PDA

View Full Version : لا أعرف ماذا أكتب


زمردة
15-03-2004, 07:16 AM
هل أكتب ما أود كتابته وأنا حزينة :( أم غاضبة ؟؟؟ :mad:

لأن كلا الشعورين اعترياني .. فيما أريد أن أخبركم عنه .. وأنبه إليه ..

فقد دعيت وأهلي إلى وليمة لإحدى قريباتنا ..

فاستعددت لهذه الوليمة قبلها بيومين .. وحملت ما أحتاجه لحضورها واتجهت إلى المدينة التي بها بيت الأخت التي دعتنا .. وما ذلك لأني أحب الولائم .. وإنما لأنه سيكون اجتماع لأغلب االقريبات لنا .. وسأرى من لم أره منهن منذ زمن .. ومن شغلتنا الظروف أو المكان عن وصلهن ..

وتخيلت منزل التي دعتنا لهذه الوليمة بمناسبة سكناها له مؤخراً .. وقد سبق لي زيارتها فيه ..

فهو منزل واسع ( نسأل الله أن يوسع علينا وعليهم في الدنيا والآخرة ) به مساحة واسعة مغطاة بسجادة خضراء من الحشائش .. وضعت فيه الجلسات وطاولات الطعام ..

ما أجمل ما تخيلته عن هذا الاجتماع وخصوصاً أني توقعت أنها عزومة عادية ليس فيها صخب أو غناء أو ملابس غير لائقة ( ما يمنعني من حضور حفلات الأعراس ) ..

ولكن للأسف الشديد .. تبددت أحلامي وأهدافي بعد أن دخلت بربع ساعة فقط :(

فقد ذهبت إليهم مبكراً قليلاً .. حرصاً مني على أن أستقبل معهم كل المدعوات وأسلم عليهن جميعاً .. ومن ثم نجلس لنتحاور ونعرف أخبارهم وأحوالهم ..

وقد أدخلت إلى صالة الفيلا .. ووجدت من سبقني إليهم .. فجلسنا قليلاً على أنغام جيتار أحد أعضاء ستار أكاديمي .. :cry:

فبعد أن سلمت على إحدى قريباتنا الكبار في السن شغلنا بالتلفون الذي يرن وأهل البيت ليسوا قريبين منه .. لأنهم كانوا مشغولين بالاستعداد للحفل الرهيب .. ومن ثم جاء من يرد عليه ..

فانتبهت بعدها إلى ما يعرض في التلفاز وقمت وغيرت القناة على قناة اقرأ التي كان بها الشيخ عائض القرني يلقي درسه الأسبوعي ..

وأثناء تقليبي للقنوات كنت أقول في نفسي يا ترى من ترك القناة على ستار أكاديمي هل سأحصل عنده على قناة المجد أو اقرأ .. أم أنه سيمحيها كما نمحي نحن قنوات الأغاني .. ؟

لأنه من يحرص على مشاهدة ما يعرض في قنوات المجد واقرأ لابد أنه يكره قناة ستار أكاديمي ..

وما أن غيرت القناة حتى دعينا إلى الخروج للجلوس في المساحة الخضراء والجو الجميل حيث كنت آمل و توقعت من قبل .. فذهبنا واخترت أول كرسي من جهة قدوم المدعوات حتى يحظين بالسلام علي :) قصدي حتى أحظى بالسلام على الجميع وأكسب مزيد من الأجر بإذن الله .. :rolleyes:

ثم جاء المزيد من المدعوات جميعهن جارات صاحبة المنزل الجديد لم أتعرف عليهن من قبل .. ولكني سررت بهن رغم أن بعضهن كادت أن تتردد في السلام علي لأنها لا تعرفني ( من علامات الساعة أن تسلم على من تعرفه فقط ) أو ربما خوفاً على الماكياج والتسريحة .. وكأنهن هوانم جاردن سيتي ( مسلسل لم أكن أشاهده والحمدلله ولكن مررت به وأنا أقلب القنوات )


أما أنا التي منذ زمن لم أحضر الأعراس ولا أعرف آخر موضات الماكياج .. فقد كنت كالغريبة .. وخاصة أنه لم يحضر بعد أهلي وقريباتي اللاتي كنت أتشوق للجلوس معهن .. وما ذلك إلا لأنهن سيأتين من إمارتين بعيدتين قليلاً عن المدينة التي دعينا فيها ..

وكنت بين فترة وأخرى أرقب الباب أنتظر حضورهن .. أو حضور مزيد من المدعوات ..

