عقد الياسمين
09-12-2005, 12:54 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندما كنت اليوم أتصفح المواضيع التي جمعتها و قدمتها عبر هذه الشبكة وجدت هذا الموضوع فقلت أقدمه هنا لعلكم تستفيدون منه فاعتبره من أهم المواضيع و عندما يطلب مني موضوع لا يحدد عنوانه هو ما أقدمه لأهميته في حياتنا
الظلم وما دراك ما الظلم إن الظلم محرّم في كل شيء ، قال شيخ الإسلام ابن تيميه: ((ولهذا كان العدل أمرا واجبا في كل شيء، وعلى كل أحد والظلم محرما في كل شيء ولكل أحد فلا يحل ظلم أحد أصلاً سوءاّ كان مسلما أو كافرا أو كان ظالما
قال تعالى: يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى
ويكفي في تحريم الظلم أن الله تعالى ملك الملوك الجبار القاهر حرّم الظلم على نفسه المقدسة عن الظلم، جاء في الحديث القدسي: ((يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا...)).
عاقبة الظلم الخسران وعدم الفلاح في الدنيا والآخرة والله يعاقب على الظلم بأنواع العقوبات،
قال تعالى: إنه لا يفلح الظالمون
وقال: إنه لا يحب الظالمين
وقد أهلك الله أقواما وقرونا من الناس قبلنا وما زال يهلك الأمم لوجود الظلم في الأرض فصار هذا الأمر سنة كونية، كلما كثر الظلم والفساد في الأرض نزل العقاب الأليم
قال تعالى : ولقد أهلكنا القرون من قبلكم لما ظلموا وجعلنا لمهلكهم موعدا
قال الإمام ابن تيمية عليه رحمة الله: إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة ولا يقيم الدولة الظالمة وإن كانت مسلمة.. ولهذا قيل: الدنيا تدوم مع العدل والكفر ولا تدوم مع الظلم والإسلام
. ظلم العبد والإنسان لأخيه الإنسان وهو من أعظم الظلم لأن له تعلق بحقوق الإنسان وقد شدد الله على هذا الظلم في الدنيا والآخرة، ولا يترك منه شيئا
والظلم بين العباد درجات ، فمن أعظم الظلم القتل ، قتل المسلم من أعظم العدوان ، ولذلك أوجب الله تبارك وتعالى النار على قتل المؤمن عمداً وظلماً
لذلك أعلى درجات ، الظلم ظلم المؤمن بسفك دمه ، ثم ما دون ذلك ،
وذلك أنه أعظم عدوان ، ولا شك أنه يتدرج العدوان بعد ذلك نزولاً حتى تكون مجرد الكلمة والغمزة واللمزة في حق المؤمن ظلم إذا كانت بغير حق فهي ظلم ، ولا شك أن كل من ظلم ظلمة فإنه لا تزول قدمه يوم القيامة حتى يؤديها ، وإن كان من أهل الإيمان ومن أهل الصلاح
وقد أذن الله تبارك وتعالى وشاء أن يقيم العدل يوم القيامة على أكمل وجوهه ، حتى إنه يقتص للعجماوات بعضها من بعض وليس للبشر فقط
فهذه امرأة دخلت النار في ظلم هرة قطة لما ظلمتها فكان مصيرها إلى النار، وهذا يدل على أن الظلم هو إيقاع غير العدل حتى على الحيوان ،
وحتى على النبات كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : [ قاطع السدر يصوب الله رأسه في النار ]
أن أخذ أموال الناس ، وجلد أبشارهم أو سبهم أو حبسهم بغير حق ظلم ،
كيف يكون الاقتصاص يوم القيامة
يقتص الحكم العدل سبحانه في يوم القيامة للمظلوم من ظالمه، حتى لا يبقى لأحد عند أحد مظلمة
حتى الحيوان يقتص لبعضه من بعض
كما قال صلى الله عليه وسلم : [ لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء ]
والذي يعتدي على غيره بالضرب ، يقتص منه بالضرب في يوم القيامة ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( من ضرب بسوط ظلما ، اقتص منه يوم القيامة )
