العودة سوالف للجميع > سـوالـف الجمـيــــــــع > ســـوالف الأصــدقـاء العامـــة > أشباح الانترنت
المشاركة في الموضوع
أبو حمزة الغريب أبو حمزة الغريب غير متصل    
عضو نشيط بلدة طيبة ورب غفور  
المشاركات: 94
#1  
أشباح الانترنت
سم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة على رسول الله وآله
فهذه كلمات اكتبها عما رأيته وأراه من نسبة العلم لغير أهله وطلبه من غير موطنه
ولما أرى من تعالم البعض ولبوسهم لباس العلم والمعرفة من وراء لوحة المفاتيح
وأحدهم لا يعدو أن يكون نكرة باسم مستعار
وتراه يسمى العالم والإمام والشيخ دون أي تنبيه منه أو تعقيب
وقد رأيت بعيني أحدهم يكتب له بهذه الأوصاف وهو ساكت راض لا يعقب وهو يجهل الكثير من مسائل الاعتقاد فضلا عن غيرها من المسائل
وقال لي احدهم يوما قولا أنكرته وسألت عن مصدره فقال الشيخ العلامة أبو فلان
قلت ومن هو هذا الشيخ !! العلامة!! ومن شيوخه ومن أين أتى بقوله هذا ؟
قال : (( الحقيقة أنني لا اعرف اسمه لكنه يكتب في بعض المواقع باسم أبي فلان !!
وأنا أقرأ مقالاته العلمية !! وأسأله في جميع مسائلي !!!
وهو عالم كبير مشهور !!
))
وتكررت معي هذه القصة أكثر من مرة في أكثر من مكان
تنسب المقولات والفتاوى لنكرات وأشباح خلف هذه الشاشات
والله المستعان على ما يصفون
فإلى كل مخدوع
وإلى كل مغبون
إلى كل من طلب العلم من غير أهله
واخذ دينه عن هؤلاء الأشباح
إلى كل من رأى مقالا منمقا أو ردا مما تشابه من الكتاب
فظن صاحب المقال إماما عالما وهو لا يدري عنه شيئا
أقول مستعينا بالله :

أبو حمزة الغريب غير متصل قديم 19-02-2005 , 06:55 PM    الرد مع إقتباس
أبو حمزة الغريب أبو حمزة الغريب غير متصل    
عضو نشيط بلدة طيبة ورب غفور  
المشاركات: 94
#2  


العلم عبادة (1)
استنفرنا الله عز وجل له في كتابه فقال سبحانه : ( فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ) (2)
وأمرنا ان ندعوه سبحانه بالزيادة منه فقال : ( وقل رب زدني علما ) (3)
ثم نبهنا سبحانه إلى قدر حملته وأهله فقال
( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ) (4)
وقال سبحانه :
( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات ) (5)
فمقتضى هذا كله الحرص على العلم وعلى أخذه ممن أثنى الله عليهم
ممن شابت لحاهم في طلبه وتحصيله
من العلماء الأكابر ورثة الأنبياء الذين تناقلوا هذا الإرث كابرا عن كابر بالسند المتصل العالي
أما اخذ العلم والدين من هاهنا وهاهنا سواء من الكتب وحدها أو من نكرات القوم فهذا قصور نظر وجهل بقدر العلم وأهله وسبيل طلبه
ولهذا قال الصفدي : ( قال العلماء : لا تأخذ العلم من صحفي ولا مصحفي ) قال ابن بطلان : أي لا تقرأ القرآن على من قرأ من المصحف ولا الحديث وغيره على من أخذ ذلك من الصحف (6)
وانظروا معي إلى دعاء إبراهيم وإسماعيل عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام ( ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم ) (7)
فلم يقولا يتلو عليهم آياتك و حسب
بل أضافوا إلى ذلك أمورا شرع الله أنها لا تقوم إلا بالمعلم المربي
وهي تعليم الكتاب وبيانه وتعليم الحكمة وتزكية النفوس وتربيتها
وانظروا إلى منة الله التي امتنها علينا بهذا فقال ( لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة ) (8)
وفي كل يوم وليلة نكرر الفاتحة كرات ومرات
وفيها( صراط الذين أنعمت عليهم )
فانظروا معي إلى هذه المنة العظيمة إضافة الله صراطه المستقيم إلى أولئك الرجال الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصالحين ومن سار على نهجهم
أليس فيها تنبيه على فضلهم
وعلى الاقتداء بهم وسلوك صراطهم ونهجهم
فأنى لقوم بعد هذا أن يطرقوا أبواب العلم دون المرور على أهله
عن أبي الدرداء قال :( ثم كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فشخص ببصره إلى السماء ثم قال هذا أوان يختلس العلم من الناس حتى لا يقدروا منه على شيء فقال زياد بن لبيد الأنصاري كيف يختلس منا وقد قرأنا القرآن فوالله لنقرأنه ولنقرئنه نساءنا وأبناءنا فقال ثكلتك أمك يا زياد إن كنت لأعدك من فقهاء أهل المدينة هذه التوراة والإنجيل ثم اليهود والنصارى فماذا تغني عنهم)(9)
وقد قيل ( من دخل في العلم وحده خرج وحده ) (10)
فانظروا أيها الإخوة من أين تأخذون دينكم وإياكم وبنيات الطريق
وإني قلقي ليزداد والله حين أرى من أرى من أرباب البدع والضلالات يتصدرون المجالس والفتاوى في هذه الشبكة
ويلبسون على الناس دينهم بما تسوله لهم عقولهم من زيغ في كتاب الله
بل وينقلون من الكتاب والسنة وكلام أئمة الإسلام ما يوافق أهواءهم وضلالاتهم ويأخذون ببعضه ويتركون بعضا جهلا أو بالهوى
(فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله )(11)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( فإذا رأيتم الدين يتبعون ما تشابه منه فأولئك الذين سمى فاحذروهم)(12)
قال ابن كثير رحمه الله : (فليس بحمد لله للمبتدع في القرآن حجة صحيحة فيتبعون ما تشابه منه أي إنما يأخذون منه بالمتشابه الذي يمكنهم أن يحرفوه إلى مقاصدهم الفاسدة وينزلوه عليها لاحتمال لفظه لما يصرفونه فأما المحكم فلا نصيب لهم فيه لأنه دافع لهم وحجة عليهم ولهذا قال الله تعالى ابتغاء الفتنة أي الإضلال لأتباعهم إيهاما لهم أنهم يحتجون على بدعتهم بالقرآن وهو حجة عليهم لا لهم)(13)
وعن حذيفة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إنما أتخوف عليكم رجلا قرأ القرآن حتى إذا رؤي عليه بهجته وكان رديء الإسلام اعتزل إلى ما شاء الله وخرج على جاره بسيفه ورماه بالشرك )(14)
وعن عمران بن حصين قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن أخوف ما أخاف عليكم بعدي كل منافق عليم اللسان )(15)
وقال وكيع : ( من طلب الحديث كما جاء فهو صاحب سنة ومن طلبه ليقوي به رأيه فهو صاحب بدعة ) (16)
فالحذر الحذر والحيطة الحيطة
من الافتتان بمن لا يعرف له شيخ ولا يعرف نسبه في طلب العلم
وكان أبو حيان الاندلسي رحمه الله إذا ذكر عنده ابن مالك يقول( أين شيوخه )!؟(17)
و إياكم ومجالسة من عرفتم عنه مخالفة أهل العلم الراسخين فيه
من أرباب البدع والضلالات أو متابعتهم
وقال الفضيل بن عياض:(لا تجلس مع صاحب بدعة فإني أخاف أن تنزل عليك اللعنة )(18)
قال سفيان الثوري: (من أصغى بإذنه إلى صاحب بدعة خرج من عصمة الله ووكل إليها يعني إلى البدع) (19)
وقال الفضيل بن عياض : (من جالس صاحب بدعة لم يعط الحكمة )(20)
وقال الفضيل بن عياض:( من عظم صاحب بدعة فقد أعان على هدم الإسلام)(21)
فهي دعوة إلى حلقات العلم التي يقوم عليها أهله
وإلى اللحاق بركب من أفنوا أعمارهم في طلب العلم
ولأخذ العلم عنهم نقيا مؤصلا
قال بعض الشعراء :
من لم يشافه عالما بأصوله ====== فيقينه في المشكلات ظنون (22)
ونقل ابن المبارك عن الأوزاعي قوله : (( كان هذا العلم كريما يتلاقاه الرجال بينهم فلما دخل في الكتب دخل فيه غير أهله )) (23)
وفي هذا تنبيه عظيم وشفاء لما في الصدور في سبيل طلب العلم الحق
من أهله
فحذرا من بنيات الطريق
وإياكم والزلل وأدعياء العلم
وكان أبو حيان الاندلسي رحمه الله كثيرا ما ينشد : (24)
يظن الغمر أن الكتب تهدي ==== أخا فهم لإدراك العلوم
وما يدري الجهول بأن فيها ==== غوامض حيرت عقل الفهيم
إذا رمت العلوم بغير شيخ ==== ضللت عن الصراط المستقيم
وتلتبس الأمور عليك حتى ===== تصير أضل من ( توما الحكيم
)
فهبوا إلى أهل العلم قبل أن تفقدوهم
أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده
واذكروا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يترك عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا )(25)
شهد الله انه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم

----------------------------------------------------------------
(1) : انظر مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 10/11
(2) : سورة التوبة 122
(3) :سورة طه 114
(4) :سورة الزمر 9
(5) :سورة المجادلة 11
(6) : شرح الإحياء للزبيدي 1/66
(7) : سورة البقرة 129
(8) :سورة آل عمران 164
(9) : رواه الترمذي والدارمي والبزار
(10) : السخاوي في الجواهر والدرر 1/58
(11) : سورة آل عمران 7
(12) : رواه البخاري واللفظ له والترمذي
(13) : تفسير ابن كثير 1/32 و 1/346
(14) : رواه البزار وقال الهيثمي في مجمع الزوائد 1/188 إسناده حسن
(15) : رواه الطبراني في الكبير والبزار ورجاله رجال الصحيح كما ذكر الهيثمي في مجمع الزوائد1/187ورواه ابن حبان في صحيحه أيضا
(16) : سير أعلام النبلاء 9/144
(17) : مقدمة تحقيق كتاب الغنية للقاضي عياض ص 16
(18/19/20/21) : طبقات الحنابلة 2/43
(22/24 ) : حلية طالب العلم ص 33
(23) : سير أعلام النبلاء 7/114
(25) : رواه مسلم
و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
جمعه أبو حمزة المزي

أبو حمزة الغريب غير متصل قديم 19-02-2005 , 07:14 PM    الرد مع إقتباس
زهرة الندى زهرة الندى غير متصل    
مشرفة سوالف بيتك في أرض الله الواسعة  
المشاركات: 712
#3  

أخي الكريم أبو حمزة نشكرك على التنبيه القيم و الموضوع الحساس
و لكن إسمحلي ببعض الوقفات
أولا : لو أطلقنا موضوعك بعمومه لتركنا الأنترنت جميعنا و نبذنا هذه الساحة التي نعتبربها ساحة دعوة لله بعدما كانت ساحة مفتوحة للفساد و الإفساد
ثانيا : لو طبقنا قواعدك عليك و على موضوعك لما أخذنا من كلامك و من مقالك شيء لأنك تعتبر أنت أيضا نكرة مجهول الحال مع إحترامي الشديد لك و تقديري و إنما اناقشك بلازم قولك و مقالك فقط
و مقالك شبيه بالفتوى علما بأنك أبو حمزة الغريب و في آخر المقال قرأت جمعه أبو حمزة المزي فهل الإسمين لشخص واحد ؟

ثالثا : أوافقك أخي الكريم أن العلم يؤخذ من أهله و لكن لا يعرف الحق بالرجال
بل الرجال هم من يعرفون بالحق
فلا يكفي مثلا أن آخد كل الفتاوى من أي عالم بمجرد أنه عالم جليل معروف ....حتى نعرضها على كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم فكم من الفتاوى التي ردت على أصحابها و قد كانوا من العلماء الأجلاء و لم يكن ردنا لها ليطعن فيهم أو ينقص من قدرهم و لكنه يعطيهم مكانة البشر الذين يصيبون و يخطؤون
فلا يعصم أين كان من الخطأ و الزلل و إن إجتهد فهو بين الأجر و الأجرين و لكن لا يعني إتباعه إذا أخطأ لكونه معروفا فالأمر ليس مزاجا أو معرفة أو مكانة و إنما هو شرع الله و دينه
كذلك لا يعني رفض و طرح كل ما جاء به الناس من كتاب في الشبكة و غيرها بمجرد كونهم كما قلت نكرة
و إنما نعرض ما طرح على كتاب الله و سنة نبيه بفهم السلف الصالح و أقوال العلماء الموثوقين فما كان صوابا أخذنا به و ما كان خطأ ناقشناه بالحجة و الدليل

و لذلك ففحوى و مجمل كلامك صواب و لكن التعميم أراه من الخطأ
جزاك الله خيرا و أرجو أن تتفهم مقصدي

زهرة الندى غير متصل قديم 19-02-2005 , 10:04 PM    الرد مع إقتباس
زمردة زمردة غير متصل    
مبدع فائق التميز  
المشاركات: 19,033
#4  

أبو حمزة الغريب ..

