PDA

View Full Version : مـــقـــاله مـــرفـــوضــــــه ..!!


علي الشمري
11-03-2004, 03:28 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0هذه المقاله كتبت قبل أيام ...بعد الحاح من قبل احد ( الشباب ) المهتمين بالشعر الشعبي لنشرها في احد المجلات التي يشرف عليها بالكامل كما اخبرني بعظمة لسانه (رغم ان اللسان مافيه عظم ) وقد
اخبرته مسبقا ان العين عليّ ولكن اخينا بالله (طلع عين تلفوني اتصالات ) وش صار وش سويت خلصت ؟؟؟ فما كان مني الا ان كتبت ماتبادر الى ذهني لحظتها حول (اشكالية نفوذ الماده بالشعر الشعبي ) وارسلتها له ....وهذا نصها بالكامل :
0
0
0
0
0 -------------------------شــاعــر بـفـلـوسـه
.
.
الساحه الشعبيه والتي تحتوي على العجب العجاب من شخصيات متفاوتة المستوى الأجتماعي والفكري ( والنفسي ) والدراماتيكي ..(هذي مادري شكو حطيتها) والتي تفنن الكثير وانا منهم بأيجاد علاج مناسب لها الا اننا لا نعرف ماهي الخطه اللتي تنفع لعلاجها دون ان نفقد الجنين (اذا فرضنا انها حامل ) ....
لا استغرب بها طولا وعرضا الا بعض الحالات الموجوده والتي اراها تتوفر بكثره هذه الأيام والسبب
(كثرة المجلات السعبيه ) - لم اضع النقاط فوق السين متعمدا-والتي اعتبرها سلاح ذو حد واحد اذا لم يتوافر ( هامش واسع من الحريه ) لنقد التجارب الموجوده ومحاولة نبذ (عقدة الأسم المبجل ) لبعض الحالات الشعريه المتواجده ان هنا بالكويت او غيرها ....
.
.
ولو فرضنا بحسبه معينه (مفروغ منها سلفا ) ان هناك مجلتان بكل بلد لأصبح لدينا ..12 ..مجله سعبيه تفرض علينا شاعر سوبر ديلوكس ..وثلاث شعراء ..هاي لوكس ..مع التغطيات المفبركه
لأصبح لدينا 12 سوبر ديلوكس وو36 هاي لوكس (بالبودي) وبالتأمين الشامل ضد الصدمات
والخدوش ...يضّخون ثقافتهم (والتي لاتتجاوز معرفة ساعي البريد لأرقام البيوت من الخارج)
على مسطح ارضي 3.8 مليون كم مربع ( بكامل المقيمين فيه ) مما يولد شعور اقرب الى البلاده بالمستجدات الفكريه والسياسيه والثقافيه من حولنا ....
..و لوفرضنا ان نصف من يقيمون على هذا المسطح يتابعون الشعر الشعبي لقلنا ان نصف الخليج
معتوهين ..لأنهم يتابعون ( هكذا طرح ساذج ) متخلف يفرضه علينا البعض ممن تستهويهم الشهره
دون مؤهلات بغير الماده التي يمتلكونها بالتعاون مع بعض المطبوعات السعبيه.....
لهذا تجد 95% لكي لا اكون ظالما من المجلات السعبيه تتبنى ( من لايوّجه ولا يتطور ولا يفقه شعريا ) لكي يكون وراء استمرار المجله وتنفيع اصحابها من موظفين ومحررين وصحافيين بالمظاريف المغلقه فقط ....(لكي يقال عنه انه شاعر عظيم ) ويشار اليه ..بالبنان او السبابه لافرق
لأنه لايستطيع التمييز بين الأصابع فمابالك بشعر يجب ان يكتب بضمير وبرقي فكري ........
لهذا اقترح على الكثير من المطبوعات (السعبيه) ان تكتب امام كل صاحب نص من هذه النصوص
حرفين يوضعون بجانب اسم الشاعر لكي يفرق القاريء (المدهوس مخه من كثرة الفلاشات ) بين من يستحق القراءه ..وبين من لايستحقها وهذان الحرفان هما(ش) (ب) وتعني بالعرف (الشعبي ) شاعر بفلوسه لكي نفتك نحن الفقراء والذين لانمتلك الا الشعر في زمن اللا شعر ويستطيع القاريء الشعبي ان يقراء شيئا يستفيد
منه فكريا ولكي يعرف ويتأكد انه ليس كل الشعراء الشعبيين بالخليج مصابين بسهم كيوبيد او انهم جميعا متسولين ومداحين من لايستحق حتى ان تبصق عليه
اخر التقاليع والتي استغربها وتدهشني اكثر من كل الموجود الأن وسابقا وهي ظاهره اخطر ستكتشف اثارها على المدى البعيد وهي (ربع الشاعر اللي يجب ان يعرف بالحرفين ) _ش ب _ والذين يزينون له كل اخطاؤه والذين يجب ان يكونوا بنفس العدد الذي يوجد به صاحبهم ..ولكن بمساحات اقل من المعزب او الصديق (المريّش) كذبابة التسي تسي الأفريقيه والتي تصيب الأنسان بمرض النوم الدائم
والذي يشبه التخلف الدائم الذي يكرسه الأن اصحاب المجلات السعبيه ومن سار على نهجهم .....
للجميع اقول رحمه بالشعر الشعبي والذي سيكون يوما ما تاريخا حقيقيا لهذه المنطقه يبرهن بما احتوى على (مدى التقدم الفكري ) لدي ابناء الخليج ......
ولا استغرب مستقبلا ان تظهر دراسه من احد احفادنا او احفاد احفادنا لكي يقول في نهاية دراسته :هذا ومن خلال أطلاعي على على الأدب الشعبي للمنطقه قبل مئة سنه ان التعليم لم يكن متوافرا بصوره كامله وأن الأنحلال الخلقي (على ودنه) وأن أجدادنا كانوا لا ينفكون عن التجول من حضن غانيه الى احضان اخرى وذلك حسي ما أطلعت عليه من تجارب لأشهر شعراؤهم تلك الفتره والذي كانوا مصدر هذه الدراسه المستفيضه فقدد اثبتت تلك القاصائد ان اي شاعر منهم كان يكتب كل شهر قصيده تنسف القصيده السابقه فالشهر الاول يكتب عن من خانته والشهر الثاني يكتب عن حب اخر غير الأول الذي خانه وبالشهر الثالث يقول لحبه الثاني لقد مللتك الأن (وطسي ) وهي مفرده شعبيه كانوا يتداولونها بينهم بما معناها اذهبي عني وفي الشهر الرابع يتعرض لخديعه اخرى من فتاة اخرى وكأن هناك لديهم سوق للرقيق مما يعني بصوره شامله ان اجدادنا كانوا (فاضيين ) ولهذا يحق للجميع الأن ان يقولوا عن كل فارغ (والله ماعندك ماعند اجدادنا الشعراء الشعبيين )
.
.
.
.
.
.
------------------
المهم ان الاخ قال لي بعد ان وصلته المقاله انت وش ناوي علينا ؟؟؟

ياخوك ماعندك غيرها !!!!!!!!!

تدري بعلاقتنا مع الشاعر فلان الفلاني وربعه اللي ننشرلهم دايم فلان وفلان وفلان
.
.
.
فما كان مني الا ان قلت عندي غيرها بـ(سوالف) شف وشتبي ومد يدك وخذ ولاتشاورني

قال لا كله ولا اللي بال
.
.
.
قلت له اجل (طــــــــــس عني ) ماعندي غير هالسوالف
.
.
.
.
ملاحظه الصحفي هذا لولا ...خوفي من الله أقطع رزقه ....لوضعت الأسماء بالكامل
.
.
.
.
قال ...صحفي شعبي ...قاااااااااااااااااال
.
.
.
.
:banana: علي الشمري:think:

زهرة الكركديه
11-03-2004, 05:45 AM
موضوع الشعر الشعبي موضوع قيم يستحق البحث والتقصى والتعمق فيه .

هناك نقاط مهمة يجب أن نقف عندها وقفة جادة .

وهى الاخذ بيد الشاعر ومساعدته للتقدم نحو الامام والتحسن بشكل أفضل وذلك من خلال النشر له ولا ضير من تصحيح بعض الاخطاء .. حتى يتعلم الشاعر ولا يكرر ما وقع به.

دور الصحفى المسؤول والمحرر فى ابراز ما يصلح ابرازه وتجاهل الذى لا يستحق نشره ولا يرقى لمستوى الشعر.

يا اخى أصبحت المادة فى هذا الزمن هى المسيرة لكثير من أمور الحياه .. " والرشوة شايفة شغلها " وهنا لابد ان يحتكم كل مسؤول عن مجلة او زاوية شعر الى ضميره وأن لا يقبل بأخذ مال حرام فى سبيل المصلحة.

حروف سوالف
11-03-2004, 08:59 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا هو

لو تم توجيه هذه الطاقه كما كانت سابقا (مع اني لا اميل للشعر الشعبي)

تحياتي ...

مشكلتنا المجاملات لحساب اسماء فقط لا غير ..

حروف سوالف

علي الشمري
13-03-2004, 07:03 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الاخت زهرة الكركديه


الماديه يا اختي تفعل اي شي بهذا الحزن للاسف

والمطبوعات الشعبيه اكبر دليل على هذا

تجدين اناس لا تفقه بالعشر الشعبي شي

وتكتب الشعر الشعبي وتخرج من البحر القصير الي الكبير

ورئيس تحرير المطبوعه يوافق على النشر

لانه وببساطه هذي فلانه الشاعره ابنت فلان

وهذا فلان الشاعر المحروف ابن فلان



ولي عوده لاحقا...

علي الشمري
13-03-2004, 07:07 PM
للاسف اخي حروف الحب ان بالوقت الحالي

اكثر المطبوعات شهره بلا ذكر اسماء

تريد اولا مستشعره على شاكلة (.....)مصريه وتكتب الشعر الشعبي:shock2:

يااخي والله انني منذو زمن لم انشر بالمطبوعات والسبب هو انا بعض المطبوعات تريد فلان لانه من القبليه وابن العم

حمدا لله ان ابن عمي لديه مطبوعه ولكن لا انشر هناك والسبب ان ابن عمي::cool:

النوم يغازل عيناني ولا اعلم ماذا سطر قلمي

عذرا

لي عوده قريبه جدا باذن الله