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من ضرب مملوكه ظالما ، أقيد منه يوم القيامة )
والذي يقذف مملوكه بالزنا يقام عليه الحد في يوم القيامة إن كان كاذبا فيما رماه به ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم ( من قذف مملوكه بالزنا يقام عليه الحد يوم القيامة ، إلا أن يكون كما قال )
وثروة الإنسان في يوم القيامة ورأس ماله هي الحسنات ، فإذا كانت عليه مظالم للعباد فإنهم يأخذون من حسناته بقدر ما ظلمهم ، فإن لم يكن له حسنات أو فنيت حسناته ، فإنه يؤخذ من سيئاتهم فيطرح فوق ظهره. فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( من كانت له مظلمة لأخيه من عرضه أو شيء ، فليتحلل منه اليوم ، قبل أن لا يكون دينار ولا درهم ، إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته ، وإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه )
والمفلس هو من يأخذ الناس حسناته ، ثم يقذفون بسيئاتهم فوق ظهره ، كما جاء في الحديث الذي يرويه أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( أتدرون من المفلس؟ قالوا : المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع. فقال: ( إن المفلس من أمتي ، من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ، ويأتي وقد شتم هذا ، وقذف هذا ، وأكل مال هذا ، وسفك دم هذا ، وضرب هذا ، فيعطى هذا من حسناته ، وهذا من حسناته ، فإذا فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه ، أخذت من خطاياهم فطرحت عليه ، ثم طرح في النار)
والمدين الذي مات وللناس في ذمته أموال يأخذ أصحاب الأموال من حسناته بمقدار ما لهم عنده، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( من مات وعليه دينار أو درهم ، قضى من حسناته ، ليس ثم دينار ولا درهم )
وكذلك ظلم الأرض ، وهو أن تأخذ أرض أخيك بغير وجه حق ، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : [ من اقتطع شبراً من الأرض ظلماً طوقه الله إياه يوم القيامة من سبع أرضين ]
وإن كان بين العباد مظالم متبادلة اقتص لبعضهم من بعض ، فإن تساوى ظلم كل واحد للآخر كان كفافا لا له ولا عليه ، وإن بقي لبعضهم حقوق عند الآخرين أخذها ،
فعن عائشة رضي الله عنها قالت : جاء رجل فقعد بين يدي الرسول صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، إن لي مملوكين يكذبونني ، ويخونني ، ويعصونني ، واشتمهم وأضربهم ، فكيف أنا منهم ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا كان يوم القيامة يحسب ما خانوك وعصوك وكذبوك ، وعقابك إياهم ، فإن كان عقابك إياهم بقدر ذنوبهم كان كفافا لا لك ولا عليك . وإن كان عقابك إياهم دون ذنبهم كان فضلا لك ، وإن كان عقابك إياهم فوق ذنوبهم ، اقتص لهم منك الفضل )
فتنحى الرجل وجعل يهتف ويبكي. فقال الرسول صلى الله عليه وسلم ( أما تقرأ قوله تعالى: ( ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين ))
ولما كان شأن الظلم عظيم ، كان حري بالعباد أن يجتنبوه ويبتعدوا عنه وقد أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أن الظلم ظلمات يوم القيامة حيث قال ( الظلم ظلمات يوم القيامة )
اتقوا دعوة المظلوم
وقفة مع الذين ظلموا غيرهم و أصروا على أكل حقوقهم للتعرف عن قرب على بداياتهم والنتيجة التي وصلوا لها.
إنكار حقوق الناس
يتحدث أحدهم قائلاً: "استدنت من رجل مبلغ مائتي ألف ريال من اجل إتمام أحد المشاريع وبعد انتهاء المدة المحددة لي لاستعادة المبلغ حضر الرجل للمطالبة بحقه ولكنني قمت بطرده و أنكرت انه أعطاني أي مبلغ خاصة وانه لم يأخذ مني أي إثبات ،لم أكن اعلم ما ينتظرني بسبب ظلمي فبعد مضي ثلاثة أشهر خسرت صفقة بقيمة نصف مليون ريال ومنذ ذلك اليوم والخسارة تلازمني، ولقد نصحتني زوجتي بإرجاع المبلغ لصاحبه لان ما يحدث لنا عقاب من الله ولكن مع الأسف لم استمع لها وتماديت في المكابرة حتى خسرت اعز ما املك أبنائي الثلاثة في حادث سيارة أثناء عودتهم من الدمام و أمام ذلك الحدث الرهيب قررت وبدون تردد إعادة الحق لصاحبه وطلب المسامحة منه حتى لا يحرمني الله من زوجتي وابني ذي السبع سنوات فهم كل ما بقي لدي
اتهام باطل
تقول إحداهن أستاذة جامعية ومطلقة مرتين: (حدثت قصتي مع الظلم قبل سبع سنوات فبعد طلاقي الثاني قررت الزواج بأحد أقاربي والذي كان ينعم بحياة هادئة مع زوجته وأولاده الخمسة.اتفقت مع ابن خالتي والذي كان يحب زوجة الرجل الذي قررت الزواج به على اتهامها بخيانة زوجها وبدأنا في إطلاق الشائعات بين الأقارب ومع مرور الوقت نجحنا حيث بدأت الحياة تتدهور بين الزوجين حتى وصلت إلى الطلاق بعد مضي سنة تزوجت المرأة برجل ذي مركز أما الرجل فقد تزوج بامرأة غيري وبالتالي لم احصل مع ابن خالتي على هدفنا المنشود ولكن حصلنا على نتيجة ظلمنا حيث أصبت بسرطان الدم، أما ابن خالتي فقد احترق مع الشاهد الثاني بسبب التماس كهربائي في الشقة التي كان يقيم فيها وذلك بعد ثلاث سنوات من القضية).
فضيحة طالب
و هذا أخر يقول ً: (قبل ثماني سنوات عندما كنت طالباً في المرحلة الثانوية حدثت مشاجرة بيني وبين أحد الطلاب المتفوقين حيث قررت بسبب تلك المشاجرة تدمير مستقبله، حيث حضرت في الصباح الباكر ومعي مجموعة من سجائر الحشيش التي كنا نتعاطها. وضعتها في حقيبة ذلك الطالب وطلبت من أحد أصدقائي إبلاغ الشرطة بأن في المدرسة مروج مخدرات وبالفعل تمت الخطة بنجاح، وكنا نحن الشهود الذين نستخدم المخدرات ..منذ ذلك اليوم كنت أشاهد نتيجة ظلمي الذي صنعته بيدي فقبل سنتين تعرضت لحادث سيارة فقدت بسببها يدي اليمُنى .ذهبت له في منزله اطلب منه السماح ولكنه رفض لأنني تسببت في تشويه سمعته بين أقاربه وانه أصبح شخصاً - منبوذاً - من الجميع واخبرني انه يدعو عليّ كل ليلة لأنه خسر كل شيء بسبب تلك الفضيحة و بالإضافة إلى يدي المفقودة أصبحت مقعداً على كرسي متحرك نتيجة حادث آخر إنني أعيش حياة تعيسة ومع ذلك أخاف من الموت لأنني أخشى عقوبة رب العباد..
عقاب الفشل
و هذه إحداهن تتحدث قائلة: (اعمل معلمة في المرحلة المتوسطة وكان من بين الطالبات اللاتي أدرسهن طالبة تشبه ابنتي التي فقدتها في حادث سيارة وبدافع الشوق والحنين لابنتي أصبحت أعامل تلك الطالبة تماماً مثل ابنتي لدرجة أن مديرة المدرسة نصحتني بعدم إعطاء أي اهتمام زائد لتلك الطالبة أو التمييز بينها وبين صديقاتها .و ذات يوم حدثت مشكلة بين تلك الطالبة وإحدى صديقاتها ومنذ ذلك اليوم قررت الانتقام لها وذلك عن طريق إعطاء تلك الطالبة درجات ضعيفة في الاختبارات الشهرية وأعمال السنة وبالفعل استطعت أن اجعل تلك الطالبة تعيد بسبب مادة الإنجليزي سنتين لقد شعرت بتأنيب الضمير عندما رأيتها تبكي بحرقة وهي تقول لصديقاتها إنها متأكدة من الإجابة لقد ذهبت إليها على أمل أن تسامحني على ما فعلته بها ولكنها رفضت وبشدة وأخبرتني أنها لن تسامحني أبدا ،سبحان الله بعد مضي ثلاث سنوات دارت الأيام على ابنتي بسبب ظلم إحدى معلماتها حيث أخفقت في دراستها سنتين وفي نفس مادة تخصصي ومع ذلك أرجو من الله أن يكون هذا عقابي فقط
الظلم بين الحروف والكلمات
في القرآن الكريم
قال تعالى في محكم كتابه :
"ألا لعنة الله على الظالمين"
"ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون"
"وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون"
في الحديث الشريف
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من مشى مع ظالم ليعينه وهو يعلم أنه ظالم خرج من الإسلام".
