PDA

View Full Version : * تـبصرة *


صدى الحق
21-12-1999, 02:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرأت لكم هذه الأسطر من مجلة الحرمين سائلاً المولى أن تجدوا فيها ما يفيدكم إن شاء الله تعالى .

=================== تـبـصـرة ===================

تقرر في الشريعة المطهرة أن العبادة لا تكون مقبولة الا اذا توافر فيها شرطان رئيسان:

الأول:أن تكون خالصة لله عز وجل؛لقوله تعالى : {...فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا }الكهف، وضد الاخلاص:الشرك.

الثاني:أن تكون موافقة للسنة لقول النبي(صلى الله علية وسلم)((من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد))رواه مسلم. وضد السنة والاتباع:البدعة والابتداع.

*وبناء على ما سبق فانه يتحصل لدينا قاعدة شرعية مهمة جدا وهي:

أنه لا يجوز تخصيص زمان أو مكان بعبادة معينة،أو اعتقاد أن له فضيلة على غيره الا بدليل من كتاب أو سنة،ومن خصص بغير دليل فقد ابتدع في الدين مالم يأذن به الله.

*وانطلاقا من هذه القاعدة نطرح سؤال فنقول:

هل ورد في القرآن أو ثبت في السنة دليل على فضل شهر رجب،وتخصيصه بعبادة معينة:من صلاة،أو صيام ،أو اعتمار،أو احتفال بليلة منه على أنها ليلة الاسراء والمعراج..هل ورد شيء من ذلك،أم هو مما أحدثه الناس في دين الله؟

*أما الصلاة والصيام :

فقد نص العلماء المحققون على أنه لم يثبت شيء من تلك الخصوصيات التي يعتقدها بعض الناس في شهر رجب من صلاة وصيام بل هي أمور حادثة..قال شيخ الاسلام ابن تيمية : ((ولم يثبت عن النبي(صلى الله علية وسلم)في رجب حديث... بل عامة الأحاديث المأثورة فيه عن النبي(صلى الله علية وسلم) كلها كذب )) الاقتضاء ص301

وقال الحافظ ابن حجر : ((لم يرد في فضل شهر رجب،ولا في صيامه،ولا في صيام شيء منه معين ،ولا في قيام ليلة مخصوصة فيه حديث صحيح يصلح للحجة))تبيين العجب ص23 .

*تنبيه:

أما من صام شيئا من رجب لأحاديث أخرى كصيام أيام البيض،أويومي الاثنين والخميس،أوصيام يوم وافطار يوم دون تخصيص لهذا الشهر بذلك،فلا بأس،والله أعلم.

*الاعتمار:

وأما العمرة في شهر رجب فلم يفعلها النبي (ص)ولم يثبت أنه رغب فيها،عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : ((وما اعتمر تعني رسول الله(صلى الله علية وسلم) _في رجب قط )) رواه البخاري ومسلم،وانما كانت جميع عمره عليه الصلاة والسلام في شهر ذي القعدة،والله أعلم.

*ليلة الاسراء والمعراج:

شاع عند كثير من الناس أن الاسراء والمعراج كانا في ليلة السابع والعشرين من شهر رجب،وهذا باطل لايقوم على دليل صحيح من كتاب ولا من سنة ،ولا أثر عن السلف الصالح.

ثم على فرض ثبوت ذلك فانه لايشرع للمسلمين احياؤها بعبادة خاصة،أو الاحتفا ل بها والاجتماع لها،لعدم الدليل على ذلك ...مع القطع بأن الاسراء والمعراج كانا من أعظم فضائل نبينا (صلى الله علية وسلم) ،ولكن حسب المؤمن الاتباع وكفى...

قال شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله : (( ولم يقم دليل معلوم لا على شهرها،ولا على عشرها، ولا على عينها، بل النقول في ذلك منقطعة مختلفة،ليس فيها ما يقطع به،ولا شرع للمسلمين تخصيص الليلة التي يظن أنها ليلة الاسراء بقيام ولا غيره بخلاف ليلة القدر))

زاد المعاد1/57 .


------------------
سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم


[b]<small><small>[ تم تعديل الموضوع بواسطة &nbsp; صدى الحق &nbsp; يوم &nbsp; 22-12-1999]

خليجي-1
21-12-1999, 04:58 PM
جزاك الله خيرا

و جعله في ميزان حسناتك

صدى الحق
21-12-1999, 06:36 PM
وجزاك الله خيراً أخي الفاضل ، ووفقك الله لنيل رضاه والجنة إن شاء الله تعالى .

سهل وحبيب
22-12-1999, 11:45 PM
جزاكم الله خيرا يا أخي صدى الحق
بودي لو قمت بتعديل الوجوه المعبسة الله يبارك فيك فهي في مواقع حساسة جداً..
شكراً لك
أخوك
عبدالعزيز

Vampire
23-12-1999, 12:13 AM
جزاك الله ألف خير ......

الأخ سهل وحبيب ...
أعتقد أن الوجوه المعبسة ظهرت عفوية من أخونا صدى الحق ....
حين يكتب للقول : (


------------------
ســـامر الليـــــــل

صدى الحق
23-12-1999, 01:47 AM
وجزاك الله خيراً أخي الحبيب سهل وحبيب http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif

لقد قمت بوضع مسافة بن : ( حتى لا تظهر تلك الوجوه العابسة .

أخوك
صدى الحق

صدى الحق
23-12-1999, 01:56 AM
جزاك الله خيراً Vampire على التوضيح http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif

صدى الحق

------------------
سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم