PDA

View Full Version : هل مشروب البيرة !! يعتبر من ( المسكرات ) ؟؟؟


الخير
03-09-2003, 04:50 PM
السؤال:

ما حكم شرب ما يسمى بالبيرة مع العلم أن هناك نوعين نوع فيه نسبة من الكحول ونوع لا يوجد فيه نسبة من الكحول وهل هي من المسكرات ؟.

*****************************

الجواب:

الحمد لله

يجب التفريق بين نوعين من البيرة :
الأول : البيرة المسكرة التي تباع في بعض البلاد، فهذه البيرة خمر ، حرام بيعها وشراؤها وشربها، وقد قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( كُلُّ مُسْكِرٍ خَمْرٌ وَكُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ ) رواه مسلم (2003)

ويحرم شرب الكثير والقليل منها ، ولو قطرة واحدة لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ ) رواه الترمذي (1865) صححه الألباني في صحيح الترمذي .

الثاني : البيرة غير المسكرة ، إما لكونها خالية تماماً من الكحول ، أو موجود بها نسبة ضئيلة من الكحول لا تصل إلى حد الإسكار مهما أكثر الإنسان من الشرب منها ، فهذه هي التي أفتى العلماء بأنها حلال .

قال الشيخ ابن عثيمين :
" البيرة الموجودة في أسواقنا كلها حلال ، لأنها مفحوصة من قبل المسئولين ، وخالية من الكحول تماماً والأصل في كل مطعوم ومشروب وملبوس الأصل فيه الحل ، حتى يقوم الدليل على أنه حرام ، لقوله الله تعالى : ( هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ) البقرة / 29 ، فأي إنسان يقول : هذا الشراب حرام أو هذا الطعام حرام أو هذا اللباس حرام قل له : هات الدليل ، فإن جاء بدليل فالعمل على ما يقتضيه الدليل ، وإن لم يأت بدليل فقوله مردود عليه ، لأن الله عز وجل يقول : ( هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ) البقرة /29 . كل ما في الأرض خلقه الله لنا وأكّد هذا العموم بقوله جمعياً . وقال تعالى : ( وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ ) الأنعام /119

فالشيء المحرم لابد أن يكون مفصلاً معروفاً تحريمه فما لم يكن كذلك فليس بحرام ، فالبيرة الموجودة في أسواقنا هنا في بلاد الحرمين كلها حلال ولا إشكال فيها إن شاء الله

ولا تظن أن أي نسبة من الخمر تكون في شيء تجعله حراماً بل النسبة إذا كانت تؤثر بحيث إذا شرب الإنسان من هذا المختلط بالخمر سكر صار حرماً أما إذا كانت نسبة ضئيلة تضاءلت وانمحى أثرها ولم تؤثر فإنه يكون حلالاًَ .

وقد ظن بعض الناس أن قول الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ ) . أن معناه ما خلط بيسير فهو حرام ولو كان كثيراً ، وهذا فهم خاطئ فالحديث : ما أسكر كثيرة فقليله حرام ، يعني أن الشيء الذي إذا أكثرت منه حصل السكر ، وإذا خففت منه لم يحصل السكر ، يكون القليل والكثير حراماً ، لأنك ربما تشرب القليل الذي لا يسكر ، ثم تدعوك نفسك إلى أن تكثر فتسكر ، وأما ما اختلط بمسكر ونسبة المسكر فيه قليلة لا تؤثر فهذا حلال ولا يدخل في الحديث " اهـ.
الباب المفتوح (3/381-382) .

**********************************

الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)

غريب نجد
04-09-2003, 02:18 AM
جزاك الله خيرا واثابك واحسن اليك وكثر الله من امثالك ونفعنا الله بما تقدم

تحياتي لك

الخير
04-09-2003, 06:23 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخي الفاضل

ونفع بك 00

سردال
04-09-2003, 06:27 AM
حتى لو كانت غير مسكرة، لا استطيع تقبلها أبداً، وشخصياً أعتبرها من الشبهات التي لا أعلم إن كانت تخلو فعلاً من المسكر أم لا، فالأولى تركها، وهناك بدائل كثيرة ومفيدة.

بارك الله فيك.

الخير
04-09-2003, 11:31 AM
وفيك بارك الله

ونفع بك أيها الفاضل 00

om-maryoom
04-09-2003, 12:21 PM
انا عن نفسي لا اتقبلها
وابتعد عنها حتى لو قالوا انها حلال
مجرد شكلها واسمها يقرفني
والبعض يستمتع بشربها كانه يعوض عن عدم السماح له بشرب الخمروالعياذ بالله

توتة
04-09-2003, 12:25 PM
أهلا اخي الكريم ...

عندي سؤال ...

هل تقصد بالبيرة شراب الشعير ؟

:damp:

مدردش متقاعد
04-09-2003, 02:52 PM
جزاك الله خير أخي الفاضل..

للعلم البيرة لها فوائد جمة في تسليك المجاري البولية و تنقية الكلى و هذا سبب إقبال الكفار عليها و أقصد إقبالهم على النوع المسكر طبعا..

عن نفسي أنا أيضا أفضل الابتعاد عنها..فحتى النوع غير المسكر طعمه مر جدا و لا أدري كيف يستسيغ البعض شربه..

أختي الكريمة توتة.. أعتقد أن شراب الشعير أحد أنواع البيرة..



المشكلة أن الكحول موجود في أغلب المشروبات حتى لو كان بنسبة ضئيلة.. ألا تذكرون الضجة التي أثيرت حول مشروب الطاقة (ريد بول)! و أنه تبين بعد فحص إحدى العينات في المختبر أن ذلك المشروب يحوي نسبى من الكحول لا أتذكر النسبة بالضبط.. و تم منع المشروب من التداول لفترة لكنه سرعان ما عاد مرة أخرى!!

زمردة
04-09-2003, 06:39 PM
رد مقتبس من سردال
حتى لو كانت غير مسكرة، لا استطيع تقبلها أبداً، وشخصياً أعتبرها من الشبهات التي لا أعلم إن كانت تخلو فعلاً من المسكر أم لا، فالأولى تركها، وهناك بدائل كثيرة ومفيدة.

بارك الله فيك.

البراء
04-09-2003, 10:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير وبارك فيك اسم على مسمى فدائماً تأتي بالخير الكثير في مواضيعكِ .


أخوكم في الله البراء

شرود
05-09-2003, 07:17 AM
أحد الدكاترة = لاأتذكره الآن= يقول لايمكن أن تخلوا البيرة من الكحول

فإن صدق فهذه النسبة من الكحول لو أكثر الانسان منه سكر

وما أسكر كثيره فقليله حرام ولكن :

هل بإمكان الانسان أن يفرد تلك النسبة ويعزلها أم لا؟؟؟

وهل بإمكانه أن يشرب كمية تصل فيه هذه النسبة إلى حد السكر ؟؟؟؟

فالاحتمال الأول يجعلها حراما لإمكانية الاكثار منه فيحصل السكر

والثاني غير وارد فالانسان لايستطيع أن يشرب أكثر من اثنتين أو ثلاث

بالكثير وهل النسبة في القارورتين تسكر مثلا؟؟؟

ولتطرق الاحتمال كان من الورع تركها

موضوع راااااائع وفائدة جمة

أبو نايف
06-09-2003, 01:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مثل ماقال الاخ شرود

لايمكن أن تخلو البيره من الكحول

لكن السؤال :
هل أي نسبه من الكحول مهما كانت طفيفه وغير مؤثره على الوعي تحرم المشروب؟

الخير
06-09-2003, 02:56 AM
بارك الله عز وجل فيكم جميعا

وأثابكم

أشكركم على الحضور والمشاركة

نفع الله بكم 00

aziz2000
07-09-2003, 07:59 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جوابا على سؤال أخي أبو نايف .. فإن الجواب واضح في ثنايا كلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

ولا تظن أن أي نسبة من الخمر تكون في شيء تجعله حراماً بل النسبة إذا كانت تؤثر بحيث إذا شرب الإنسان من هذا المختلط بالخمر سكر صار حرماً أما إذا كانت نسبة ضئيلة تضاءلت وانمحى أثرها ولم تؤثر فإنه يكون حلالاًَ .

وقد ظن بعض الناس أن قول الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ ) . أن معناه ما خلط بيسير فهو حرام ولو كان كثيراً ، وهذا فهم خاطئ فالحديث : ما أسكر كثيرة فقليله حرام ، يعني أن الشيء الذي إذا أكثرت منه حصل السكر ، وإذا خففت منه لم يحصل السكر ، يكون القليل والكثير حراماً ، لأنك ربما تشرب القليل الذي لا يسكر ، ثم تدعوك نفسك إلى أن تكثر فتسكر ، وأما ما اختلط بمسكر ونسبة المسكر فيه قليلة لا تؤثر فهذا حلال ولا يدخل في الحديث " اهـ.
الباب المفتوح (3/381-382)

====

وتراني أشرب البيرة اللي عندنا في السعودية المخلوطة بنكهة التوت أو الليمون وأراها أكثر فائدة من المشروبات الغازية وخاصة بعد طعام دسم :)

الخير
07-09-2003, 09:21 PM
الأخ الفاضل " عزيز "

أشكرك على التوضيح

نفع الله عز وجل بك 00

ACCORD-VETIC
08-09-2003, 11:56 AM
بسم الله الرحمن الرحيم الحقيقة اخي الكريم انه البيرة حتى لو احتوت على نسبة ضئيلة من الكحول فهيحرااااام ولا يجوز التهاون والتساهل في هذه المسالة نعم هنا لك من العلماء الافاضل من افتى بجواز شرب البيرة - بشررط - خلوها التام من الكحول والبعض الاخر من العلماء قد حرمها سواء احتوت على كحول ام لم تحتوي وعند ما نتبع في ذلك اي في شربها من احلها بشرط خلوها التام من الكحول فاننا يجب علينا في ذلك اخذ الحيطة والحذر ولا سيما من البيرة التي تصل الينا من البلاد الاجنبية او من البلاد الغربية فهو ليس موثوقا تماما خلوها التام من الكحول فهي مصنعة لديهم فعلى الانسان الحيطة في ذلك والحمد لله رب العالمين اللهم احفضنا من الحرام واكل الحرام وشرب الحرام انك سميع مجيب الدعاء 0:o :o :o

الخير
09-09-2003, 03:29 AM
بارك الله عز وجل فيك

ونفع بك 00

رؤية الحق
09-09-2003, 05:13 AM
ياأخوة
كونوا منطقيين

البيرّا أو بالأصح مشروب الشعير الخالي من الكحول حلال بإذن الله
بل هو دواء وتعده الأمهات في البيوت
إنه ببساطة مشروب الشعير
وهو مفيد لادرار البول أكرمكم الله

وهناك مصانع محلية لهذا المشروب
فلا تعسروا ماهو يسير

هناك فرق كبير بين البيرا ومشروب الشعير الصافي

ونسبة الكحول تكتب في أسفل العلبة

إما خالي من الكحول أو توجد به نسبة تتراوح بين 3 إلى 30 %
وبرأيي الشخصة أي نسبة من الحكول هي وضعت لغرض السُــكر
لذا يجب تجنب أي مشروب فيه كحوليات

هذا والله أعلم

أبو نايف
09-09-2003, 02:38 PM
جزاكم الله خير عزيز2000 ورؤية الحق


أنا أشرب البيره بالليمون:glasses:

الخير
09-09-2003, 09:21 PM
رؤية الحق

أبو نايف

أشكر لكم حضوركم

بارك الله عز وجل فيـــكم 00