لذلك لم أنتبه للسماعات التي كانت في الجهة المقابلة لي ولكن بعيداً نسبياً عني لاتساع المربع الذي خصص لجلوس المدعوات قبل العشاء ..

وما إن مضت الربع ساعة الأولى من حضوري .. والسبع دقائق من جلوسي في هذا المكان إلا وانطلقت صفارات الإنذار .. قصدي ميكرفونات الأغاني .. وهذا ما كنت أخشاااااااه .. :(

فما كان مني إلا أن قمت مولية إلى البوابة التي كنت أرقب دخول أهلي وقريباتي منها .. وتبددت كل أحلامي في جلسة هادئة ورغبة في صلة الرحم :cry:

وخرجت كما ذكرت لكم يعتريني شعوران .. شعور الحزن :( .. وشعور الغضب .. :mad:

فاتصلت بمن قدم من أولاد أخي ولم يرغب في حضور هذا العزيمة أن يقدموا إلي في بيتنا وتعشوا معي وأمضيت وقتاً لا بأس به ..

وعند توديعي لهم عند البوابة سمعت أصوات الأغاني من ميكرفونات الحفل وقد وصل مداها إلى بيتنا الذي يبعد ربما كيلوين أو أكثر عنهم :(

فتخيلت كأنهم يريدون إغاظتي :cry:


ما أريد أن أقوله هنا .. هو ..

كيف لهؤلاء أن يغفلوا عن أثر هذه المعاصي ( الجهر بوضع الأغاني الماجنة واللباس الفاضح ولو بين النساء والرقص على أنغام الموسيقى الهابطة ) كيف لهم أن يغفلوا عن أثرها على النفس وعلى إحباط العمل ..

كيف وهم يهتمون بإقائمة شعائر الإسلام .. والعمرة كل سنة ؟؟؟

من سمح لي أن أُظهر في الحفلات ما لم يبيحه الله لي وأبيحه لنفسي وللناس ؟؟؟

لم غفلوا عن عقوبة المجاهرة بالمعاصي .. وأن الله لا يغفر لمن يجهر بالمعصية ؟؟؟

كيف تضمن إحداهن أنه ليس هناك من بين المدعوات ممن إيمانها ضعيف فتقوم بتصويرهن بكاميرة الهاتف وهن يلبسن هذا اللباس وتتراقص فتياتهن الناضجات ( جسداً لا عقلاً ) على أنغام الموسيقى ؟؟؟


هل من الإسلام أو من إكرام الضيف أن أملأ أذنه بالغناء والألحان والكلام الماجن ؟؟؟

هل من إكرام الضيف أن ألبس أمامه اللباس الذي الفاضح ؟؟؟

هل من إكرام الضيف أن أرقص أمامه على الأنغام الهابطة ؟؟؟


أين الخوف من الله ؟؟؟

أين الحياء ؟؟؟


كنا نرفض مشاهدة هذه الصور في التلفاز .. والآن أصبحنا نشاهدها في الواقع وممن يدعي الإيمان والفضيلة ولا حول ولا قوة إلا بالله ..



إن ما يجري في مجتمعاتنا المترفة إنما هو كفران بالنعمة .. نسأل الله العفو والعافية ..



اقرؤوا معي هذه الآيات :

الذين اتخذوا دينهم لهوا ولعبا وغرتهم الحياة الدنيا فاليوم ننساهم كما نسوا لقاء يومهم هذا وما كانوا بآياتنا يجحدون

خليجي
15-03-2004, 07:36 AM
نسأل الله العلي العليم الحكيم ان يهديهم ويهدينا معهم
اختي الفاضلة لا تحزني فكلُ محاسب بما عمل .
وان سمعتي الاغاني ونيتك ان لا تسمعي فأنتي على نيتك وليس بيدك اطفائها اي ليس بيدك انهاء المنكر .
وهذا اخر الزمان نرجو ان نكون من الصالحين المستغفرين وان يحفظنا ربنا من كل شر كبير اللهم امين .

بشاير
15-03-2004, 12:14 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخيتي الغالية زمردة

لن نخلي أنا وانت وكثيرين غيرنا المجتمع من هذه الأفات التي أصابته

ولن نستطيع أن ننقيه مئة بالمئة

ولكن نستطيع أن نصلح أنفسنا ومن حولنا من الاخوة والأصدقاء بالمناصحة والكلمة الحسنة

ولا تحزني أخيه فعندما ترين هذا الصنف تذكري الصنف الثاني من الأخوات الداعيات اللاتي يفنين انفسهن في سبيل الدعوة إلى الله

وتذكري أخواتنا في أصقاع الأرض واللاتي يرين أكثر من هذا في الشوارع والمدارس والأسواق وغيرها وفوق هذا فهن يحاربن في حجابهن والتزامهن

ادعي لهن بالهداية أخيه واصبري واحتسبي

ثبتنا الله جميعا على دينه وجعلنا ممن يسمع القول فيتبع احسنه

جزاك الله خير أخيه وبارك الله فيك

زهرة الكركديه
15-03-2004, 12:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا باس عزيزتى زمردة فليس كل ما يتمنى المرء يدركه...
لكن للاسف اصبحت مجتماعاتنا تعج بهذا النوع من الإحتفالات المزكمة..
ليس الهدف منها سوى التباهى بالملبس والمجوهرات والماكياج أما صلة الرحم ورؤية الصديقات فهذا هو آخر ما تفكر به المدعوة فى مثل هذه المناسبات المشحونة بكل ما هو مؤذى لمن يحمل فى صدره قلبا كقلبك يا أخية فلا بأس.
فانت داعية الى الله فتوجهى إليهن بالنصيحة فإن أخذن بها فالحمد لله والشكر ولك الأجر بإذن الله تعالى.
وإن لم يفعلن فأنت قد قدمت ما عليك ولا يكلف الله نفسا الا وسعها.

نور بوظبي
16-03-2004, 11:51 AM
1^

غاليتي زمرده ..

و هل نشكر الله تعالى بمعصيته ..

هذا ما يعتصر له القلب كمداً و حزناً ..


غير أنني أجزم أختي الغالية ..

أن أخواتنا بهم من الخير ما الله به عليم .. و يحتاجون منا للمناصحة..

ابدئي بمناصحة قريبتك التي دعتك للحفلة ..

و احرصي على أن يكون الشريط الإسلامي مرافق في حقيبتك ... فقد غيرت الأشرطة بعون الله الكثير من الأشخاص ..


أسأل الله سبحانه و تعالى لنا و لكم الهداية و أن يقينا شر الفتن ما ظهر منها و ما بطن ..

جزاك الله خيراً ..

مدردش متقاعد
16-03-2004, 02:36 PM
و بالفعل مثل هذه الأحداث تنكد على الواحد و تنغص عليه فرحته...
للأسف أصبح الناس في هذه الأيام يتساهلون في سماع الأغاني بل و نشرها و لا يهمهم إذا ما حملوا بأوزار غيرهم أم لا...و لا غرابة أن يكون نفس هؤلاء الناس الذي تتكلمين عنهم هم أهل عمرة كل سنة..فزمننا هذا زمن متناقضات..

عموما أذكرك بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يحث على الصبر في مثل هذه الأمور: "قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الْمُؤْمِنُ الَّذِي يُخَالِطُ النَّاسَ وَيَصْبِرُ عَلَى أَذَاهُمْ أَعْظَمُ أَجْرًا مِنْ الْمُؤْمِنِ الَّذِي لَا يُخَالِطُ النَّاسَ وَلَا يَصْبِرُ عَلَى أَذَاهُمْ "

فحاولي مناصحتهم بشتى الوسائل و اصبري عليهم.. ثم احتسبي أجرك من عند الله



بو عبدالرحمن
16-03-2004, 10:55 PM
الأخت الفاضلة / زمردة
............. رحم الله والديك ورفع الله قدرك

أحسن الله إليك .. وأعانك وثبتنا وإياك على طاعته حتى نلقاه وهو راضٍ عنا .
اللهم آمين

قرأت هذه الكلمات التي تلتهب .. لأنها خرجت للتو من قلب ملتهب ..
نحسبك كذلك ولا نزكي على الله أحدا ..

غير أني اقول :
إنها السنن ..!
وما رايت ليس بشيء عجيب .. فهناك ما هو أعجب ..
إن نلقى أناسا على هذا الوصف الذي تصفين ، شيء طبيعي في زمن الفتن
وذلك يترتب عليه أمران في غاية الأهمية
أما أولهما :
أن نلهج بحمد الله رب العالمين أن فضلنا على كثير من خلقه ، واصطفانا وأنعم علينا بنعمة الهداية .. جدير بنا لو تحرك هذه المعنى بقوة في نفوسنا أن نخر لله ساجدين ..