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من أقتطع حق امرئ مسلم أوجب الله له النار وحرم عليه الجنة فقال رجل : يا رسول الله ولو كان شيئاً يسيراً قال ولو كان قضيباً من أراك".
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما من عبد ظُلم فشخص ببصره إلى السماء إلا قال الله عز وجل لبيك عبدي حقاً لأنصرنك ولو بعد حين ".
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن الظلم ثلاثة، فظلم لا يغفر، وظلم لا يترك، وظلم لا يطلب. فأما الظلم الذي لا يغفر فالشرك بالله تعالى ، وأما الظلم الذي لا يترك فظلم العباد بعضهم بعضاً، وأما الظلم الذي لا يطلب فظلم العبد لنفسه .
في الحكمة
ذكر بعض الحكماء : أذكر عند الظلم عدل الله فيك ، وعند القدرة قدرة الله عليك، لا يعجبك رحب الذراعين سفاك الدماء فإن له قاتلاً لا يموت.
وقال الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه يوم المظلوم على الظالم أشد من يوم الظالم على المظلوم .
وقال سحنون بن سعيد : كان يزيد بن حاتم يقول : ما هبت شيئاً قط هيبتي من رجل ظلمته ، وأنا أعلم أن لا ناصر له إلا الله ، فيقول حسبك الله ، الله بيني وبينك.
في الشعر
قال الشاعر مخاطباً الظالم :
كنت الصحيح وكنا منك في سقم
فإن سقمت فأنـا السالمون غداً
دعت عليك أكف طالما ظلمت
ولـم ترد يـد مظلومةٌ أبدا
لا تظلمن إذا ما كنت مقتـدراً
فالظلم مصدره يقضي إلى الندم
تنام عينـاك والمظلوم منتبـه
يدعو عليـك وعين الله لم تنم
وقفة
من منا لم يظلم اللهم أني استغفرك مما اعلم ومما لا اعلم
وبالله التوفيق
عندما كنت اليوم أتصفح المواضيع التي جمعتها و قدمتها عبر هذه الشبكة وجدت هذا الموضوع فقلت أقدمه هنا لعلكم تستفيدون منه فاعتبره من أهم المواضيع و عندما يطلب مني موضوع لا يحدد عنوانه هو ما أقدمه لأهميته في حياتنا
الظلم وما دراك ما الظلم إن الظلم محرّم في كل شيء ، قال شيخ الإسلام ابن تيميه: ((ولهذا كان العدل أمرا واجبا في كل شيء، وعلى كل أحد والظلم محرما في كل شيء ولكل أحد فلا يحل ظلم أحد أصلاً سوءاّ كان مسلما أو كافرا أو كان ظالما
قال تعالى: يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى
ويكفي في تحريم الظلم أن الله تعالى ملك الملوك الجبار القاهر حرّم الظلم على نفسه المقدسة عن الظلم، جاء في الحديث القدسي: ((يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا...)).
