PDA

View Full Version : اللهم أني صائم ...


متشيم
03-12-2001, 02:32 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

فوجئت ببضع الكتاب يستخدمون عبارات العموم ليستفز الآخرين بكتابته وحينما يأتي البعض للرد عليه يقول هو أو من يدافع عنه "يا أخي هذا يتكلم عن كذا وكذا" ... مع أن العبارة لا تحتمل سوى التعميم ولكن سرعان ما يثبت أن القصد هو الاستفزاز لا غير.

وهذا يذكرني بديدن الخوارج الذين يستغلون عموميات النصوص لإخراج الناس عن الدين فيقولون أن مرتكب الكبيرة خارج عن الملة وكافر وأن الله لا يغفر الكبيرة بدليل أن آيات القرآن جاءت بتخليد من يقتل المسلم ، وحينما تورد قوله تعالى "إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك" يقول هذه الآية لا تخصص تلك.

اتذكر اني التقيت بمسلم باكستاني ففاجئني بقوله:
Arab Are Monkies without Islam
يعني أن العرب قرود لولا الاسلام.

فسألته : النبي صلى الله عليه وسلم من العرب ، فهل هو قرد لولا الاسلام ... فقال :أنا لا أقصد كل العرب بل بعضهم .. فسألته طيب لماذا توجه لي هذه العبارة ، لماذا تشتمني؟ قال : لا اشتمك ، قال

كمن يأتيك ويقول "الخليجيين فيهم وفيهم وفيهم" .... ويشن حربا شعواء طعنا وقدحا وسخرية ثم لما يأتيه البعض ليتكلم معه وينبهه يقول "أنا أقصد كذا وكذا" فيبدأ بتخصيص عباراته وتحديد المقصود بها ، طيب لماذا لا يطرح الكلام مخصصا منذ البداية؟
لا إجابة سوى القصد بالاستفزاز.

في إحدى الدول العربية صدر قانون بمنع الصحف من استخدام العناوين المثيرة ، فمثلا ليتخيل كل واحد منا أنه مر ببائع الصحف ورأى من بعيد على طرف الصحيفة "القاء القبض على وزير التربية مع مومس" قطعا ستتوجه لشراء هذه الصحيفة لتقرأ الخبر المثير الذي نصه:
تم القاء القبض على وزير التربية والتعليم في وضعية مخلة بالمركز والوظيفة ، وهذه ليست أول مرة تكتشف فيها فضيحة لمسؤول كبير ، فقد سبق أن قبض على وكيل وزارة الصحة وهو يتعاطى المخدرات ، وسوف تعصف هذه الفضائح بالبلد.
ثم يأتي في الفقرة التالية ليقول:
وقد أعلن رئيس وزراء (البلد الذي فيه الوزير) بأنه سيتم تحويل وزير التربية للتحقيق.

إذا كل هذه الخرابيط عن بلد آخر ولكن العنوان والنص الأول لا يوحى سوى بأن هذا في البلد لا في غيرها.

واصحابنا (العنصريين الجاهليين) وأقول جاهليين لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي بذر حينما عير بلال "إنك امرؤ فيك جاهلية" ... هؤلاء الجاهليين الذين يستخدمون ألفاظ العموم لاستفزاز إخوانهم لا نجد منهم طرحا سياسيا صحيحا ومستقيما ، فمجمل الطرح شتم وسخرية واستفزاز للغير.

الذي أنصح به الأخوة الفضلاء الذين يتعرضون لمثل هذا الموقف التطنيش فو الله إن ردودكم على مثل هذه النوعية لا تجدي نفعا ، ردودنا يظهر مدى انفعالنا ومدى تأثرنا بهذا الكلام ، بينما تجاهل مثل هذا الكلام لا يزيد كاتبه سوى المزيد من حرق أعصابه.

إذا نطق السفيه فلا تجبه ... فخير من إجابته السكوت
فإن أجبته فرجت عنه ... وإن تركته كمدا يوت

زمردة
03-12-2001, 05:09 AM
دائماً نتعلم منكم .. ونستفيد من توجيهاكم ..

( الذي أنصح به الأخوة الفضلاء الذين يتعرضون لمثل هذا الموقف التطنيش فو الله إن ردودكم على مثل هذه النوعية لا تجدي نفعا ، ردودنا يظهر مدى انفعالنا ومدى تأثرنا بهذا الكلام ، بينما تجاهل مثل هذا الكلام لا يزيد كاتبه سوى المزيد من حرق أعصابه.

إذا نطق السفيه فلا تجبه ... فخير من إجابته السكوت
فإن أجبته فرجت عنه ... وإن تركته كمدا يوت )

روتي
03-12-2001, 01:19 PM
نعم ...
العناوين الاستفزازية والمواضيع الخالية من المضمون .. هي مشكلتنا الرئيسية في سوالف... والحل؟؟
فعلاً بعض الكتاب متفننين في أسلوب " الصحافة الصفراء " يعني صحافة الفضائح والعناوين الرنانة والمضمون الرديئ ...

متشيم
03-12-2001, 02:53 PM
أشكركم ...

تمنيت أن ارتاح قليلا خلال رمضان ولكن السكوت عن بعض الأمور أشد إيلاما..

أصحح بداية البيت الذي هو للإمام الشافعي:
فإن كلمته فرجت عنه وإن خليته كمدا يموت

وأضيف أبياتا أخرى للإمام الشافعي:
يخاطبني السفيه بكل قبح ... فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهة فأزيد حلما ... كعود زاده الإحراق طيبا

ويقول أبو الأسود الدؤلي:
فاترك محاورة السفيه فإنها ... ندم وغم بعد ذاك وخيم
وإذا جريت مع السفيه كما جرى ... فكلاكما في جريه مذموم
وإذا عتبت على السفيه ولمته ... في مثل ما تأتي فأنت ظلوم

ومن أروع ما قيل كلام أبو العتاهية الذي جاء كلامي تأكيدا لأبياته:
وادفع بصمتك عنك خاطرة الخنا ... حذر الجواب فإنه بك أشبه
وكل السفيه إلى السفاهة وانتصف ... بالحلم أو بالصمت ممن يسفه

نعم ، اترك السفيه لسفاهته واتصف بالحلم وأقله الصمت.

البراء
03-12-2001, 03:16 PM
رد مقتبس من زمردة
دائماً نتعلم منكم .. ونستفيد من توجيهاكم ..



جزاك الله خير أخي في الله متشيم على نصيحتك وأتمنى أن نلتزم جميعاً بأدب الحوار فمهما حدث بيننا من اختلاف في وجهات النظر إلا اننا نبقى اخوة في الله يربطنا دين واحد .

محبك في الله البراء

حرف
04-12-2001, 12:44 AM
وعليكم السلام والرحمه

جزاك الله خير فعلا التطنيش هو الحل وكما قال أحد الأخوه:
طنش تعش تنتعش::)

الانسان حياته كلها عباره عن علم يستفيد منه وتجارب يتعلممنها ومثل هذه المواقف عباره عن تجارب يعرف فيها الصديق من العدو


حفظك الله

حرف

متشيم
04-12-2001, 01:59 AM
الله يبارك فيكم وفي شباب المنتدى بلا استثناء.

أتمنى أن أكون أسبقكم إلى ما أقول به

بنت الباطن
04-12-2001, 10:08 AM
متشيم

بارك الله فيك

أنا الآن على رأس العمل والا فموضوعك يستحق الرد الذي يليق به

اسجل أعجابي وحضوري فقط ..

توتة
04-12-2001, 04:49 PM
ضعاف الشخصية و مضمحليها ... هم من يلجأ إلى اسلوب الاستفزاز

و التجريح و التعميم دوم الخصخصة ... هذا اذا كان قصدهم كما يزعمون ؟

أخي الكريم ...

أشيد بمقالك أيما إشادة ... متمنية من الله أن يكثر من امثالك ...

أقوياء الارادة و راجحي العقول .. دون سفسفة في القول أو تجريح ...

أو حرف مبيح .... فهذه لغثاء الناس ... و ليس لمن هم كشخصك ؟

هذه مشكلتنا كعــــــــــــــــــرب ... لا منطقية ... لا اجتماع ... لا تعاون


لا حول و لا قوة اللا بالله .....


تحياتي ,,,, توتة

:confused: :confused:

ميس الريم
04-12-2001, 10:07 PM
يعطيك ألف عافية
ياصاحب العقل الراجح والكلام الموزون

وهل هناك مايغيظ المستفزين في اقوالهم للأخرين أكثر من (الـ تـ طـ نـ يـ ش)؟؟؟

جزاك الله خيرا على موضوعك القيم هذا
اختك ميس