PDA

View Full Version : إلى كل الدعاة: وقفة مصارحة


سردال
04-01-2001, 03:05 PM
هذا الحديث موجه إلى الغالي محمد وإلى كل من يعتبر نفسه داعية إلى الله، وأعلم قبل أن تقرأ هذا المقال، بانني لا أتعاطف مع الروافض أو مع أي شخص يخالف عقيدة المسلمين الصحيحة، لكنها دعوة إلى التحلي بالقليل من الأدب.

إنتي ليس لكي أب محدد وذلك لكثرة الرجال الذين..... ولاحول ولاقوة إلا بالله تعالى

أرجوا أن تقرأ القرآن، وبالتحديد سورة النور، من أول السورة وحتى الآية 24 منها، وتدبر الكلمات وتفكر فيها، واقرأ كتب التفسير واسأل عن هذه الآيات مشايخك إن كنت تجلس لأحد المشايخ، وعندها ستعلم أن ما قلته من كلمات اقتبستها أنا في أول مقالتي تعتبر قذفاً والحد فيها ثمانين جلدة إن لم تأتي بأربعة شهداء.

القذف هو القذف سواء كان موجهاً إلى سني أو رافضي أو حتى كافر أو ملحد، وذوي الفطرة السوية لا يرضون ان يتهمهم أحد في شرفهم وعرضهم، ستقول بأنهم يتهمون أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بالزنى؟ أقول لك بأن الله انزل برائتها من فوق سابع سماء، وإذا كانوا هم يقولون هذا، فلنكن خيراً منهم ولا نعتدي على أعراضهم بأي كلمة، لأن مثل هذه الكلمات نحاسب عليها نحن قبلهم، وهذه الكلمات لن تؤخر ولن تقدم في الرافضة شيئاً.

علينا أن نناقش الرافضة نقاشاً علمياً يعتمد على الأدلة والبراهين والحجج الواضحة، نناقشهم بأدلة من الكتاب والسنة، نناقشهم بالأدلة العقلية أيضاً، لكن بدون سب أو تجريح أو إهانة، وإن اعتدوا هم وإن سبونا هم وإن قالوا ما قالوا، فهذه الكلمات لن تؤذينا وسيحاسبهم الله عليها، أما أن نحمل أنفسنا وزر كلمات قد تقذف بنا في النار فهذا ما لا نرضاه أبداً.

وليس من خلق المسلم أن يكون لعاناً بذيئ اللسان، وقدوتنا في هذا رسول الله صلى لله عليه وسلم، أما كان المشركين يؤذونه؟ أما كانوا يتطاولون عليه بالسيئ من الكلام؟ أما ضربوه وأدموه؟ فماذا فعل؟ أسبهم؟ أتهمهم في أعراضهم؟ أم اعتدى عليهم؟ ما زاد رسول الله صلى الله عليه وسلم من أن دعا لهم بالخير والهداية.

إن الدعاة إلى الله يترفعون من أن ينزلوا لمستوى الكلمات الهابطة والسب الشنيع، لأنهم استزادوا بزاد من التقوى، وعززوا التقوى بالعلم الغزير والأخلاق الحسنة، فكانوا منارات للهداية يهتدي بها الضال من بني البشر.

أما من يعمل بغير علم فخطأه أكثر من صوابه، وإفساده بعلم أو بغير علم أكثر من إصلاحه، لذلك كان علي أنا أولاً وعليك وعلى جميع الدعاة أن نتزود بزاد من العلم حتى نهتدي بنوره إلى طرق الدعوة والإصلاح، ولا يظن أحدكم انه صار علامة زمانه وفقيه بلاده بعد أن جلس في مجالس العلم وحفظ بعض الأحاديث والآيات، وحفظ له بعض القواعد والفتاوى، ثم صار ينقل ما حفظه أو ما نسخه في المنتديات.

هذا فتات العلم فقط! ومن قال عن نفسه بأنه علم أو تعلم فقد جعل نفسه أول الجهال، إن العالم الحق كلما تعلم زاد علمه بجهله، الإمام مالك سؤل في أربعين مسألة أجاب عن بعضها وقال للبقية: لا أعرف! من يقول لا أعرف؟ الإمام مالك إمام دار الهجرة، فكيف بنا نحن؟ نحن من جعلنا أنفسنا علماء الزمان ومشيخة الإسلام، نفتي في كل مجال ونتكلم في كل شيء، حتى نظن في أنفسنا أننا نعلم كل شيء.

أما حان الوقت لمراجعة أنفسنا؟ أما حان الوقت لنستزيد من زاد التقوى والأدب قبل كل شيء حتى ننتقي ألفاظنا وكلماتنا وحتى نحسن من أفعالنا؟

أخوتي في الله، إن كنا نعتبر أنفسنا من الدعاة فلنراجع أنفسنا أولاً، ثم لنعالج أخطائنا قبل أخطاء الغير، ولنبدأ بإصلاح أنفسنا قبل إصلاح الغير، فالإنسان مسؤول عن نفسه لا غيره في يوم الحساب، ولنتعلم ولنتزود من زاد التقوى فهو خير زاد، ولنتزود من زاد الأدب والأخلاق الطيبة، ثم بعد ذلك ننطلق إلى الناس لندعوهم على بصيرة إلى طريق الحق، ندعوهم لطريق الصلاح باللين والكلمة الطيبة والقدوة الحسنة.

أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم، وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان، وإن أحسنت فمنة وفضل من الله، والله من وراء المقصد.

ليالي
04-01-2001, 03:24 PM
اخي سردال..
فقط اريد ان احيك على هذه الكلمات الرائعه فما قلته صواب
وانا معك وجزاك اللله الف خير ...


كنت انتظر ان اقرأموضوع كهذا ..

جزاك الله خير

اختكم ليالي

سردال
04-01-2001, 05:54 PM
جزاك الله خير أختي ليالي... :)

وأنتظر ردود المعنين بهذه الكلمات.

الفجر الجديد
04-01-2001, 09:01 PM
أخي الفاضل سردال
جزاك الله خيرا وبارك فيك على هذا الطرح ..
وما قلته أنت شبيه بما قلته أنا يوم أمس
للأخ الغالي محمد وحاولت عبثاافهامه ، وذكرته بأيات
القرآن الكريم ، والأسلوب الذي ينبغي أن يتبعه الداعي إلى الخير
ولكن هيهات يسمع !! أنا أقول له انظر ماذا قال الله تعالى
وهو يقول لي انظري ماذا ماقلت دمعه!!!
على كل حال ستجد ردي عليه في هذا الرابط

http://www.swalif.net/sforum/showthread.php?threadid=74471

علىالبال
04-01-2001, 11:48 PM
موضوع متميز ورائع بس من يقراء
واذا قراء ما يستوعب
واذا استوعب ما يطبق شي راسخ مره بس كلنا امل

:) :) :) :) :) :) :) :)

فجر تحيه من القلب لكي على الادراك واتساع الافق الله يوفقك ويرعاك يارب

:) :) :) :) :) :) :) :)

شيروود
05-01-2001, 01:09 AM
...واسمحوا لي بهذه المساهمة ...والتي قد تكون مطوَّلة ..ولكن أهميَّة الموضوع تجعلني اتعشَّم بتكرمكم بقراءتها وتجاوزكم عن طولها وأن أخطأت بها فصوبوني هديتم للخير أجمعين......

** اثبت ابتداءاً .. هنا بعض الأحاديث النبويَّة الصحيحة,, سواء ماتفق عليه ( في البخاري ومسلم) .. أو المتواتر في السلسلة الذهبيَّة..وهي من اصح الصحيح..أو ما روي عن الصحابة وصُحح بطرقه.. والصحابي لا يخضع للجرح والتعديل كما تعلمون.. عدالتهم مشهود بها..دون حاجة لمقاييس الرجال المتعارف عليها لدى المحدِّثون.. فإن اتفقنا عليها.... فهي تحسم أمر الإنحراف لدى أي جماعة
___________________________ .
احكام الرمي بالردَّة والكفر:-
...من القرآن الكريم:

1) قوله تعالى(إنَّ الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء) "النساء:116"

...ومن الحديث النبوي :

2) قوله صلَّى الله عليه وسلَّم" أُمرت أن أُقاتل الناس حتَّى يشهدوا أن لا إله إلا الله ويؤمنوا بي وبما جئت به. فإذا فعلوا عصموا منِّي دماءهم وأموالهم إلا بحقها..وحسابهم على الله"متفق عليه
2 ) حدَّث المقداد بن عمرو الكندي : قال يا رسول الله إن لقيت كافراً فاقتتلنا..فضرب يدي بالسيف حتَّى قطعها ثم لاذ بشجرة وقال : اسلمت لله..أأقتله بعد أن قالها..؟ قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: لا تقتله فقال:يا رسول الله فإنه طرح إحدى يدي ثم قال ذلك بعد ما قطعها، أأقتله؟ قال لا،لا تقتله. فإن قتلته فإنه بمنزلتك قبل أن تقتله وأنت بمنزلته قبل أن يقول كلمته التي قال" رواه البخاري.

3 ) وحدَّث أسامة بن زيد حارثة قال: بعثنا رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم إلى الحرقة من جهينة فصبَّحنا القوم فهزمناهم ، ولحقت أنا ورجلٌ من الأنصار رجلاً منهم فلما غشيناه قال" لا إله إلا الله، قال فكف عنه الأنصاري.. فطعنته برمحي فقتلته، قال فلما قدمنا بلغ ذلك النبي صلَّى الله عليه وسلَّم قال
: فقال لي :" يأسامة..أقتلته بعد أن قال لاأله إلا الله ؟ قلت يارسول الله إنما كان متعوِّذاً، فقال أقتلته بعد أن قال لا إله إلا الله ، فما زال يكررها حتَّى تمنيت أني لم أكن أسلمت قبل اليوم" رواه البخاري.

4) وعن أبي ذرٍّ قال :" اتيت النبي صلَّى الله عليه وسلَّم وعليه ثوب ابيض وهو نائم، ثم اتيته وقد إستيقظ فقال : مامن عبد قال لا إله إلا الله ثم مات على ذلك إلا دخل الجنَّة، قلت و إن زنى وإن سرق ؟ قال وإن زنى و إن سرق . قلت و إن زنى وإن سرق ؟ قال وإن زنى وإن سرق . قلت وإن زنى وإن سرق ؟ قال وإن زنى وإن سرق على رغم أنف أبي ذرّْ" وكان أبي ذرِّ إذا حدَّث بهذا قال وإن رغم أنف أبي ذرّْ.متفق عليه.

5 ) وعن عثمان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم :" من مات وهو يعلم أنَّه لا أله إلا الله دخل الجنَّة" رواه مسلم.

6 ) عن أبي سعيد الخدريّْ أنَّه قال: قلت يا رسول الله هل في هذه الأمَّة ذنب يبلغ الكفر قال لا..إلا الشرك" أبو حنيفة.

فمن اثبت على أحد خروجه عن(( لاأله إلا الله)) نصَّاً بقوله المفهوم أو فعلاً بكفره العملي ...دون التدخل في معاني السلوك غير ما علم من الظاهر ..بل حسب ما يفهم مما حدث في غزوة للمسلمين (لعلها غزوة بني المصطلق) أن القوم جهلوا كيفيَّة النطق بالشهادة.. وكان يعتبر تارك دين أهله لدينٍ غيره ..يعتبر [صابئا]ً.في لغة العرب ...فقال القوم من المغزو دارهم ... للمسلمين يريدون اظهار خضوعهم ورغبتهم بدخول الإسلام.قالوا " صبأنا...صبأنا " فاستمر المسلمون في ..قتلهم لهم....وبلغ ذلك النبي صلَّى الله عليه وسلَّم فما اقرهم على الفعل وطلب منهم الكف عمَّن نطق بما يعني الإسلام...حتَّى كلمة تعني الاسلام لا الشهادة عينها...!
وكان الأعرابي من العرب يقف امام النبي عليه الصلاة والتسليم ويقول : يا محمد علِّمني الإسلام .....فيعلمه النبي عليه الصلاة والسلام ......فقط الاركان الخمسة للاسلام....دون شرح ولا تفسير ....ويعد الأعرابي بعدها مسلماً...
وكلكم يذكر حديث الأعرابي ...حين سأل عن تكاثر شرائع الاسلام عليه....ويريد قولاً يكفيه لدخول الجنَّة كمسلم... قال له النبي عليه افضل الصلاة والتسليم ..الأركان الخمسة...قال الاعرابي "والله لا أزيد عليها ولا أنقص منها " قال النبي صلَّى الله عليه وسلَّم [افلح إن صدق].. ادلَّة من الصحاح فقط...فهل هناك ما ينفي صحتها أو دلالتها.... وهل فيها حكم يجيز تكفير الناطق بالشهادتين... ؟؟؟؟سوى الكافر العملي..؟
إن الحدود تدرأ بالشبهات...ولست بمعرض الدفاع عن الروافض أو غيرهم ..لكن إثارة الفتنةداء وبـيل .. و لعل البعض لم يفطن ربما أن إلى أن هناك اهدافاً سياسيَّة وراء ((بعض)) الحاملين لواء.. هذه الحملات.. وراقبوا ما يجري في العالم الخا رجي ترون المراد...بل إن هناك من سجَّل ودخل في اللحظة الأخيرة... والله اعلم هل هو ممن كانوا في المنتدى سابقاً فأحب حمل اللواء مع الحاملين ويبرأ من تاريخه ان يرد عليه منه ...أم أن هناك من سجَّل وفي نفسه أنَّه قد يتعرض للطرد من المنتدى فسجَّل باسم جديد لو طرد... ما أهمَّه.. لأنه لديه اشتراك ثابت ولديه ربما عدَّة اسماء ..وإن خفيت على مراقبي المنتدى وروَّاده... فهل تخفى على الله العظيم ؟؟...من ظنَّ ذلك؟.. من ظنَّ ذلك!!.. من ظنَّ ذلك!!!....فهذا هو الشرك والكفر لأنَّه نفي لصفة من صفات الله سبحانه المثبتة بالقرآن (عالم الغيب) ...ومن حدَّث بشيء وهو يعلم أنه كاذب فيه.. فحسبه أن ذلك مما كبر مقته عند الله [أن تحدِّث اخاك بحديث هو لك فيه مصدِّق وانت له فيه مكذِّب او كاذب به].
*************
والأهم (((ومما يثير الشفقة السخرية والعياذ بالله )))...أن من حمل لواء المشكلة ابتداءاً حمله معترضاً على بيت من الشعر وضعته الكاتبة ( دمعة) كتوقيع لها...وهو كالـتَّالي :-
اترجوا امَّة قتلت حسيناً********** شفاعة جدِّه يوم الحساب
وكأنِّي به يقرُّ بمسؤوليته عن قتل الحسين رضي الله عنه والعياذ بالله ...أيُّ عقل هذا و لاحول ولا قوَّة إلا بالله .....؟!*
اننا نقول لمن قال هذا البيت ...أن قاتل الحسين مجرمٌ عليه من الله ما يستحق.... ولم تقتله اَّمَّة من الناس ... بل باء بذنب قتله رضي الله عنه (فرد أو افراد قلائل) منهم من اخرجه ووعد بنصره ثم خذله ....ومنهم من قام بقتله عياناً وعدوانا بيده .....ونحن اشدُّ منك استنكاراً لهذا العمل... ونبرأُ الى الله منه .. ولا يرضى به من علم موضع الحسين (سيِّد الشهداء وسيِّد شباب اهل الجنَّة) ..من النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم ..وعلم قصَّة الرؤيا حول مقتله وحديث النبيِّ عليه الصلاة والسلام حول قَتَلَتُهُ.. فأي فخرٍ تُلزِمُ نفسكَ به أو تلتحق به...؟ ياسبحان الله كم جاهل قوم كان أشدَّ عليهم من اعدائهم ؟؟ ولا حول ولا قوَّة إلا بالله العلي العظيم....وصلَّى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ... وآخر دعوانا أن الحمدُ للهِ ربِّ العالمين .

الفجر الجديد
05-01-2001, 01:23 AM
بارك الله فيك وجزاك خيرا على هذا الدعاء الطيب

جعلني الله وإياك وجميع المسلمين هادين مهتدين .
كما أسأله سبحانه أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه
وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنااجتنابه.
ولكن لي عند طلب إذا تكرمت وهو أن تعود وتقرأ رد الأخ
الفاضل بو عبد الرحمن عليك في موضوع ( وماذا في الأغاني )
فوالله لايزال يحز في نفسي ما قلته لهذا الرجل الفاضل
الجليل فأنت يا أخي على البال جديد هنا ولا تعرف هذا الرجل الطيب
وأنا كلي ثقة أنك لو عرفته حق المعرفة لما قلت عنه ماقلت .
وأنت الرجل الفاضل طيب القلب واسع الفق .

mouza
05-01-2001, 01:34 AM
لقد قلت ما يجب قوله فعلا :)
وجزاك الله خيرا

الغالي محمد
05-01-2001, 02:52 AM
غدا الجمعة
يكون الرد؟

علىالبال
05-01-2001, 04:30 AM
الاخ محمد اذكرك بما قد ذكرته لك من اول وهاذا نصه
ارجو ان تخف عليهم شوي يامحمد
الغالي محمد ارجو ان تخف من حربك الشعواء على اخواننا الشيعه فهم لايزالون في نظرنا مسلمين وانت تحاول ان تخرجهم من المله .

هداك الله ياخي العزيز ارجو ان نحترم معتقدات ومذاهب الغير لكي يحترم الناس معتقدنا ومذهبنا .....

وهاذا الكلام ليس ضدك وحدك ضد اي انسان يسفه بمعتقدات الناس ومذاهبهم .....

سردال
05-01-2001, 04:53 AM
الفجر الجديد: جزاك الله خير أختي الكريمة على ما فعلت، والقضية هنا التي نتحدث عنها هي الأدب في الحوار، أما نقاش الروافض في مسائل معينة فذلك ضروري لكن مع التحلي بالأدب والأخلاق الحسنة. وهذا ما أردت أنت إيصاله وأحاول أنا أيضاً إيصاله.

على البال: أعجبني في ردك قولك: "بس كلنا امل" :) هذا ما أتمناه أيضاً، أن يكون هناك امل ولو قليل للتغيير، ويا أخي أرجوا أن تفعل مثل ما قالت الأخت الفجر، حول رد بو عبدالرحمن على ردك في موضوعه "ماذا في الأغاني؟"، اقرأه وستعرف أن بو عبدالرحمن رجل فاضل ولم يقل إلا الخير :)

شيروود: قرأت ردك أكثر من مرة، وبارك الله فيك، تناولت مسألة التكفير، ومسئلة تعدد الأسماء في المنتدى بغرض خدمة هدف محدد، ثم مسئلة الفهم العليل لبيت من الشعر أدى إلى ما نحن عليه الآن، هذا ملخص ما استنتجته من ردك وأتمنى ان أكون مصيباً في فهمي له. ولا إضافة لدي على ما قلته.

Mouza: جزاك الله خير :)

الغالي محمد: وأنا بانتظار ردك أخي، لكن أتمنى أن لا تأتيني بجميع الأقوال التي تكفر الرافضة وتخبرنا بأنهم شر من اليهود! ما طرحته في موضوعي هنا هو الأدب في الحوار والنقاش، والدعوة لطريق الحق بالحكمة والموعضة الحسنة، ولم أتكلم عن الرافضة، فأتمنى أن تركز حول هذا الموضوع فقط.