جزاك الله خيراً على هذا التنبيه ..

الجهل مطية من ركبها ذل ومن صحبها ضل ..

نسأل الله أن يجنبنا الجهل والجاهلين بأحكام الدين ..

وأن يعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا ..

وبالفعل هذا حاصل فهناك من يندس بين مرتادي النت .. ليلبس عليهم دينهم ..

وما ذكره الأخ الفاضل هو تنبيه لهؤلاء ..

ولا يعني ذلك ترك النت أو ترك الأخذ ممن هو معروف توجهه ..

وإنما التحذير لمن لا يستطيعون التمييز بين ما هو حق في كلام هؤلاء وما هو من الضلال أو الزيغ ..

نفع الله بما كتبت .. وإليه نبهت ..

----------------

وجزى الله خيراً الأخت زهرة الندى على ردها الطيب المبين ..

زمردة غير متصل قديم 20-02-2005 , 12:53 AM    الرد مع إقتباس
بو عبدالرحمن بو عبدالرحمن غير متصل    
مبدع متميز  
المشاركات: 5,287
#5  
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ العزيز / أبو حمزة الغريب
..... رحم الله والديك ورفع الله قدرك

ابتداءً ... جزاك الله خير الجزاء وضاعف الله لك الأجر
على حرصك وحسن نيتك ..
فما نشك أنك أردت الخير لك وللآخرين .. فبارك الله فيك

أما موضوعك فيحتاج إلى شيء من البسط والتفصيل ..
ولا يمكن أن نأخذ الكلام على علاته ..
رغم ثقتنا بأنكَ حسن النية ..

باختصار أيها الكريم ..
القاعدة النورانية تقول :
لا تنظر إلى ( من ) قال .... ولكن أنظر إلى ( ماذا ) قال ..

وعلى هذا فيمكن الاستفادة والانتفاع جداً من ( منافق عليم النفاق ) !!
بل من كافر حاقد ....!!

قال بعض الصحابة : إن كلمة الحكمة تتلجلج في صدر المنافق ، حتى تخرج
فيتلقفها مؤمن فينتفع بها .. !!
وقال بعض السلف :
خذ الحكمة من أي وعاء خرجت منه ، ولا يمنعنك أخذها ممن علمت عنه ما يبعدك عنه ..
فالخير أنت أحق به منه ..
وأحسب أن هذه الأقوال وغيرها كثير .. إنما هي مستقاة من قوله تعالى :
{الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُوْلَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ} (18) سورة الزمر

لاحظ الآية جيداً ..
يستمعون القول ... هكذا على عمومه ... ولم يحدد مصدره
ولكن حدد ماذا يأخذون من هذا القول .. إنما يتبعون أحسنه ...
هؤلاء لاحظ كيف أثنى عليهم جل في علاه :
(أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُوْلَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ )

وكم من شيخ ( ثقة ) .. وأكرر ( ثقة ) لأنا نحبه ونتقرب إلى الله بحبه
ومع هذا يطرح طروحا ، ويقول أقوال ... لا نقبلها منه ، بل نردها عليه
في الوقت الذي يطرح ( من تسميهم أنت بأشباح الانترنيت ) ولكنا نتقبل ما يقولون
لأنه حق جلي ، كالشمس في ضحاها ، والقمر إذا جلاها .. !
والأمثلة على ذلك كثيرة ..

وعلى كل حال ..
لسنا نعترض على ( مجمل ) كلامك .. فالأخذ من العلماء ، والجلوس بين أيديهم
بركة ونور وهدى وخير ، لاشك في ذلك ..
إنما اعتراضنا يكمن في تحذيرك أن نأخذ ممن لا نعرف !!!!
فقط لأنه لم يكشف لنا عن شخصيته وهويته وشيوخه !!!!!
طيب ... فما بالك إذا اتضح لنا أنه منافق خالص بل علم على النفاق ،
أنرفض كل ما يقول ولو وافق كلامه نصوص الوحي ..!!!!!!؟؟
أحسب أن كلامك يحتاج إلى بيان وتفصيل ووضع النقاط على حروفها ..

كنت سأكتفي بالثناء على الأخت الفاضلة ( زهرة الندى ) بارك الله فيها
فقد أجادت الطرح ..غير أني أحببت أن أضيف هذه الكلمات على عجالة ..
ومعنى ذلك أن الموضوع لا زال فيه كلام .. ويحتاج إلى شيء من البسط .
غير أني أكتفي بهذا القدر ..
وأسأل الله لنا جميعا التوفيق والقبول والرضى ..

مرة أخرى .. جزاك الله خير وبارك فيك حيثما كنت
لا تنسني من دعائك الطيب يا أخي



بو عبدالرحمن غير متصل قديم 20-02-2005 , 04:39 PM    الرد مع إقتباس
أبو حمزة الغريب أبو حمزة الغريب غير متصل    
عضو نشيط بلدة طيبة ورب غفور  
المشاركات: 94
#6  

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يبدو أن هناك فهم خاطئ لما رمته من الموضوع
أنا لا أقول لا تقرؤوا لكتاب الانترنت
وإلا لانتقدت نفسي بنفسي
لكن فرق بين القراءة والطلب
بين أن أقرأ وأنتفع بما يكتب
وبين أن أطلب العلم على من لا اعرفه
ببعض ما أرى من الظاهر
و أن يكون عمدتي في الفتوى في مسائل الدين أشباح
كذلك هنالك مسائل يدور فيها الخلاف بين المسلمين كثيرا
ويخطأ بعض الجهلة من حدثاء الأسنان فيها من شابت لحاهم في هذه العلوم
والذين ينقدون ويتعالمون لن يأتوا بادلتهم من الإنجيل أو التوراة
لأنهم لو فعلوا ذلك لرماهم الناس عن قوس واحدة
لكنهم يأتون بما تشابه من الكتاب والسنة
ليأولوه في غير مكانه
وما من فرقة من اهل البدع إلا وتدعي انها على الكتاب والسنة
وتستشهد لباطلها ببعض متشابههما
فهل جميع رواد الانترنت
يعرفون المتشابه من المحكم
ويقدرون على تمييز هذا من هذا
أم أنهم يفتنون ببعض ادلة من السنة والكتاب يوهمهم اهل الجهل بمعانيها ومرادها
فكيف عندها يكون تفصيلنا أن ينتظر العامي الدليل على ما يقال في المقولات
وإلا فالرافضة عندهم ادلة من الكتاب والسنة
والمعتزلة عندهم ادلة من الكتاب والسنة
والجهمية كذلك
وجميعهم هدموا الإسلام ببعض ما ارتابت به عقولهم
الأصل في عامة الناس قول الله عز وجل :
( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )
يسألون ويستفتون من عرفوا بأنهم أهل العلم والذكر
و ليس لهم أن يقوموا إلى الكتاب والسنة فيعملوا بهما على ما فهموا منهما
أو على ما أفهمهم بعض الأشباح منهما
بل عليهم السؤال
سؤال اهل الذكر بامر الله عز وجل السابق
كذلك أنبه أن قولي هذا ليس بفتيا افتيها لكم
و لست اهلا لها بل انا أقل منها بكثير
لكنه نقل لما عليه جمهور اهل العلم
ونقل بعضهم الإجماع عليه
أن العلم والفتيا يؤخذان عن اهل العلم والذكر ممن ذكرنا حالهم
وشكر الله لجميع إخواننا الذين شاركوا في هذا الموضوع وأحسن إليهم

أبو حمزة الغريب غير متصل قديم 20-02-2005 , 07:02 PM    الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


[عرض نسخة للطّباعة عرض نسخة للطّباعة | ارسل هذه الصفحة لصديق ارسل هذه الصفحة لصديق]

الانتقال السريع
   قوانين المشاركة :
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة لا بإمكانك إضافة مرفقات لا بإمكانك تعديل مشاركاتك
كود في بي vB متاح الإبتسامات متاح كود [IMG] متاح كود HTML متاح



لمراسلتنا - شبكة سوالف - الأرشيف

Powered by: vBulletin
Copyright © Jelsoft Enterprises Limited 2000.