العودة سوالف للجميع > سـوالـف الجمـيــــــــع > سـوالــف إســلامــيـة > بدعة التسول الجماعي(القرقيعان- حق الله)
المشاركة في الموضوع
الصدى الحر الصدى الحر غير متصل    
عضو جديد دبــــــــــي  
المشاركات: 15
#1  
بدعة التسول الجماعي(القرقيعان- حق الله)
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اخواني .. اخواتي ..

ادعو كل من يقرأ هذا الموضوع نشره .. ليكسب الاجر أولا ..
توعية لاخوانه المسلمين ثانيا ..

الموضوع كله من 4 مباحث في 15 صفحه ..
وانا لخصـته لكم ..

::::::::::

مع انشغالنا بهذه الدنيا وما فيها ..نسينا ان نفكر بتوافه الامور ..
والتي يمكن ان تكون كبيرة اذا اكتشفنا محتواها ..
وعرفناها كما هي على حقيقتها ..


بدعة التسول الجماعي ( القرقيعان ) ..

_ المبحث الاول ( أصل التسميه ) ..

- القرقيعان .
- حق الله .
- حق الليله .
- الشعبانية .
وغير ذلك من التسميات وكما هو معروف اذا عظم شيء عند قوم كثرت اسماؤه
فلكل قطر تسمية تختلف عن القطر الاخر بحكم اختلاف اللهجات ..


_ المبحث الثاني ( وصف هذا الاحتفال ) ..

اعتاد الناس في يوم وليلة الخامس عشر من شعبان وبعضهم في الخامس عشر من رمضان أيضا
بان يحتفلوا احتفالا عاما يشارك فيه الجميع الكبار والصغار الذكور والاناث والمحلات
التجاريه وبعض الفنادق والاندية الرياضية .

1- مشاركة المحلات التجارية :
بتوفير الحلويات والمكسرات بكميات كبيرة وما اكثر ما يعرض من الكميات التالفة .
2- مشاركة الكبار :
وذلك يكون بالاستعداد والاعداد والتجهيزات بتوفير الحلوى والمكسرات قبل الاحتفال
بيومين او اكثر.
3- مشاركة الصغار :
وبالنسبة لهم فانهم يجعلون على اعناقهم وصدورهم كيسا قد أعد لهذه المناسبة ،
ثم يتجولون في الحارة او القرية يقرعون الابواب يسالون الناس ان يعطوهم مما عندهم
سواء كان من الحلوى او المكسرات أو غير ذلك .


_ المبحث الثالث ( نبذة تاريخية ) ..
عن مكان وزمان هذا الاحتفال وأسباب فعله ..

تنتشر هذه العادة على الساحل الشرقي للخليج العربي ويعتاد الناس فعلها في يوم معين من كل سنة.
بعدالرجوع الى كتب التاريخ ..
نجد ان المنطقة قد تعاقبت عليها دول وأمم كالفرس ( فقد يكون من أعياد الفرس كما قيل ) .
وحكمها القرامطة مدة طويلة .. ومن ثم استقر فيها الرافضة ( وما أكثر بدعهم ) ..
وقد رضخت هذه المنطقة تحت الحكم البرتغالي الصليبي الحاقد فترة ليست باليسيرة تقارب نصف قرن.
وقد عرف عن الصليبيين اهتمامهم بأعيادهم وطقوسهم التعبدية ومنها الاحتفالات التي لها افعال
خاصة وأزمنة خاصة ، وبحكم تواجدهم في المنطقه ووجود حامية لهم فيها فلا يمنع انهم كانوا يقيمون
شعائرهم ومنها عيد ( الهلوين ) .فلعلها انتقلت بسببهم الى المنطقه بحكم السيطرة والجوار.
وتم مع الزمن تغيير بعض الافعال والعبارات فاصبح الاحتفال على ما هو عليه الان والمسمى
( بالقرقيعان )


_ المبحث الرابع ( حكم هذا الاحتفال ) ..

في البداية .. يجب ان نعلم ان الله تعالى خلق الخلق لأمر عظيم ..
فقال عز وجل ( وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون ) ..
والعبادة يستلزم لها شرطان ..
الشرط الاول : الاخلاص لله عز وجل .
الشرط الثاني : المتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم في الفعل والقول .
وأفعال العباد:
اما ان تكون على سبيل العادة .. واما ان تكون على سبيل العبادة .
-فما كان على سبيل العبادة فيشترط له الشرطان آنفا الذكر .
فان لم يستوفي الشرط الاول وقع في الشرك .
وان لم يستوفي الشرط الثاني وقع في البدعة .
والاخلال باحد الشرطين مردود على صاحبه .
- وما كان على سبيل العادة فينظر الى هذه العادة هل هي من فعل للمسلمين؟..
او من فعل غيرهم؟ فان كانت من فعل غيرهم فينظر الى الباعث على الفعل وهل هم يتعبدون بها؟ ..
وما الى ذلك من الضوابط التي يجب ان نراعيها في مثل هذه الامور . فان كانت مشابهة
لهم باي وجه من هذه الوجوه فانها من التشبه المحرم .

