الحضاري مع هذا الزبون، وإنذار بعدم تكرار مثل هذا التعامل مع أي زبون آخر·
هذا التعامل الحضاري الراقي من رئيس مجلس إدارة المصنع، يفتح الباب أمام نقاش كبير حول خدمة ما بعد البيع المفقودة عندنا، في الوقت الذي يصل فيه احترام هذه الخدمة إلى مرتبة التقديس في البلدان المتحضرة التي تحترم قوانين وأنظمة ما بعد البيع·
الوكيل المحلي لأية بضاعة أو ماركة عالمية مشهورة عندنا يتعامل بوقاحة مع الزبون، ضاربا عرض الحائط كل المبادئ الأخلاقية في فن التعامل الحضاري·· ولو أن كل زبون يتعرض لتعامل من هذا النوع سارع إلى تقديم شكوى إلى المصنع الرئيسي في بلد المنشأ لتأدب جميع الوكلاء وصاروا أوادم!!·

عبدالله رشيد - صحيفة الاتحاد-

سردال
10-07-2003, 04:28 AM
فوق

عندي تعليق لكن بعد الفاصل (الغدااااء :))

البراء
10-07-2003, 04:59 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكلتنا في دول الخليج تكاد تكون و احدة فالوكلاء يتعاملون مع المستهلكين معاملة سيئة والسبب إننا نحن كمستهلكين نستسلم بسهولة .

كان لأخي الأصغر موقف مشابه لهذا الموقف مع وكيل سيارات إذ إشترى أخي سيارة جديدة بالتقسيط بمبلغ 105000 ريال وبعد أن سدد قسطين بدأت المشاكل وكل مرة تخرج السيارة من الوكالة مثلما دخلت ولما أحس بالتلاعب توقف عن سداد الأقساط وقام بإرسال رسالة إلى مدير تلك الوكالة أرفق بها رخصة السيارة وكتب في رسالته مايلي :
المكرم مدير شركة ...........
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد اشتريت من وكالتكم سيارة ؟؟؟؟ ووجدت فيها خلل مصنعي ولسوء المعاملة التي أجدها من وكالتكم قررت أن أعيد اليارة إليكم وبرفه إستمارة السارة بإمكانكم بيعها واستخلاص يقية مبلغكم منها .

والسلام

صورة لمدير عام شركة ؟؟؟؟

السارة طبعاً أمريكية وكانت الصورة للمدير العام للشركة في أمريكا .

وبالطبع كانت النتيجة اتصالات ورجاء ووعد بسيارة بديلة في حالة دخول سيارته للإصلاح وزيادة في مدة الضمان وووو

البراء

سردال
10-07-2003, 05:29 AM
القصص كثيرة، وأستخلص من هذه القصص بعض النقاط:

1) الوكيل أو التاجر لا يدرك أنه إذا قدم خدمة مميزة للزبون فإنه سيربح على المدى الطويل، قد يخسر على المدى القصير بعض المال، لكنه سيربح زبوناً يدفع له لسنوات طويلة.

2) أخلاقيات العمل والتجارة لدينا أصبحت وللأسف منحطة، ولا أعمم هذا الكلام، لأنني شخصياً أتعامل مع مؤسسات تجارية راقية في تعاملها، إنما أعني أولئك الذين يريدون جني الأرباح على حساب زبائنهم، لا بد أن يعود التاجر المسلم إلى أخلاق المسلمين الحقيقية، ولنا في رسول الله وصحابته الكرام قدوة حسنة، كانوا تجاراً وأغنياْ، خصوصاً أبو بكر الصديق وعبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهما، ولا ننسى عثمان بن عفان رضي الله عنه ومساهماته في تجهيز جيش المسلمين وشراء بئر ليشرب منها المسلمون وبالمجان.

3) الزبائن الذين يعانون من ظلم التجار لا يبادرون لفعل شيء ما يردع هؤلاء التجار، فلو قام كل شخص بمراسلة الشركة المصنعة لربما وجدنا كل التجار ملتزمين بحسن التعامل مع الزبائن، لكن للأسف لا نجد من الزبائن غير التذمر الذي لن يرجع لهم حقوقهم.

4) أين دور الأجهزة الرسمية؟ :sleep:

هيونه
10-07-2003, 05:49 AM
سردال
البراء
كما قلتم فكثيرة تلك المواقف التي بتعرض لها المستهلك لهضم حقوقه وللأسف لاتوجد قوانين هنا فاعله تحمي وتضمن لنا حقوقنا كمستهلكين
:cry: :cry: