| 
 .•´ .•´¤ ¸•_ مسابقة التفسير /الرجاء مشاركة الجميع  _*.•´ .•´¤ ¸•* -  the Jordanian capital (لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا ) فهرس القرآن الكريم شو معنى الأية !!!؟ :):) | 
| 
 ماأدري واللـه  :shy: | 
| 
 هلا  ندووووي   :):) حاولي تبحثين أكيد بتعرفين وبتؤجرين :) | 
| 
 شكرا  للتثبيت :)  :) | 
| 
 عفوا  لكن نامل من الاعضاااء الاهتمام بمثل هذه المسابقات النافعه الله يهدي الجميع شكرا لك :p | 
| 
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  :-)  مشكورة نظرة :-) ولك من الله الاجر والثواب :) بحثت ودورت في التفسير :smart: وهذا اللي قرأته :) يقول سيد قطب في الظلال: (( .....ثمّ يلتفت بالخطاب الى المؤمنين ، يكشف لهم عن الغاية المرجوّة لهم من الرسالة. إنها الايمان بالله ورسوله ، ثم النهوض بتكاليف الايمان ، فينصرون الله بنصرة منهجه وشريعته ، ويوقرونه في نفوسهم بالشعور بجلاله ؛ وينزهونه بالتسبيح والتحميد طرفي النهار في البكور والأصيل ،وهي كناية عن اليوم كله ، لأنّ طرفي النهار يضمان ما بينهما من آونة . والغرض هو اتصال القلب بالله في كل آن . فهذه هي ثمرة الايمان المرجوّة ...... )) ويقول الشيخ سعيد حوّى في الاساس في التفسير : (( ...... (لتؤمنوا) أيها الخلق جميعا (بالله ورسوله) أي : لتصدقوا بالله وبأنّ محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم ( وتعزّروه ) أي : وتقووه بالنصر ، أي : وتنصروه ( وتوقّروه) من التوقير أي : وتعظّموه وتحترموه وتجلّوه ( وتسبحوه ) قال ابن كثير : أي تسبحون الله (بكرة وأصيلا ) أي : أول النهار وآخره أي صلاة الفجر والصلوات الاربع ، والنسفي يرى أن الضمائر كلها ترجع الى الله .... فتعزير الله تعزير دينه ورسوله ، وتوقير الله تعظيمه ،وتسبيحه تنزيهه . ........ كما فصّلت السورة فيما تقتضيه عملية الايمان من نصرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيمه. ومما ينبغي أن نتذكّره أنه لا يكفي أن يقول قائل آمنت بالله ورسوله ، بل لا بد من أن يرافق ذلك نصرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم بنصرة شخصه في حياته ، ونصرة شريعته ودينه ،وأن يرافق ذلك توقير وتعظيم لشخص رسول الله صلى الله عليه وسلم في حياته وبعد مماته ، وأن يرافق ذلك تنزيه لله عزّ وجلّ . )) . . يمكن طولت عليكم :D لكن كله بأجره :-) | 
| 
 بو علاء  :)  آمين  يارب يهدينا ويهديهم :) ما احلى الهداية كانك ضال وحد يدللك الطريق وينه :):) ما قصرت مرايم طلعت مب هينه :):) | 
| 
 مرايم7  وعليكم السلام والرحمة ما شاء الله عليج كفيت ووفيت بالاجابة والاجر بإذن الله محسوب لي ولج وكل من حط سهمه بالنية والفعل تفسير سعيد حوى كان اقرب شيء لوقتنا الحالي واخر سطور كتبتيها برغم انها مختصرة من تفسيره الا انها عطتنا التوجيه الشافي رابط عجيب في سطر الاية بين توقيرنا لشخص الرسول صلى الله عليه وسلم وتنزيه الله تعالى بالتسبيح هذي لفته قوية يعلن فيها قدر نبينا صلى الله عليه وسلم وعلينا نحن ننتبه لها ونستحضرها في نفوسنا دوم فمتى ما ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمقابل علينا ان نتذكر انا الله سبحانه منزه ليس كمثله شيء :):) | 
| 
 | 
| 
 *^* بسم الله الرحمن الرحيم *^* ...***.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..***... جزاك الله ألف خير على هذي اللعبة الجميلة ..................... بس عندي طلب لو تسمحين :D ممكن تسهلين شوي الاسئلة وبعد ذلك تبدين شوي شوي تصعبينها :p ولك مني كل الشكر والتقدير :-) | 
| 
 *^* بسم الله الرحمن الرحيم *^* أظن الجاوب مرة واحدة فقط ..... والله أعلم :p | 
| 
 الجواب سهل  يا *عذب*الكلام*  :):) اذا قرأت سورة الفتح بتلاقين (جنات تجري من تحتها الأنهار ) .................. إكمل الاجابة :):) هي مش مرة واحدة نو نو نو نو حاولي هذي من السور الخفيفة : | 
| 
 مرتين ، الآية رقم 5 و الآية رقم 17 :) | 
| 
 المر  :):)  إجابتك صح وتستاهل الناموس :):) أكيد قرأت سورة الفتح | 
| 
 حتى نقرأ  سورة الفتح  مرات ومرات  ونكتشف كنوزنها   :) سؤال جديد بعد سهل ما عليك سوى تقرأ بقلبك كم مرة أنزل الله السكينة في سورة الفتح !!!؟ :) | 
| 
 بارك الله فيج أختي نظرة على جهودج و الإجابة للمرة الثانية مرتين :) الآية رقم 4 و الآية رقم 18 | 
| 
 :p  ماشاء الله عليييك اختي نظره وللااماااام :banana: | 
| 
 المر  :):) انت متأكد من جوابك أعطيك فرصة تفكر وتفكر وتفكر وفي الاخير شكلك بتحفظ السورة :):) انا بنتظار الجواب مرة ثانيه :) شكرا على تجاوبك الطيب :):) | 
| 
 بو علاء  :) وين جوابك على السؤال مش لانك مشرف لك واسطه ونعديها يالله ننتظر الاجابة :) | 
| 
 صاروا ثلاثة :shy:  ما أدري كيف ما انتبهت للآية رقم 26 الكبر شين :( | 
| 
 المر  :):)   الحين جوابك كامل والاجر محسوب عند رب العباد من قال لك ان الكبر شين هذي إشاعة مغرضه الكبر زين :):) | 
| 
 إقتباس: 
 :D يعني ممكن اشارك :blink: :D عاش المصرف يالله ننتظر منك البقيه :banana: | 
| 
 سؤال جديد  شوي يريد تفكير :) في سورة الفتح  ذكر  قول الله تعالى  4 ( وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا ) و 7 ( وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا ) شو الفرق بينهم مع أنهم كلهم جنود الله !!؟ :):) | 
| 
 اعتقد  ان الاولى هذا تفسيرها من اول الايه هو الذي أنزل السكينة" أي جعل الطمأنينة قاله ابن عباس رضي الله عنهما , وعنه : الرحمة وقال قتادة الوقار في قلوب المؤمنين وهم الصحابة رضي الله عنهم يوم الحديبية الذين استجابوا لله ولرسوله وانقادوا لحكم الله ورسوله فلما اطمأنت قلوبهم بذلك واستقرت زادهم إيمانا مع إيمانهم وقد استدل بها البخاري وغيره من الأئمة على تفاضل الإيمان في القلوب ثم ذكر تعالى أنه لو شاء لانتصر من الكافرين فقال سبحانه وتعالى " ولله جنود السماوات والأرض" أي ولو أرسل عليهم ملكا واحدا لأباد خضراءهم ولكنه تعالى شرع لعباده المومنين الجهاد والقتال لما له في ذلك من الحكمة البالغة والحجة القاطعة والبراهين الدامغة ; ولهذا قال جلت عظمته " وكان الله عليما حكيما " . والايه الثانيه وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وقوله : { ولله جنود السماوات والأرض } يقول جل ثناؤه : ولله جنود السماوات والأرض أنصارا على أعدائه , إن أمرهم بإهلاكهم أهلكوهم , وسارعوا إلى ذلك بالطاعة منهم له وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا يقول تعالى ذكره : ولم يزل الله ذا عزة , لا يغلبه غالب , ولا يمتنع عليه مما أراده به ممتنع , لعظم سلطانه وقدرته , حكيم في تدبيره خلقه . والله تعاالى اعز واعلم :p | 
| 
 بو علاء  :):)  طيب وين الفرق بين الجنود في الاولى والجنود في الثانيه !!؟ | 
| الساعة الآن » 07:41 PM. | 
	Powered by: vBulletin Version 3.0.16
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.