الثاني : أن نفكر كيف يمكن أن نعالج مثل هذه الأمور ..
وهنا شيئان .. الأول ..
الأصل ( وأحسبك فعلتِ ذلك ) أنني حين أنحسب من هذه الأجواء
فلابد أن اشعر الداعي ، اقول له بأدب : أنا منصرف !!
وفي الغالب سيندهش ويسأل : لماذا خير ؟؟
فابين له السبب أنني أختنق من مثل هذه الأجواء ، وأن لدي حساسية وكان عليك أن تراعي ضيوفك ... ولكن يبدو أن لا مكان لنا في نفسك ...
ونحو هذه الكلمات التي يمكن أنتقال بلا انفعال ..
أحسب أن شيئا من هذا قد يقر في نفس هذا الإنسان وليس بالضرورة أن يثمر مباشرة ...

فإذا انسحبت بعد ذلك ، يعرف سبب انسحابي ..
بل ربما أذهب إلى أبعد من هذا .. فأختار أكثر من واحد ممن ألتمس فيهم التفاعل ، ليقوموا بهذا الدور نفسه ..
طبعا بعد أن نحاول النصيحة بلطف ...
فإذا تم انسحاب عدد من الشخاص _ مع معرفة السبب _ أحسب أن هذا سيترك بصمة لدى كثير من الحاضرين ..أو على الأقل بعضهم ...

ثم هذا كله لا يكفي ..
لابد من مواصلة هؤلاء والسؤال عنهم في اليوم التالي .. وما بعدها والتلطف بهم ، ومناصحتهم بألوان من وسائل المناصحة ..
فلا ينبغي أن نياس من مسلم أبدا مهما بدا لنا كالح الوجه ، غليظ الرقبة !!!
ومواصلتنا إياهم بعد عملية الانسحاب المنظمة !!
ستوصل لهم رسالة واضحة أننا لا نحمل في قلوبنا على اشخاصهم شيئا ، إنما نحمل على هذه المفاسد والمباذل .. وإلا فهم أخواننا الذين نحبهم ونتقرب إلى الله بحبهم والعمل معهم ..

يبقى أن أعرض عليك كلاما معطرا بديعا يقرر هذه القضية ..
يقول سيد رحمة الله عليه رحة واسعة غامرة شاملة :

( ..عندما نلمس الجانب الطيب في نفوس الناس، نجد أن هناك خيرا كثيرا قد لا تراه العيون أول وهلة!...

لقد جربت ذلك.. جربته مع الكثيرين.. حتى الذين يبدو في أول الأمر أنهم شريرون أو فقراء الشعور...

شيء من العطف على أخطائهم وحماقاتهم، شيء من الود الحقيقي لهم، شيء من العناية- غير المتصنعة- باهتماماتهم وهمومهم... ثم ينكشف لك النبع الخير في نفوسهم، حين يمنحونك حبهم ومودتهم وثقتهم، في مقابل القليل الذي أعطيتهم إياه من نفسك، متى أعطيتهم إياه في صدق وصفاء وإخلاص.

إن الشر ليس عميقآ في النفس الإنسانية إلى الحد الذي نتصوره أحيانا. إنه في تلك القشرة الصلبة التي يواجهون بها كفاح الحياة للبقاء.. فإذا أمنوا تكشفت تلك القشرة الصلبة عن ثمرة حلوة شهية..

هذه الثمرة الحلوة، إنما تتكشف لمن يستطيع أن يشعر الناس بالأمن من جانبه، بالثقة في مودته، بالعطف الحقيقي على كفاحهم وآلامهم، و على أخطائهم او على حماقاتهم كذلك.. وشيء من سعة الصدر في أول الأمر كفيل بتحقيق ذلك كله، أقرب مما يتوقع الكثيرون..

لقد جربت ذلك، جربته بنفسي. فلست أطلقها مجرد كلمات مجنحة وليدة أحلام وأوهام..)

وقال أيضا رحمه الله :

( ..بذرة الشر تهيج، ولكن بذرة الخير تثمر، إن الأولى ترتفع في الفضاء سريعآ ولكن جذورها في التربة قريبة، حتى لتحجب عن شجرة الخير النور والهواء، ولكن شجرة الخير تظل في نموها البطيء، لأن عمق جذورها في التربة يعوضها عن الدفء والهواء...

مع أننا حين نتجاوز المظهر المزور البراق لشجرة الشر، ونفحص عن قوتها الحقيقية وصلابتها، تبدو لنا واهنة هشة نافشة في غير صلابة حقيقية إ... على حين تصبر شجرة الخير على البلاء، وتتماسك للعاصفة، وتظل في نموها الهاديء البطيء، لا تحفل بما ترجمها به شجرة الشر من أقذاء وأشواك !...)

تحياتي وخالص دعواتي

أبو عبدالله
17-03-2004, 04:40 AM
اظن ان اخواني الذين سبقوني قد كفوا و وفوا ..
واقول اصبري واحتسبي .. وعليك بالدعاء الصالح لهم بالهداية ..

ولا تنسيهم من المناصحة والدعوة لهم بالحكمة والموعظة الحسنة .

وفقك الله لما يحبه ويرضاه .. واعطاك على نيتك وزادك من فضله .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته *




ابو عبدالله *

زمردة
18-03-2004, 05:41 PM
جزاك الله خيراً .. على المبادرة بالرد .. والدعاء ..

يعلم الله أخي الفاضل أني أخشى عليهم من عقوبة هذا الأمر كما أخشى على نفسي .. لذلك أشعر بالحزن والأسى ..

وفي أحيان كثيرة أرتعب مما أرى من تهاون الناس في هذا الأمر .. وهو من المجاهرة بالمعاصي .. ومن التشجيع عليها .. ومن نشرها .. وكل هذا عواقبه وخيمة حذر منها الرسول صلى الله عليه وسلم ..

وماذا أكثر من أن هناك وعيد من الرسول صلى الله عليه وسلم بأن في آخر الزمان يمسخ الناس بسبب هذا الصنيع ..

ونحن ليس معنا صك من الله أو عهد أمان أن ذلك لا ينطبق علينا ( نسأل الله العفو والعافية )

عن أنس رضي الله عنه وأرضاه مرفوعاً ( ليكونن في هذه الأمة خسف وقذف ومسخ وذلك إذا شربوا الخمور واتخذوا القينات وضربوا بالمعازف ) رواه الترمذي .

زمردة
18-03-2004, 06:20 PM
أسعد بوجودك أختي بشاير الخير .. :)

واللهم آمين على ما سطرت من دعاء ..

نسأل الله أن يوفقنا إلى الهدى جميعاً وأن يجعلنا هداة مهتدين ..

ولنا الفخر بمن ذكرتِ أخية من السائرات على درب الهدى .. الصابرات على البلاء ..

ولكن كيف لا أشعر بالحزن والأسى وهم أهلي وأرحامي .. بل إن أي مسلم يتساهل بهذه الأمور أحزن له وأخاف عليه ..

المصيبة الكبرى أخية .. أن الناس استهونت هذا الأمر .. فالرجال ليس لهم كلمة .. وإلا ما سمحوا بهذا الأمر أبداً لا في حفلات زواج .. ولا في الولائم ..

هل سماع الأغاني وإلإعلان بها والرقص عليها حين يقتصر على النساء يصبح حلالاً .. لذلك يسكتون ؟؟؟

إذا هم جاهلون فليستمعوا إلى هذه المحاضرة :
http://www.islamcvoice.com/mas/open.php?cat=18&book=1055


هل التشبه بالكافرات في اللباس والتسريحات يصبح مباحاً إذا كان للنساء .. لذلك يغضون الطرف عما تلبس نساؤهم ؟؟؟

إذاً هم غافلون .. فليتعرفوا على لباس المرأة أمام النساء .. من خلال هذا الرابط :
http://saaid.net/female/m25.htm

اليوم أختي ..

أسأل إحدى النساء عن موعد زواج ابنها فأخبرتني .. فقلت لها : أرجو ألا تأتون بالمطربات ويكفي أن تأتوا بالطقاقات ( لعله أخف الضررين .. وضرب بالدف فقط ) .. فردت : الطقاقات دقهم يصدع بالراس .. أهل المنطقة الفلانية يقولون لن نأتي إذا كان عرسكم فيه أغاني ( مستنكرة ) و أنا لن أهنأ حتى آتي بالمطربة الفلانية ......

قلت لها : ولكن هذا حرام .. وأنت ستتحملين ذنوب كل من يستمع إليها .. فقالت : عاد كيف هذا عرس ولابد أن نأتي بالمطربة ..

قلت : لا تغترين بصمت الحاضرات .. وتأكدي أن أغلبهن يرفضن هذا الأمر ولكن لا يتكلمن أمامك .. وإنما خلفك سيركزون على سيئاتك ولن يذكروا غيرها .. لأنك أغضبت الله .. لذلك أغضب عليك الناس .. ولكنك إن أرضيت الله فإنه سيرضى عنك الناس ..

من أرضى الله بسخط الناس :
http://www.islamdoor.com/k/211.htm


عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة:

مزمار عند نعمة ..

ورنة عند مصيبة).

قال المنذري في الترغيب والترهيب: (رواته ثقات). والحديث صححه الألباني في "تحريم آلات الطرب".


مزمار عند نعمة : ما يحدث اليوم من وضع الموسيقى في المطاعم .. وفي الولائم ..

ورنة عند مصيبة : إعلاء الصوت بالصراخ والبكاء وما يصاحبها من خدش للوجوه ..

زمردة
19-03-2004, 05:41 PM
صدقتِ أخيتي زهرة سوالف ..

للأسف هذا ما ألاحظه .. فهن بين مرتكب لهذه الآثام وبين ساكت مجامل ولا حول ولا قوة إلا بالله ..

بالأمس بعد أن تناقشت مع إحدى المتساهلات في هذا الأمر ( تجدين ذلك في الرد على الأخت بشاير ) التفت إلى التي بجانبي فقلت لها .. ما رأيك يا أختي أليس ما أقوله هو الصواب .. فردت قائلة : وماذا أقول .. فقلت لها قولي رأيك .. إلا إذا كنت لا تعرفين الحكم .. فردت قائلة : إذا قلنا حرام أو منكر فإن كل ما يجري في الأعراس هذه الأيام حرام ومنكر .. ولكنا لا نستطيع أن نقول شيئاً أو نغير شيئاً .. فهي تفضل السكوت على أن تستنكر .. لأنها ككثير من النساء لا تتورع أن تحضر ما فيه منكر .. وتنسى أنه ربما ينزل غضب الله حينها ولن يستثنيها وربما يبدأ بها .. نسأل الله العفو والعافية ..

وفي المسند والسنن من حديث عمرو بن مرة بن أبي الجعد عن أبى عيدة بن عبد الله بن مسعود عن أبيه قال قال رسول صلى الله عليه وسلم :

(( ان من كان قبلكم كان إذا عمل العامل فيهم بالخطيئة جاءه الناهي تعذيرا فقال يا هذا اتق الله فاذا كان من الغد جالسه وواكله وشاربه كانه لم يره على خطيئة بالامس فلما رأي الله عز وجل ذلك منهم ضرب بقلوب بعضهم على بعض ثم لعنهم على لسان نبيهم داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون والذى نفس محمد بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتأخذن على يد السفيه ولتأطرنه على الحق اطرا او ليضربن الله بقلوب بعضكم على بعض ثم ليلعنكم كما لعنهم ))

وذكر ابن أبي الدنيا عن إبراهيم بن عمرو الصنعاني قال :

أوحي الله الى يوشع بن نون اني مهلك من قومك أربعين الفا من خيارهم وستين الفا من شرارهم قال يارب هؤلاء الاشرار فما بال الاخيار قال :

إنهم لم يغضبوا لغضبي وكانوا يواكلونهم ويشاربونهم ..

وذكر أبو عمر بن عبد البر عن أبي عمران قال :

بعث الله عز وجل ملكين الى قرية ان دمراها بمن فيها فوجدا فيها رجلا قائما يصلى فى مسجد فقالا يا رب ان فيها عبدك فلانا يصلي فقال الله عز وجل دمراها ودمراه معهم فانه ما يتمعر وجهه في قط ..

وذكر الحميدي عن سفيان بن عيينة قال حدثني سفيان بن سعيد عن مسعر :

ان ملكا أمر أن يخسف قرية فقال يا رب ان فيها فلانا العابد فاوحي الله اليه ان به فابدأ فانه لم يتمعر وجهه في ساعة قط ..

وذكر ابن أبي الدنيا عن وهب بن منبه قال :

لما أصاب داود الخطيئة قال يا رب اغفر لي قال قد غفرت لك والزمت عارها بني اسرائيل قال يارب كيف وأنت الحكم العدل لاتظلم احدا أنا أعمل الخطيئة وتلزم عارها غيرى فاوحي الله اليه انك لما عملت الخطيئة لم يعجلوا عليك بالانكار ..




http://www.shmmr.net/islam/kafy/index.php?book=kafy3

زمردة
19-03-2004, 06:31 PM
اللهم آميـــــــــن .. وإياكِ أخيتي نور سوالف .. :)

وجزاك الله خيراً على تذكيري بالنصح لهم .. وإهدائهم الأشرطة ..


العجيب أخية .. أني عرفت أن أغلب الأقارب والأرحام والمعارف لي ولهم .. قد حضروا هذه الوليمة .. ولم أسمع عمن استنكرت أو غادرت .. ما عدا واحدة سمعت أنها قالت لهم أنها تستأذن للخروج فقد وصلتهم وسلمت عليهم وتكتفي بذلك .. ولكنهم أقنعوها بالدخول إلى الفيلا .. وذكرت بعد ذلك أنها شعرت بالضيق حينها بسبب الأغاني والميكرفونات المزعجة ( فجزاها الله خيراً ) فقد صارحتهم وتمعر وجهها .. ولكن كان الأولى منها أن تغادرهم ..

هذا يعني .. حرصهم على التواصل .. ومكانتها عندهم .. ولكن للأسف في نفس الوقت دليل على أنا وصلنا مرحلة السكوت عن المنكر لا رضاً به إنما خشية من الناس .. والله أحق أن نخشاه ..

لا أخفيك أخية ..

حين كنت أغادرهم كنت حزينة لأني أنا الوحيدة التي سأترك هذا الجمع .. فقلت لم لا أكون مثلهم وأجلس ( ولكني والحمدلله سرعان ما انتبهت وأدركت أنها وسوسة شيطان .. وأن هذا زمن الفتن .. والواجب أن أثبت على ما أراه حقاً ولو خالفني جميع الناس ) ..

نسأل الله أن يثبتنا على الحق المبين .. وأن يجعلنا من الغرباء الذين وعدهم بطوبى ..

جاء فى الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء ..قيل :ومن الغرباء يا رسول الله ؟ ..قال :الذين يصلحون إذا فسد الناس .. رواه الترمذى .

طوبى يعنى الجنة أو الحسنى والرضوان ،وقيل طوبى اسم لشجرة فى الجنة يستظل بظلها من عاشوا غرباء لله فى الدنيا

طوبى للغرباء :
http://www.islamway.com/bindex.php?section=lessons&lesson_id=843&scholar_id=76

غرباء :
http://media.islamway.com/several//018-aldammam2/qorba3.rm

ليس الغريب هو الذي فارق الديار وودع الأهل .. ولكن الغريب هو الذي يجد والناس من حوله يلعبون .. ويصحو والناس من حوله ينامون .. ويسلك درب الخير والناس في ضلالهم يتخبطون ..

وصدق الشاعر إذ يقول :

قال لي صاحب اراك غريبا

بين هذا الانام دون خليل

قلت كلا بل الانام غريب

انا في عالمي وهذا سبيلي

*******

غرباء ولغير الله لا نحنى الجباة

غرباء وارتضيناها شعارا للحياة

إن تسأل عنّا فإنّا لا نبال بالطغاة

نحن جند الله دوما دربنا درب الأباة

غرباء ... لن نبال للقيود بل سنمضى للخلود

فلنجاهد ونناضل ونقاتل من جديد

غرباء ... هكذا الأحرار في دنيا العبيد

غرباء ... كم تذاكرنا زمانا نحن كنّا سعداء

بكتاب الله نتلوه صباحا أو مساءا

البحاري
19-03-2004, 08:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرأت الموضوع والردود .. وكلها جميلة

الحقيقة الملاحظه .. أن الناس ما عادت تهتم بمشاعر الآخرين ..

ولكن لي رأي ربما يكون مختلفا .. خاصة في مسألة الزيارات التي مثل هذه ..

صحيح يجب عدم الحرص عليها .. لكن يجب علينا أن لا نمتنع عن مشاركة الآخرين فرحهم وحزنهم لأي سبب .. فالمعصية لا توجب عدم الزيارة .. فلو أن لي أخ يدخن أو يسمع الغناء فهذا لايمنع زيارته بل على العكس الزيارة لها أثر في النفس .. وتعطي انطباع جميل لمن نزوره

وأعرف كثير من الأخوة كانوا يزرون شباب لا نقدر أن نسميهم إلا بالضائعين تمااااما .. وأثروا فيهم .. كانوا يحضرون مجالسهم وبها ما الله به عليم من المخالفات ..

شكرا لك على موضوع القيم ..

زمردة
21-03-2004, 06:00 AM
جزاك الله خيراً .. على الحضور .. والتعقيب .. والحديث الذي أوردت ..

بإذن الله أفعل ما وجهتني إليه ..

التواصي بالحق والتواصي بالصبر :
http://www.alminbar.net/alkhutab/khutbaa.asp?mediaURL=2682

ولكن أخي الفاضل .. أجزم بأن هذا الزمن .. الناس تعمل المنكر وهي تدري به وبحكمه .. لا جاهلة .. ولا غافلة ..

ولكن لا يمنع ذلك أن ننصحهم حتى تبرأ ذمتنا منهم .. فإن لم ينتصحوا لا شك أن اعتزالهم هو الأولى ..

http://www.islamway.com/bindex.php?section=lessons&lesson_id=10963&scholar_id=32

زمردة
21-03-2004, 06:10 AM
اللهم آميـــــــــــن .. وإياكم أخي المدفع ..

أشكر لك حضورك واهتمامك ..

وأسأل الله أن يهدينا جميعاً إلى سواء السبيل ..

وأن يحبب إلينا الإيمان وأن يزينه في قلوبنا .. وأن يكره إلينا الكفر والفسوق العصيان .. وأن يجعلنا من الراشدين ..

مظاهر ضعف الإيمان :
http://www.islam-qa.com/Books/%D9%C7%E5%D1%C9_%D6%DA%DD_%C7%E1%C5%ED%E3%C7%E4.html

زمردة
23-03-2004, 05:51 PM
جزاك الله خيراً .. على الحضور وما سطرت ..

أعترف أنني كثيراً ما أخشى على مشاعر الآخرين فأحجم عن الكلام .. مع أني خوفي عليهم أكبر ..

و لا أعرف كيف سيكون ردة فعلهم من نصحي وهم في أوج فرحهم وأنسهم بما لا يرضي الله .

وهم للأسف نادراً ما ألقاهم .. لأن أهلي يلتقونهم في حفلات الأعراس .. وأنا لا أذهب لحفلات الأعراس لما أرى ما فيها من إصرار على المنكر ..

لا أعرف والله لم الإصرار على الخطأ مع العلم ..

قال الشاعر:

إن كنت تدري فهي مصيبة
وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم

ولكني بإذن الله سأنصحهم حتى ولو برساله .. لأبريء ذمتي ..

وهذا نموذج للنصيحة ( مشروع النصيحة المقترحة لمن فعل منكرًا وأظهره ) سأستعين به بعد الاستعانة بالله :
http://saaid.net/afkar/Fekrh16.htm

زمردة
23-03-2004, 06:22 PM
شيخنا الفاضل / بو عبدالرحمن ..

اللهم آميـــــــــن .. وإياكم ..

جزاك الله خيراً على حضورك المثري للموضوع دائماً .. وعلى حسن ظنك بي ..

والحمدلله على نعمة الهداية .. نسأل الله أن يثبت قلوبنا على الإيمان ..

وجميل جداً ما ذكرت وما وجهتني إليه ..

وهذا يقوم به الحكماء من أمثالكم ..

فكما تعلم أني أفتقد الصبر .. وهذا ما يجعلني أخرج وأترك المكان .. وهذا أضعف الإيمان :(

والحلم والأناة خصلتان عظيمتان يحبهما الله .. أسأل الله أن يرزقني إياهما ..

ولكني أعتقد أن هناك بديل وهو الرسائل الموجهة ( فلن أعدم الحيلة :) ) ..

وأشكر لكل من رد على موضوعي هذا تذكيري بأمر النصيحة ..

فقد كنت أظن أني سأنجو حين أعتزلهم .. ولكن بقراءتي لدردودكم انتبهت بأن هناك واجب علي ألا أغفل عنه .. وربما يسألني الله عنه ..

وهو قيامي بالنصح لهم .. وربما هم يعتبون علي في الآخرة أنني لم أفعل ذلك ..

ما جعلني أغفل عن هذا الأمر كونهم يعرفون .. ولأن من بينهم من يعلمون ( مشايخ وشيخات علم ) ..

ولكن ربما الكثرة تغلب الشجاعة :think:


نسأل الله أن يهدينا جميعاً سواء الصراط .. ويثبتنا عليه ..

وأن يهبنا الجرأة على قول الحق .. وألا نخشى في ذلك لومة لائم .. :rolleyes:



الثبات في وجه الأعاصير :
http://www.alwahah.net/aalawi60/c18.htm

زمردة
26-03-2004, 07:49 AM
صدقت .. البحاري .. فيما كتبت ..

وأشكرك على الحضور .. وما بينت ..

ولكن لا يجب أن نجلس معهم إن أصروا على المنكر وأظهروه ..

لأن ذلك من أسباب غضب الله وزوال الأمم ..


الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض عينٍ، فعلى كلِّ مسلمٍ ومسلمة إذا رأى منكرًا أن يغيِّره..

وكلُّنا نعلم أنَّ بني إسرائيل كانوا لا يتناهون عن منكرٍ فعلوه، فكان الرجل يلقى الرجل على معصيةٍ فينهاه، ثمَّ يلقاه من الغد وهو على حاله فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وشريبه وقعيده ..

بل وكان العلماء منهم يجالسون العصاة في مجالسهم ويؤاكلونهم ويشاربونهم، فضَرَب الله قلوب بعضهم ببعض، ولعنهم الله على لسان داود وعيسى ابن مريم.

وكلُّ هذا يبرز خطورة ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.


http://www.islamonline.net/Daawa/Arabic/display.asp?hquestionID=2325