عاقبة الظلم الخسران وعدم الفلاح في الدنيا والآخرة والله يعاقب على الظلم بأنواع العقوبات،
قال تعالى: إنه لا يفلح الظالمون
وقال: إنه لا يحب الظالمين
وقد أهلك الله أقواما وقرونا من الناس قبلنا وما زال يهلك الأمم لوجود الظلم في الأرض فصار هذا الأمر سنة كونية، كلما كثر الظلم والفساد في الأرض نزل العقاب الأليم
قال تعالى : ولقد أهلكنا القرون من قبلكم لما ظلموا وجعلنا لمهلكهم موعدا
قال الإمام ابن تيمية عليه رحمة الله: إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة ولا يقيم الدولة الظالمة وإن كانت مسلمة.. ولهذا قيل: الدنيا تدوم مع العدل والكفر ولا تدوم مع الظلم والإسلام
. ظلم العبد والإنسان لأخيه الإنسان وهو من أعظم الظلم لأن له تعلق بحقوق الإنسان وقد شدد الله على هذا الظلم في الدنيا والآخرة، ولا يترك منه شيئا
والظلم بين العباد درجات ، فمن أعظم الظلم القتل ، قتل المسلم من أعظم العدوان ، ولذلك أوجب الله تبارك وتعالى النار على قتل المؤمن عمداً وظلماً
لذلك أعلى درجات ، الظلم ظلم المؤمن بسفك دمه ، ثم ما دون ذلك ،
وذلك أنه أعظم عدوان ، ولا شك أنه يتدرج العدوان بعد ذلك نزولاً حتى تكون مجرد الكلمة والغمزة واللمزة في حق المؤمن ظلم إذا كانت بغير حق فهي ظلم ، ولا شك أن كل من ظلم ظلمة فإنه لا تزول قدمه يوم القيامة حتى يؤديها ، وإن كان من أهل الإيمان ومن أهل الصلاح
وقد أذن الله تبارك وتعالى وشاء أن يقيم العدل يوم القيامة على أكمل وجوهه ، حتى إنه يقتص للعجماوات بعضها من بعض وليس للبشر فقط
فهذه امرأة دخلت النار في ظلم هرة قطة لما ظلمتها فكان مصيرها إلى النار، وهذا يدل على أن الظلم هو إيقاع غير العدل حتى على الحيوان ،
وحتى على النبات كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : [ قاطع السدر يصوب الله رأسه في النار ]
أن أخذ أموال الناس ، وجلد أبشارهم أو سبهم أو حبسهم بغير حق ظلم ،
كيف يكون الاقتصاص يوم القيامة
يقتص الحكم العدل سبحانه في يوم القيامة للمظلوم من ظالمه، حتى لا يبقى لأحد عند أحد مظلمة
حتى الحيوان يقتص لبعضه من بعض
كما قال صلى الله عليه وسلم : [ لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء ]
والذي يعتدي على غيره بالضرب ، يقتص منه بالضرب في يوم القيامة ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( من ضرب بسوط ظلما ، اقتص منه يوم القيامة )
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من ضرب مملوكه ظالما ، أقيد منه يوم القيامة )
والذي يقذف مملوكه بالزنا يقام عليه الحد في يوم القيامة إن كان كاذبا فيما رماه به ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم ( من قذف مملوكه بالزنا يقام عليه الحد يوم القيامة ، إلا أن يكون كما قال )
وثروة الإنسان في يوم القيامة ورأس ماله هي الحسنات ، فإذا كانت عليه مظالم للعباد فإنهم يأخذون من حسناته بقدر ما ظلمهم ، فإن لم يكن له حسنات أو فنيت حسناته ، فإنه يؤخذ من سيئاتهم فيطرح فوق ظهره. فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( من كانت له مظلمة لأخيه من عرضه أو شيء ، فليتحلل منه اليوم ، قبل أن لا يكون دينار ولا درهم ، إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته ، وإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه )
والمفلس هو من يأخذ الناس حسناته ، ثم يقذفون بسيئاتهم فوق ظهره ، كما جاء في الحديث الذي يرويه أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( أتدرون من المفلس؟ قالوا : المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع. فقال: ( إن المفلس من أمتي ، من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ، ويأتي وقد شتم هذا ، وقذف هذا ، وأكل مال هذا ، وسفك دم هذا ، وضرب هذا ، فيعطى هذا من حسناته ، وهذا من حسناته ، فإذا فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه ، أخذت من خطاياهم فطرحت عليه ، ثم طرح في النار)
والمدين الذي مات وللناس في ذمته أموال يأخذ أصحاب الأموال من حسناته بمقدار ما لهم عنده، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( من مات وعليه دينار أو درهم ، قضى من حسناته ، ليس ثم دينار ولا درهم )
وكذلك ظلم الأرض ، وهو أن تأخذ أرض أخيك بغير وجه حق ، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : [ من اقتطع شبراً من الأرض ظلماً طوقه الله إياه يوم القيامة من سبع أرضين ]
وإن كان بين العباد مظالم متبادلة اقتص لبعضهم من بعض ، فإن تساوى ظلم كل واحد للآخر كان كفافا لا له ولا عليه ، وإن بقي لبعضهم حقوق عند الآخرين أخذها ،
فعن عائشة رضي الله عنها قالت : جاء رجل فقعد بين يدي الرسول صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، إن لي مملوكين يكذبونني ، ويخونني ، ويعصونني ، واشتمهم وأضربهم ، فكيف أنا منهم ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا كان يوم القيامة يحسب ما خانوك وعصوك وكذبوك ، وعقابك إياهم ، فإن كان عقابك إياهم بقدر ذنوبهم كان كفافا لا لك ولا عليك . وإن كان عقابك إياهم دون ذنبهم كان فضلا لك ، وإن كان عقابك إياهم فوق ذنوبهم ، اقتص لهم منك الفضل )
فتنحى الرجل وجعل يهتف ويبكي. فقال الرسول صلى الله عليه وسلم ( أما تقرأ قوله تعالى: ( ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين ))
ولما كان شأن الظلم عظيم ، كان حري بالعباد أن يجتنبوه ويبتعدوا عنه وقد أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أن الظلم ظلمات يوم القيامة حيث قال ( الظلم ظلمات يوم القيامة )
اتقوا دعوة المظلوم
وقفة مع الذين ظلموا غيرهم و أصروا على أكل حقوقهم للتعرف عن قرب على بداياتهم والنتيجة التي وصلوا لها.
إنكار حقوق الناس
يتحدث أحدهم قائلاً: "استدنت من رجل مبلغ مائتي ألف ريال من اجل إتمام أحد المشاريع وبعد انتهاء المدة المحددة لي لاستعادة المبلغ حضر الرجل للمطالبة بحقه ولكنني قمت بطرده و أنكرت انه أعطاني أي مبلغ خاصة وانه لم يأخذ مني أي إثبات ،لم أكن اعلم ما ينتظرني بسبب ظلمي فبعد مضي ثلاثة أشهر خسرت صفقة بقيمة نصف مليون ريال ومنذ ذلك اليوم والخسارة تلازمني، ولقد نصحتني زوجتي بإرجاع المبلغ لصاحبه لان ما يحدث لنا عقاب من الله ولكن مع الأسف لم استمع لها وتماديت في المكابرة حتى خسرت اعز ما املك أبنائي الثلاثة في حادث سيارة أثناء عودتهم من الدمام و أمام ذلك الحدث الرهيب قررت وبدون تردد إعادة الحق لصاحبه وطلب المسامحة منه حتى لا يحرمني الله من زوجتي وابني ذي السبع سنوات فهم كل ما بقي لدي
اتهام باطل
تقول إحداهن أستاذة جامعية ومطلقة مرتين: (حدثت قصتي مع الظلم قبل سبع سنوات فبعد طلاقي الثاني قررت الزواج بأحد أقاربي والذي كان ينعم بحياة هادئة مع زوجته وأولاده الخمسة.اتفقت مع ابن خالتي والذي كان يحب زوجة الرجل الذي قررت الزواج به على اتهامها بخيانة زوجها وبدأنا في إطلاق الشائعات بين الأقارب ومع مرور الوقت نجحنا حيث بدأت الحياة تتدهور بين الزوجين حتى وصلت إلى الطلاق بعد مضي سنة تزوجت المرأة برجل ذي مركز أما الرجل فقد تزوج بامرأة غيري وبالتالي لم احصل مع ابن خالتي على هدفنا المنشود ولكن حصلنا على نتيجة ظلمنا حيث أصبت بسرطان الدم، أما ابن خالتي فقد احترق مع الشاهد الثاني بسبب التماس كهربائي في الشقة التي كان يقيم فيها وذلك بعد ثلاث سنوات من القضية).
فضيحة طالب
و هذا أخر يقول ً: (قبل ثماني سنوات عندما كنت طالباً في المرحلة الثانوية حدثت مشاجرة بيني وبين أحد الطلاب المتفوقين حيث قررت بسبب تلك المشاجرة تدمير مستقبله، حيث حضرت في الصباح الباكر ومعي مجموعة من سجائر الحشيش التي كنا نتعاطها. وضعتها في حقيبة ذلك الطالب وطلبت من أحد أصدقائي إبلاغ الشرطة بأن في المدرسة مروج مخدرات وبالفعل تمت الخطة بنجاح، وكنا نحن الشهود الذين نستخدم المخدرات ..منذ ذلك اليوم كنت أشاهد نتيجة ظلمي الذي صنعته بيدي فقبل سنتين تعرضت لحادث سيارة فقدت بسببها يدي اليمُنى .ذهبت له في منزله اطلب منه السماح ولكنه رفض لأنني تسببت في تشويه سمعته بين أقاربه وانه أصبح شخصاً - منبوذاً - من الجميع واخبرني انه يدعو عليّ كل ليلة لأنه خسر كل شيء بسبب تلك الفضيحة و بالإضافة إلى يدي المفقودة أصبحت مقعداً على كرسي متحرك نتيجة حادث آخر إنني أعيش حياة تعيسة ومع ذلك أخاف من الموت لأنني أخشى عقوبة رب العباد..