أتساءل عن هذا الاحتفال هل هو من احتفالات المسلمين؟ او من اعيادهم ؟ .. وهل هو من اعياد
الاطفال؟ .. وهل للاطفال اعياد دون الكبار؟ ..
تكرار هذا الاحتفال في كل سنة في يوم معين بهيئة خاصة لمن البدع في الدين التي حذر
منها الرسول صلى الله عليه وسلم ، اذ تحديد فعل مخصوص بزمان مخصوص من -المحدثات- .

فلنتساءل .. هل يجوز ان نحتفل بالمسألة؟ ( الطرارة والشحاذة ) ؟ ..
باسم مهرجان التسول او بدعة التسول او التسول الجماعي ..
قدوتنا محمد صلى الله عليه وسلم علمنا عزة النفس ، وعدم سؤال الناس .
فكيف بنا ندفع ابناءنا يقرعون ابواب الناس يسألونهم فيقولون لهم:
( اعطونا الله يعطيكم .. او اعطونا من مال الله ) ..

النبي صلى الله عليه وسلم نهى وحذر من مشابهة اليهود والنصارى في
سائر أحوالهم فما بالك فيما يتعلق بدينهم واعيادهم ؟ ..
عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( ثم لتتبعن سنن من كان قبلكم
شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم قلنا يا رسول الله اليهود
والنصارى قال فمن )) .
وقال صلى الله عليه وسلم (( من تشبه بقوم فهو منهم )) .

الخلاصة:
ان هذا الاحتفال يدور تاريخه بين النصارى الكافرين والرافضة المبتدعين .
فلماذا هذا الابتهاج والسرور وتخصصه في هذه الايام بالفرح فيها والمرح بها
ولبس الجديد والاستعداد كالعيد من شراء المكسرات والحلويات .

بل زاد الامر فاصبح يمجد و يحتفا به من خلال بعض الوسائل الاعلامية .

خاتمة القول انه من خلال ما تقدم .. يتبين لنا ان هذا الاحتفال بدعة لا يجوز
المشاركة فيه من اطفالنا ولا التهيئة له او احيائه لاسباب كثيرة منها الآتي : ..

- مشابهة النصارى في عيد الهلوين .
- مشابهة الرافضه في موالدهم .
- افتاء اهل العلم بعدم جوازه وانه من البدع .
- تخصيصه بيوم معين من السنة يفعل فيه .
- فيه احياء للبدع الجاهلية وتقليد الاجداد .
- اعتباره من اعياد الاطفال ولا اصل لذلك.
- حصول الاختلاط فيه .

نسأل الله تعالى ان يوفق ولاة امور المسلمين لمنع هذا الاحتفال البدعي .
اعانهم الله على ذلك .. اللهم امين .

تأليف : محمد بن رمزان آل طامي الهاجري .. مدينة الجبيل الصناعية .

::::::::::

والسموحه ..

وداعــــ الله ــــة ..

اخوكم

الصدى الحـر

الصدى الحر غير متصل قديم 11-10-2003 , 09:41 PM    الرد مع إقتباس
الصدى الحر الصدى الحر غير متصل    
عضو جديد دبــــــــــي  
المشاركات: 15
#2  

بسم الله الرحمن الرحيم


اذكر ونا صغير ..
ما كنت اطلع حق هالسوالف ( حق الليله ) ..
هالاشياء ما كانت تجذبني ..
بس الوالده مره اقنعتني .. عسب اخلي اخوي الصغير يستانس ..
مب حلوه يظهر من البيت بروحه وهو صغير ..
رحنا اول بيت .. بيت الجيران ..
هو كان عنده كيس ونا ما عندي شي ..
دقينا الباب .. محد رد ..
انا عصبت .. دقيت الجرس 300 مره وشردت ..
رحت صوب مزرعة بيتنا اراقب الوضع من بعيد ..
اخوي المسكين..الخدامه طلعت وتمت خمس دقايق اتصارخ عليه وزين ما ضربته ..
اخر شي سمعتها تقولله .. يلا روووووه ..
المسكين رد البيت على طول وهو ساكت .. حتى ما طالع صوبي ..
يا ترى بشو كان ايفكر وقتها ؟..
ليش الخدامه تصارخ عليه ؟ .. ولا كان ايقول يمكن الكيس اللي عنده كبير
والخدامه ما عندها حلويات قد الكيس وهذا اللي خلاها اتصارخ عليه ..
ولا كان ايفكر كيف ينتقم مني .. ( وانا ارجح الاحتمال الاخير ) ..

طبعا ما باكم اتقولون اني كتبت هالموضوع لاثر نفسي تركه هذا الموقف فيني ..
او من عقدة نفسيه .. او من طفولة محرومه ..
مثل ما قالوا بعض الاعضاء في عدة منتديات ..
و في اشخاص قالوا اني قصدت الفتنه من طرح الموضوع ..
وبرد عليهم ضمن الرد هذا ..
وهالموقف كتبته لان وحده في احد المنتديات سالتني ..
(في حياتك انت ... الم تخرج بكيس القرقاعون وشعرت بالفرحه تغمر
الكبار قبل الصغار) ..

::

الموضوع هذا كتبته في 20 منتدى تقريبا ..
بعض المنتديات حذفوا الموضوع .. والبعض الاخر اغلق الموضوع ..
ناس ايدوا الموضوع .. وناس اعترضوا عليه في منتديات اخرى ..
والله يقدرني ارد عليهم كلهم برد واحد (يشملهم كلهم) في جميع المنتديات ..

::

الموضوع الاصلي يشرح كيف يكون الاحتفال عند الشيعة ..
وانا تجنبت هذه الصفحات وتجنبت ذكر المذاهب حتى لا يبتعدالموضوع عن
الهدف الي خلاني اكتبه بالمنتديات ..
لكن و بكل صراحه .. اول مره اعرف ان الرافضة هم الشيعة ..
او بمعنى ادق ما اطلق عليهم ..
كنت اظن انها طائفة او جماعة معينة ..
و انا عندي ربع شيعة .. ولهم حق علي ..
ما اباهم بيوم من الايام يقولون اني كتبت عنهم كذا وكذا ..

وانا فكرت وايد قبل ما اطرح الموضوع ..
حتى اني في بعض المنتديات كتبت الموضوع
في القسم العام .. وبعضها في القسم الديني ..
حسب المنتدى .. وحسب ما اشوف انه اصلح للموضوع ..
المسأله مش سايبة .. اني اكتب موضوع بمنتدى وخلاص ..
انا عرضت موضوع مهم .. بكون مسؤول عنه ولازم اهتم فيه ..
وانا اذكى من اني اطرح موضوع وانا اقصد فيه فتنه اواثارة قضيه بين مذهبين ..
ومع الاسترسال في هذا الرد .. اتمنى ان موقفي يتوضح اكثر .. للكل ..

::::

ليش انا شخصيا عرضت الموضوع بالمنتديات ؟ ..

انا اشوف الاطفال والناس الاهل والجيران يحتفلون بهذه المناسبه كل سنه ..
لكن سمعت انها بدعة و لقيت فتاوى تقر بان هذا الامر بدعة ..
ليش نغفل عن هالفتاوى ؟ ..
الله سبحانه وتعالى عطانا عقل نفكر به .. ونعرف به الصح من الغلط ..
تساءلت ودورت وقلت اعرض الموضوع بالمنتديات ..
وهذا عنوان لفتوى لقيته باحد الردود على هذا الموضوع ..
http://www.isgm.net/ar_middle_of_Shabaan.htm
وكون اني انا مثلا اقتنعت بشي .. هذا ما يعني انه صح ..
كل انسان وله اسلوب بالتفكير وله مبرراته وقناعاته ..
وانا ما كتبت الموضوع الا من قناعة شخصية ..

للي قالوا اني قصدت الفتنة من عرض هذا الموضوع ..

انا لخصت موضوع .. ولم اكتب رايي الشخصي بقضيه معينه .. ..
وكون اني لخصته مب معناه اني بغير فيه او بكتب شي من عندي ..
هذا موضوع للنقاش .. وليس لفرض الرأي ..

الشي الوحيد اللي كتبته من عندي .. المقدمه ..
اللي قلت فيها اننا لو انفكر بتوافه الامور ونعرفها على حقيقتها
ممكن نكتشف انها كبيره ..
وكنت اقصد ابتوافه الامور حالنا بهالدنيه ..
من موضه وقصات الشعر( القزع ) وهذا كله تشبه باليهود والكفار ..
وسماع الاغاني ..
ما نغفل عن الاعياد الجديده اللي نحتفل بيها وهي للكفار ..
عيد الام .. عيد الحب ..
الاحتفال بالسنه الجديده ..
(( متى كان في احتفال يجمعنا نحن المسلمين مع اليهود في
يوم واحد .. ليله وحده وفرحة وحده ؟!! )))..
اعياد الميلاد ..
مره واحد قالي عادي نحتفل بيوم ميلادنا ..
بس انسميه يوم ميلاد وليس عيد ميلاد ..
كل انسان له وجهة نظر معينه ..
وغيرها من المواضيع والقضايا العصرية .. د

::::

نقول هذي عاداتنا وتقاليدنا .. من آباءنا واجدادنا ..
ومب عيب ان الاطفال يستانسون بهاليوم ..

ان ما سار عليه الاباء والاجداد من امور حميده حث عليها الشرع ..
لا باس بالاقتداء بهم .. واما ما هو مخالف للشرع لاعذر لنا في تركه ..
ولازم انفكر هل هذا صح ولا غلط ..
ونحن اذا لغينا حدود الدين الحنيف .. بنلقى مليون شغلة
اتخلي الاطفال يستانسون .. وتخلينا نحن بعد نستانس معاهم ..

:::

لمن قال ان المنتديات ليست مكان للتعدي على المذاهب والاديان ..

عن المذاهب انا تكلمت قبل .. اما عن الاديان ..
كلنا نعرف ان الاديان السماويه ثلاث ( الاسلام - المسيحية - اليهودية )
والاسلام اعطاهم كامل الحرية في ممارسة ديانتهم ..
لكن نهانا الرسول صلى الله عليه وسلم عن التشبه بهم .
:::
للي قالوا .. مادام انه بدعة ..
ليش الحكومه ساكته عنه ؟ وتحتفل بهالشي بعد ؟ ..

كلنا نعرف ان الاذاعه والتلفزيون ووسائل الاعلام تمثل الحكومه ..
ليش الاعلام يحتفل بعيد الام ..
ليش الاغاني منتشره بالاذاعه والتلفزيون ..

مافي عيد اسمه عيد الام ..
حتى لو في يوم نكرم فيه الام ..
ما بيكون موحـد بيننا وبين اليهود والكفار ..
وكلنا عارفين ان الاغاني حرام .. ومع هذا منتشره بيننا ..
وبعد ما ملينا من الاغاني العربية .. رحنا صوب الاغاني الاجنبيه ..
الحكومه ما تقدر تمنع كل شي .. خاصة ذا انتشر بيننا مع الوقت ..

::::

الغالين
شي طبيعي نختلف بالراي وعمر اختلاف الراي ما افسد قضيه ..
بس هالمره المذاهب اختلفت .. واختلطت الامور ..
وربما الاشكال في التلخيص نفسه ..
لكن الموضوع طويل جدا .. فكم تمنيت لو عرضته كاملا ..
ولم اتصور انه يمكن ان يتطور الى ما آل اليه الوضع ..
وعن العنوان وتشبيه الامر بالتسول ..
انا ما اخترت عنوان الموضوع .. العنوان مثل ما هو ..
وما اقدر اغير بالموضوع وألف من عندي ..
وانا كتبت اسم المؤلف بنهاية الموضوع .

::::

المنتديات غرضها النقاش .. الافاده والاستفاده ..
وهذا سبب رئيسي لطرح اي موضوع باي منتدى ..
وهذي كانت نيتي ..
( انما الاعمال بالنيات ) ..
وأنا مسؤول امام الله ..
ومحاسب على كل حرف كتبته .. وليش كتبته ..

كل من رد على الموضوع اوالاغلبية قالوا رايهم وقالوا انهم
سالوا وبحثوا وتاكدوا وناقشوا و و ...
وهذا المطلوب ..

ومثل ماقال اخونا المشتاق : ..

( الله يهدي الجميع لما هو فيه خير للامة الاسلامية
ويبعد اهل البدع و الخرافات عن المسلمين...) ..

اللهم امين ..
اللهم امين ..



والسمــوحه مره ثانيه ..

وداعة الله

اخوكم

الصدى الحر

الصدى الحر غير متصل قديم 14-10-2003 , 01:30 AM    الرد مع إقتباس
فلاح فلاح غير متصل    
عضو فائق النشاط  
المشاركات: 615
#3  

السلام عليكم
الحقيقة اني وجدت فتوى عن القرقيعان وهي للجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة العربية السعودية
وهذا هو رابط الفتوى
http://www.alturath.org/tyba/fatwa/scho003.htm

فلاح غير متصل قديم 19-10-2003 , 04:11 PM    الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


[عرض نسخة للطّباعة عرض نسخة للطّباعة | ارسل هذه الصفحة لصديق ارسل هذه الصفحة لصديق]

الانتقال السريع
   قوانين المشاركة :
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة لا بإمكانك إضافة مرفقات لا بإمكانك تعديل مشاركاتك
كود في بي vB متاح الإبتسامات متاح كود [IMG] متاح كود HTML متاح



لمراسلتنا - شبكة سوالف - الأرشيف

Powered by: vBulletin
Copyright © Jelsoft Enterprises Limited 2000.