مدردش متقاعد
04-11-2000, 07:40 PM
اتلفت يمين و يسار..ما ألاقي اللون الأزرق يحيط بكل مكان.. ما بين محيط ممتد مترامي الأطراف.. و سماء زرقاء صافية لا مكان للغيوم و السحب فيها .... و أحلى شي هو النسيم البحري العليل.. و الهوا النظيف.. ما شي تلوث المدن الي نحن عايشين فيها..و لا ازعاج السيارات و الباصات .. فالمكان يخيم عليه الصمت و السكون >>>>>>>>>>عجيب..تخليك تتشجع في إنك تسترسل في خواطرك و أفكارك.. و همومك.. خاصة بعد يوم متعب في غرفة المحركات.....
مشاعر مختلفة تدور بداخلي.. حزن و فرح و اكتئاب و غضب.. كلها كوكتيل مع بعض.. و يوم اندمجت مع هذا السكون و الهدوء........
صوت هزة مفاجئة ..و صخب و ازعاج؟.. شو السالفة؟ السفينة انفجرت لااااااا.... يمكن هجمة ارهابية.. اتلفت حولي.. و أتاري البحارة توهم بادين ورديتهم.. و بدوا ينظفون و يخمون سطح السفينة بآلاتهم المزعجة..
لا حول و لا قوة إلا بالله.. لازم أرد لغرفتي الصغيرة.. أففف..ما يخلون الواحد يتهنى بلحظات الصفا و الرومانسية
قبل ما أكمل في كتابة اليوميات.. أعتقد إنه لازم أكتب لكم نبذة مختصرة طبيعة الشغل و النظام الي يمشي في السفينة أو في الحياة البحرية بشكل عام.. علشان تكونون على بينة و ما تكونون مثل(الأطرش في الزفة):D
على العموم بحاول الاختصار قدر الامكان,. و اسمحولي إن كانت هالمقدمة مملة,, بس للأسف هي ضرورية.. و الظاهر إني بكتفي بالمقدمة في هذي الحلقة..
مثل ما قلتلكم أول يوم سجلت فيه معاكم يوم عرفت عن نفسي.. أنا طالب هندسة بحرية.. و نظام الشغل يتطلب إني أشتفل على ظهر الناقلات 4 شهور عليها.. و مقابلها 3 شهور إجازة! هذا يوم أخلص إن شاء الله
بس الدراسة في الكلية تتطلب إن اتدرب على ظهر الناقلات مدة لا تقل عن 9 شهور.. طبعا مب متصلة.. و لا كنت بين و بنتف شعري
و الحمدلله عدينا على خير و خلصنا.. و طلعت على ثلاث سفن.. مختلفة و في فترات متباينة.. بتعرفون تفاصيل كل طلعة على حدى إن شاء الله
أما عن النظام في الأساطيل البحرية فهو كالتالي:
توجد ثلاث أقسام أو إدارات على ظهر السفينة:
1- قسم الملاحين
هم المسؤلين عن حركة سير السفينة و التحكم في مسارها ,, و مسؤليات أخرى كثيرة.. بس مع الأيام بتعرفونها
البيج بوس مالهم و مال السفينة كلها هو القبطان أو الكابتن.. و تحته في الرتبة .. كبير الملاحين.. و تحته.. ملاح ثاني... و تحته.. ملاح ثالث.. و أقلهم.. المتدرب أو طالب ملاحة بحرية.. إذا كان موجود
2-قسم المهندسين
هم المسؤلين عن صيانة محركات السفينة و غيرها من المعدات و الآلات الموجودة.. و أي أعطال.. على راسهم..
.. كبير المهندسين ( يساوي القبطان في الرتبة) و تحته.. المهندس الثاني... و تحته الكهربائي....و تحته.. المهندس الثالث.. و تحته.. المهندس الرابع... و إذا سفينة جديمة.. يحطون مهندس زيادة و يسمونه.. مهندس متدرب (أو جونيور إنجنير)... و أخيرا.. طالب هندسة يحرية (الي هو أنا )
3-البحارة
هم أقل رتبة في السفينة... و أكثرهم عدد.. وينقسمون إلى أقسام.. منهم التابع لقسم الملاحين.. و تكون شغلتهم على سطح السفينة.. من تنظيف و صبغ و إزالة الصدا ( و على فكرة الصدأ هو العدو اللدود لأي سفينة). و منهم الي يتبعون قسم المهندسين.. و مهمتهم.. تنظيف غرفة المحركات من الزيوت و الشحوم الي تبجىبعد أي شغلة.. و كذلك الصبغ عند الحاجة... تنظيف المعدات من (سبنار و سكاريب و غيرها) ...
و أخير .. الطباخ و مساعده و 2 شغلتهم تقديم الأكل أوقات الوجبات
طبعا أول قسمين يطلق عليهم اسم Officers و في منهم ( المربع الذهبي) لا يروح فكركم بعيد يا لرياضيين.. أنا ما أقصد الدوري المربع الذهبي هو مصطلح يطلق على Senior Officers اي هم الكابتن و كيبر المهندسين و كبير الملاحين و المهندس الثاني.. هذيلا هم أكثر ناس خبرة على السفينة (في معظم الأحيان)
أما عن جنسياته.. فأربعة من سفننا بإدارة شركة بريطانية مشهورة.. و الأربعة الباجين بإدارة شركة نرويجية.. يعني ال Officers يا بريطانيين أو نرويجان و (أسبان عمالة رخيصة)
و البحارة دوم فليبينين.. أرخص ناس
على العموم ما بطول عليكم.. أخاف تملون .. الحلقة الياية إن شاء الله بحكيلكم.. عن أول يوم التحقت فيه بأول سفينة..
بس شو رايكم في هالصورة؟ :p
http://www.geocities.com/eng_cadet/dream_ship.jpg
و نراكم الأسبوع القادم,,,
تحياتي:)
ملاحظة: لا تبخلوا علي بالنقد و النصيحة..تراها هي أساس التواصل بيني و بينكم:) و الي عنده سؤال.. يسأل:)
مشاعر مختلفة تدور بداخلي.. حزن و فرح و اكتئاب و غضب.. كلها كوكتيل مع بعض.. و يوم اندمجت مع هذا السكون و الهدوء........
صوت هزة مفاجئة ..و صخب و ازعاج؟.. شو السالفة؟ السفينة انفجرت لااااااا.... يمكن هجمة ارهابية.. اتلفت حولي.. و أتاري البحارة توهم بادين ورديتهم.. و بدوا ينظفون و يخمون سطح السفينة بآلاتهم المزعجة..
لا حول و لا قوة إلا بالله.. لازم أرد لغرفتي الصغيرة.. أففف..ما يخلون الواحد يتهنى بلحظات الصفا و الرومانسية
قبل ما أكمل في كتابة اليوميات.. أعتقد إنه لازم أكتب لكم نبذة مختصرة طبيعة الشغل و النظام الي يمشي في السفينة أو في الحياة البحرية بشكل عام.. علشان تكونون على بينة و ما تكونون مثل(الأطرش في الزفة):D
على العموم بحاول الاختصار قدر الامكان,. و اسمحولي إن كانت هالمقدمة مملة,, بس للأسف هي ضرورية.. و الظاهر إني بكتفي بالمقدمة في هذي الحلقة..
مثل ما قلتلكم أول يوم سجلت فيه معاكم يوم عرفت عن نفسي.. أنا طالب هندسة بحرية.. و نظام الشغل يتطلب إني أشتفل على ظهر الناقلات 4 شهور عليها.. و مقابلها 3 شهور إجازة! هذا يوم أخلص إن شاء الله
بس الدراسة في الكلية تتطلب إن اتدرب على ظهر الناقلات مدة لا تقل عن 9 شهور.. طبعا مب متصلة.. و لا كنت بين و بنتف شعري
و الحمدلله عدينا على خير و خلصنا.. و طلعت على ثلاث سفن.. مختلفة و في فترات متباينة.. بتعرفون تفاصيل كل طلعة على حدى إن شاء الله
أما عن النظام في الأساطيل البحرية فهو كالتالي:
توجد ثلاث أقسام أو إدارات على ظهر السفينة:
1- قسم الملاحين
هم المسؤلين عن حركة سير السفينة و التحكم في مسارها ,, و مسؤليات أخرى كثيرة.. بس مع الأيام بتعرفونها
البيج بوس مالهم و مال السفينة كلها هو القبطان أو الكابتن.. و تحته في الرتبة .. كبير الملاحين.. و تحته.. ملاح ثاني... و تحته.. ملاح ثالث.. و أقلهم.. المتدرب أو طالب ملاحة بحرية.. إذا كان موجود
2-قسم المهندسين
هم المسؤلين عن صيانة محركات السفينة و غيرها من المعدات و الآلات الموجودة.. و أي أعطال.. على راسهم..
.. كبير المهندسين ( يساوي القبطان في الرتبة) و تحته.. المهندس الثاني... و تحته الكهربائي....و تحته.. المهندس الثالث.. و تحته.. المهندس الرابع... و إذا سفينة جديمة.. يحطون مهندس زيادة و يسمونه.. مهندس متدرب (أو جونيور إنجنير)... و أخيرا.. طالب هندسة يحرية (الي هو أنا )
3-البحارة
هم أقل رتبة في السفينة... و أكثرهم عدد.. وينقسمون إلى أقسام.. منهم التابع لقسم الملاحين.. و تكون شغلتهم على سطح السفينة.. من تنظيف و صبغ و إزالة الصدا ( و على فكرة الصدأ هو العدو اللدود لأي سفينة). و منهم الي يتبعون قسم المهندسين.. و مهمتهم.. تنظيف غرفة المحركات من الزيوت و الشحوم الي تبجىبعد أي شغلة.. و كذلك الصبغ عند الحاجة... تنظيف المعدات من (سبنار و سكاريب و غيرها) ...
و أخير .. الطباخ و مساعده و 2 شغلتهم تقديم الأكل أوقات الوجبات
طبعا أول قسمين يطلق عليهم اسم Officers و في منهم ( المربع الذهبي) لا يروح فكركم بعيد يا لرياضيين.. أنا ما أقصد الدوري المربع الذهبي هو مصطلح يطلق على Senior Officers اي هم الكابتن و كيبر المهندسين و كبير الملاحين و المهندس الثاني.. هذيلا هم أكثر ناس خبرة على السفينة (في معظم الأحيان)
أما عن جنسياته.. فأربعة من سفننا بإدارة شركة بريطانية مشهورة.. و الأربعة الباجين بإدارة شركة نرويجية.. يعني ال Officers يا بريطانيين أو نرويجان و (أسبان عمالة رخيصة)
و البحارة دوم فليبينين.. أرخص ناس
على العموم ما بطول عليكم.. أخاف تملون .. الحلقة الياية إن شاء الله بحكيلكم.. عن أول يوم التحقت فيه بأول سفينة..
بس شو رايكم في هالصورة؟ :p
http://www.geocities.com/eng_cadet/dream_ship.jpg
و نراكم الأسبوع القادم,,,
تحياتي:)
ملاحظة: لا تبخلوا علي بالنقد و النصيحة..تراها هي أساس التواصل بيني و بينكم:) و الي عنده سؤال.. يسأل:)