عقاب الفشل
و هذه إحداهن تتحدث قائلة: (اعمل معلمة في المرحلة المتوسطة وكان من بين الطالبات اللاتي أدرسهن طالبة تشبه ابنتي التي فقدتها في حادث سيارة وبدافع الشوق والحنين لابنتي أصبحت أعامل تلك الطالبة تماماً مثل ابنتي لدرجة أن مديرة المدرسة نصحتني بعدم إعطاء أي اهتمام زائد لتلك الطالبة أو التمييز بينها وبين صديقاتها .و ذات يوم حدثت مشكلة بين تلك الطالبة وإحدى صديقاتها ومنذ ذلك اليوم قررت الانتقام لها وذلك عن طريق إعطاء تلك الطالبة درجات ضعيفة في الاختبارات الشهرية وأعمال السنة وبالفعل استطعت أن اجعل تلك الطالبة تعيد بسبب مادة الإنجليزي سنتين لقد شعرت بتأنيب الضمير عندما رأيتها تبكي بحرقة وهي تقول لصديقاتها إنها متأكدة من الإجابة لقد ذهبت إليها على أمل أن تسامحني على ما فعلته بها ولكنها رفضت وبشدة وأخبرتني أنها لن تسامحني أبدا ،سبحان الله بعد مضي ثلاث سنوات دارت الأيام على ابنتي بسبب ظلم إحدى معلماتها حيث أخفقت في دراستها سنتين وفي نفس مادة تخصصي ومع ذلك أرجو من الله أن يكون هذا عقابي فقط
الظلم بين الحروف والكلمات
في القرآن الكريم
قال تعالى في محكم كتابه :
"ألا لعنة الله على الظالمين"
"ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون"
"وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون"
في الحديث الشريف
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من مشى مع ظالم ليعينه وهو يعلم أنه ظالم خرج من الإسلام".
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من أقتطع حق امرئ مسلم أوجب الله له النار وحرم عليه الجنة فقال رجل : يا رسول الله ولو كان شيئاً يسيراً قال ولو كان قضيباً من أراك".
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما من عبد ظُلم فشخص ببصره إلى السماء إلا قال الله عز وجل لبيك عبدي حقاً لأنصرنك ولو بعد حين ".
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن الظلم ثلاثة، فظلم لا يغفر، وظلم لا يترك، وظلم لا يطلب. فأما الظلم الذي لا يغفر فالشرك بالله تعالى ، وأما الظلم الذي لا يترك فظلم العباد بعضهم بعضاً، وأما الظلم الذي لا يطلب فظلم العبد لنفسه .
في الحكمة
ذكر بعض الحكماء : أذكر عند الظلم عدل الله فيك ، وعند القدرة قدرة الله عليك، لا يعجبك رحب الذراعين سفاك الدماء فإن له قاتلاً لا يموت.
وقال الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه يوم المظلوم على الظالم أشد من يوم الظالم على المظلوم .
وقال سحنون بن سعيد : كان يزيد بن حاتم يقول : ما هبت شيئاً قط هيبتي من رجل ظلمته ، وأنا أعلم أن لا ناصر له إلا الله ، فيقول حسبك الله ، الله بيني وبينك.
في الشعر
قال الشاعر مخاطباً الظالم :
كنت الصحيح وكنا منك في سقم
فإن سقمت فأنـا السالمون غداً
دعت عليك أكف طالما ظلمت
ولـم ترد يـد مظلومةٌ أبدا
لا تظلمن إذا ما كنت مقتـدراً
فالظلم مصدره يقضي إلى الندم
تنام عينـاك والمظلوم منتبـه
يدعو عليـك وعين الله لم تنم
وقفة
من منا لم يظلم اللهم أني استغفرك مما اعلم ومما لا اعلم
وبالله التوفيق