PDA

View Full Version : رعب في العالم بسبب حوادث الطيران - آخر الآخبار-


سنفور غبي
02-09-2000, 10:00 AM
عواصم في 31 أغسطس / بات الطيران من أخطر وسائل النقل المتاحة ، مما تسبب في رعب يسري في أوصال العالم. وتتابعاً لهذا الرعب الجديد الذي سيطر على قلوب الملايين نتيجة لحوادث الطيران التي أصبحت مؤخراً شبه يومية، اضطر قائد طائرة ايرباص 320 تابعة لشركة "مصر للطيران" إلى فرملة عجلات الطائرة فجأة قبل ثوان من إقلاعها أمس من مطار القاهرة نتيجة تعطل أحد محركيها دون أن يؤدي ذلك إلى إصابة أي من ركابها بأذى.
وكانت الطائرة على وشك الارتفاع عن الأرض متجهة من القاهرة إلى جدة (السعودية) وعليها 42 راكباَ عندما لاحظ طاقمها وجود خلل في أحد محركيها وتمكن فوراَ من خفض سرعة الطائرة وإيقافها، وقد استقل الركاب طائرة أخرى بعد تأخير دام ثلاث ساعات.
وفي ألمانيا هبطت طائرة بوينج من طراز 300-767 اضطرارياَ في مطار فرانكفورت أمس، وكانت الطائرة في طريقها من أمستردام إلى مدينة ميلانو الإيطالية عندما تم اكتشاف توقف التكييف عن العمل مما أدى إلى أحداث خلل في الكابينة.
وقد ذكرت شركة (ك. إل. إم) المالكة للطائرة أن أقنعة الأوكسجين نزلت أوتوماتيكياً على مقاعد ركاب الطائرة البالغ عددهم 123 شخصاً وقرر الطيار الهبوط اضطرارياً بعد تخفيض ارتفاع الطائرة لمعادلة الضغط. ومن حوادث الايرباص والبوينج إلى الكونكورد حيث قرر المكتب الفرنسي لتحقيقات الحوادث أن ينشر اليوم تقرير التحقيق المبدئي في حادث تحطم طائرة كونكورد تابعة لشركة الطيران الفرنسية.
وكان الحادث وقع قرب باريس منذ أكثر من شهر مما أودى بحياة 113 شخصاً. وسوف يصدر التقرير الذي طال انتظاره في 80 صفحة إلا أنه ومن غير المتوقع أن يسفر ذلك عن تأثير كبير على مستقبل طائرات الكونكورد في العالم.
يذكر أن هيئتي الطيران المدني في فرنسا وبريطانيا كانتا قد قررتا في 15 أغسطس الجاري تعليق شهادة صلاحية الطيران الخاصة بهذا الطراز.
وفيما يخص كارثة طائرة الايرباص التابعة لشركة طيران الخليج والتي تحطمت الأسبوع الماضي بالقرب من مطار المنامة الدولي وراح ضحيتها 143 راكباً، أظهرت التحليلات الأولية لبيانات الصندوقين الأسودين، ان الطائرة كانت تحلق بسرعة أعلى من سرعة الهبوط المعتادة، إلا أنها لم تحسم بعد احتمال وجود خطأ بشري من قبل الطيار أدى إلى تحطم الطائرة.
في غضون ذلك، ناشدت شركة طيران الخليج جميع عائلات ضحايا الطائرة من المصريين الحصول على الأوراق الثبوتية اللازمة لصرف دفعات التعويض الذي أكدت أنه سيتم على وجه السرعة.
وفي المنامة، أعلن إبراهيم عبد الله الحمر وكيل وزارة المواصلات لشؤون الطيران المدني في دولة البحرين أن المعلومات الأولية حول حادث سقوط الطائرة التابعة لشركة طيران الخليج تشير إلى أن قائد الطائرة المنكوبة قام في لحظة الهبوط بإغلاق جهاز الطيار الآلي وعلى مسافة وقدرها ميل واحد من موقع الهبوط.
وأوضح الحمر أنه في تلك اللحظة قامت الطائرة بالدوران باتجاه اليسار وكانت على ارتفاع وقدره 600 قدم، مشيراً إلى أنه عند اكتمال الدورة الأولى لاحظ الطيار أن وضعه للهبوط لم يتم. كما ذكر المسؤول البحريني أن رادار الاقتراب في مطار البحرين عرض على قائد الطائرة المساعدة بالتوجيه الرادار وقد قبل الطيار هذا العرض وعندئذ سمح له بالارتفاع إلى 2500 قدم باتجاه 300 درجة.
وقال إنه عند تلك اللحظة أشار مسجل معلومات الرحلة إلى أن السرعة الجوية بدأت في الارتفاع موضحاً أنه بعد تلك المرحلة وعلى ارتفاع وقدره ألف قدم تقريبا بدأت الطائرة في انحدار قوي.
كما أوضح بأن آخر سرعة سجلها مسجل معلومات الرحلة كانت 270 عقدة وهي تعتبر نوعا ما مرتفعة.

تحياتي.. مراسلتكم..:)