أسير الليل
14-09-2003, 05:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يسعد صباح كل نفر بالخير :)
ويتجدد اللقاء في بداية كل عام مع الدراسة وشجونها طبعا هناك أكثر من طرف مرتبط بالعملية التربويه
ادارة المدرسه .. المعلم .. الطالب .. ولي الامر ..
ولكلا منهم مسؤليات وواجبات لنجاح تلك العمليه ..
وحديثنا يتعلق بمن هم أهم الاطراف .. ( المعلم ) ( ولي أمر الطالب )
المعلم
يفترض من خلال الاسبوع الاول والثاني تسجيل ملاحظاته عن الطلاب .. خاصة بما يتعلق بالجانب الصحي مثل بعض الامراض المزمنه ( مثلا الربو ) ( ضعف النظر ) ومنها المتعلق بالتشوه الخلقي ( مثل مرضى القلب ) او اعاقه جسديه ..
وكذلك الجانب السلوكي .. فإختلاف الطلاب وارد هنا .. ذاك نشاطه زائدوأخر كسول .. وأخر خجول .. وأخر مترف يتسم بالدلال ..
وهنا تعتبر المسؤليه كبيره على المعلم .. باعتباره يتعامل مع أكثر من بيئه .. ويتطلب منه مراعاة كل تلك الأمور والتعامل معها من أجل تحقيق التغيير والتعديل .
وهنا يبدء المعلم عامه الدراسي من خلال مراحل في تعامله مع الطلاب ..مع تقسيمهم وتسجيل ملاحظاته ..
لا بد ان يجد المعلم عدد من الطلاب يحتاجون الى تركيز وبذل اكبر جهد من اجل تعديل مستواهم العام الدراسي والسلوكي ..
فتجد منهم من لم يتجاوب مع المعلم لتحقيق اي نطور .
هنا يلجاء المعلم الى تحويلهم الى المرشد الطلابي .
وقديستمر الحال على ماهو عليه هنا يجب تدخل ادارة المدرسة .
تبادل المعلومات بصفه خاصة بين المعلمين المشتركين في التعامل مع فصول معينة .. لتبادل الطرق والوسائل التي قد ينجح فيها معلم عن الاخر من حيث تطوير الطلاب وتعديل سلوكهم .
ولي أمر الطالب
يفترض أن ينظر ولي الامر للمعلم مبدئيا بانه بشرمعرض للخطاء .. ولا تربطه معه عداوة شخصية :D
وأن المعلم يعيش مع إبنه ساعات تتجاوز لقاء الطالب بوالده .. إذا فهو الأقرب لتصرفات الطالب ;) وأن حدث اي خطاء .. يفترض الحديث اولا مع المعلم .. ليس من اجل التوبيخ .. ولكن للوقوف على حقيقة سبب ذلك التصرف .. فالطالب قد يتحامل او يخطئ في نقل الحقيقة .
على ولي الأمر .. متابعة إبنه .. إن لم نبالغ مع نهاية الاسبوع الثالث ..
وهي ما يطلق عليها ( جسر التواصل ) قد يسجل الاب ملاحظات على ابنه خلال تلك الفتره مثل ( عدم وجود واجبات ) وعدم اشعار المدرسه له .. قد ينغيب بحجة أنه لا توجد دراسة لسبب أ أخر ..
جسر التواصل .. هنا .. يحقق الكثير من الأمور .. وهي قطع الطريق على الطالب لأي تصرف خاطئ ..
والاطلاع على خطة العام الدراسي .. والاستعانة بالمرشد بالطرق والوسائل التي تساعد الأسرة على متابعة ابنهم دراسيا وخلقيا .
الحديث عن الدراسة وهمومها كثيرة جدا جدا ..لكن من وجهة نظري تعتبر هذه أهم ما يأخذ في الحسبان :)
هذا علمي وسلامتكم
وعسى الله يوفق مخ الطلاب :)
ويطول عصا المعلم ;)
الله يسعد صباح كل نفر بالخير :)
ويتجدد اللقاء في بداية كل عام مع الدراسة وشجونها طبعا هناك أكثر من طرف مرتبط بالعملية التربويه
ادارة المدرسه .. المعلم .. الطالب .. ولي الامر ..
ولكلا منهم مسؤليات وواجبات لنجاح تلك العمليه ..
وحديثنا يتعلق بمن هم أهم الاطراف .. ( المعلم ) ( ولي أمر الطالب )
المعلم
يفترض من خلال الاسبوع الاول والثاني تسجيل ملاحظاته عن الطلاب .. خاصة بما يتعلق بالجانب الصحي مثل بعض الامراض المزمنه ( مثلا الربو ) ( ضعف النظر ) ومنها المتعلق بالتشوه الخلقي ( مثل مرضى القلب ) او اعاقه جسديه ..
وكذلك الجانب السلوكي .. فإختلاف الطلاب وارد هنا .. ذاك نشاطه زائدوأخر كسول .. وأخر خجول .. وأخر مترف يتسم بالدلال ..
وهنا تعتبر المسؤليه كبيره على المعلم .. باعتباره يتعامل مع أكثر من بيئه .. ويتطلب منه مراعاة كل تلك الأمور والتعامل معها من أجل تحقيق التغيير والتعديل .
وهنا يبدء المعلم عامه الدراسي من خلال مراحل في تعامله مع الطلاب ..مع تقسيمهم وتسجيل ملاحظاته ..
لا بد ان يجد المعلم عدد من الطلاب يحتاجون الى تركيز وبذل اكبر جهد من اجل تعديل مستواهم العام الدراسي والسلوكي ..
فتجد منهم من لم يتجاوب مع المعلم لتحقيق اي نطور .
هنا يلجاء المعلم الى تحويلهم الى المرشد الطلابي .
وقديستمر الحال على ماهو عليه هنا يجب تدخل ادارة المدرسة .
تبادل المعلومات بصفه خاصة بين المعلمين المشتركين في التعامل مع فصول معينة .. لتبادل الطرق والوسائل التي قد ينجح فيها معلم عن الاخر من حيث تطوير الطلاب وتعديل سلوكهم .
ولي أمر الطالب
يفترض أن ينظر ولي الامر للمعلم مبدئيا بانه بشرمعرض للخطاء .. ولا تربطه معه عداوة شخصية :D
وأن المعلم يعيش مع إبنه ساعات تتجاوز لقاء الطالب بوالده .. إذا فهو الأقرب لتصرفات الطالب ;) وأن حدث اي خطاء .. يفترض الحديث اولا مع المعلم .. ليس من اجل التوبيخ .. ولكن للوقوف على حقيقة سبب ذلك التصرف .. فالطالب قد يتحامل او يخطئ في نقل الحقيقة .
على ولي الأمر .. متابعة إبنه .. إن لم نبالغ مع نهاية الاسبوع الثالث ..
وهي ما يطلق عليها ( جسر التواصل ) قد يسجل الاب ملاحظات على ابنه خلال تلك الفتره مثل ( عدم وجود واجبات ) وعدم اشعار المدرسه له .. قد ينغيب بحجة أنه لا توجد دراسة لسبب أ أخر ..
جسر التواصل .. هنا .. يحقق الكثير من الأمور .. وهي قطع الطريق على الطالب لأي تصرف خاطئ ..
والاطلاع على خطة العام الدراسي .. والاستعانة بالمرشد بالطرق والوسائل التي تساعد الأسرة على متابعة ابنهم دراسيا وخلقيا .
الحديث عن الدراسة وهمومها كثيرة جدا جدا ..لكن من وجهة نظري تعتبر هذه أهم ما يأخذ في الحسبان :)
هذا علمي وسلامتكم
وعسى الله يوفق مخ الطلاب :)
ويطول عصا المعلم ;)