العودة سوالف للجميع > سـوالـف الجمـيــــــــع > ســـوالف الأصــدقـاء العامـــة > اسألوني قبل أن تفقدوني !!!
المشاركة في الموضوع
صفحة 5 من 5 < 1 2 3 4 5
الطارق الطارق غير متصل    
مبدع  
المشاركات: 2,307
#101  

والله الموضوع رائع وفيه الكثير من الفوائد ..
جزاك الله خير أخي على هذا الموضوع وما فيه من فوائد ومعلومات ..

الطارق غير متصل قديم 03-05-2011 , 11:53 PM    الرد مع إقتباس
gooogle2 gooogle2 غير متصل    
عضو نشيط  
المشاركات: 101
#102  

أخي الطارق .. أسعدني جدا جدا تشريفك لي

وقد قرأت ما كتبه فيك من ثناء عدد من الأخوة في هذا المكان

ولهذا فإن شهادتك هذه لموضوعي شهادة أعتز بها ووسام أفتخر به

فجزاك الله عني خير الجزاء ..

ثم إن شهادتك هذه ستمنحني عزما وهمة لكي أواصل هذا الجهد
وما توفيقي إلا بالله .. الله يجزيك عني الخير حيثما كنت

gooogle2 غير متصل قديم 04-05-2011 , 08:09 PM    الرد مع إقتباس
سلامتكم سلامتكم غير متصل    
عضو نشيط  
المشاركات: 148
#103  

سعدنا بعودتك يا أستاذنا الفاضل
وسؤالي على عجلة من أمري :

لماذا اللون الأحمر في غشارات المرور ؟
هل لأن تجاوزه يشكل خطر .. واللون الأحمر دلالة على ذلك الخطر أم ماذا ؟
أفيدونا

وبالمناسبة عرضت سؤال آخر في موضوع مستقل ( طرفة وسؤال مفزع )
يا ليت تمر عليه وتفيدنا فيه

سلامتكم غير متصل قديم 06-05-2011 , 05:50 PM    الرد مع إقتباس
أنت المنى أنت المنى غير متصل    
عضو نشيط جداً  
المشاركات: 159
#104  

لماذا تسمى القصص غير المعقولة والتي يصعب تصديقها انها ( خرافية )

اقصد هل لهذا اصل ؟

أنت المنى غير متصل قديم 13-05-2011 , 10:34 AM    الرد مع إقتباس
gooogle2 gooogle2 غير متصل    
عضو نشيط  
المشاركات: 101
#107  

الإجابة على سؤال العمل بالحديث الضعيف
= =
إعلم رحمك الله :
أن لإمام النووي رحمه الله تعالى قد نقل اتفاق المحدثين والفقهاء على جواز الأخذ
بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال والترغيب والترهيب في كثيرٍ من كُتبه ...

وقد نقل ذالك في كتابه (الروضه) .. وفي كتابه (الإرشاد والتقريب) ، وفي كتابه (الأذكار) .

وهذا واضح ، فإن المُطالع لكثيرٍ من كُتب المُفسرين وكُتب المواعظ وبعض السنن يجِّد أن هذه الكُتب
لا تخلوا من بعض الأحاديث الضعيفة

.
وهذا هو مذهب الإمام النووي رحمه الله والذي عزاه إلى بعض المُحدثين والفقهاء : ((أنه يجوز رواية
الحديث الضعيف والعمل به في فضائل الأعمال والترغيب والترهيب ما لم يكن موضوعاً)) .

ولكن الصحيح أن العلماء والفقهاء والمحدثين اختلفوا في رواية الحديث الضعيف والعمل به في
فضائل الأعمال على قولين :


القول الأول : ((أنه لا يُعمل بالحديث الضعيف مُطلقاً ، لا في الأحكام والعقائد ولا في فضائل الأعمال)) ...

وممن قال بذالك ((الإمام البخاري ، والإمام مسلم ، والإمام أبو زكريا النيسابوري ، والإمام أبو زرعة
الرازي ، والإمام أبو حاتم الرازي ، والإمام إبن أبي حاتم الرازي ، والإمام إبن حِبان ،
والإمام أبو سليمان الخطابي ، والإمام إبن حزم الظاهري ، والإمام أبو بكر بن العربي ،
وشيخ الإسلام إبن تيمية ، والإمام أبو شامة المقدسي ، والإمام جلال الدين الدواني ،
والإمام الشوكاني ، وأختار هذا القول العلامة جمال الدين القاسمي ، والعلامة حسن صديق خان ،
والمُحدث أحمد شاكر ، والمحدث الألباني ، والمحدث مقبل بن هادي الوادعي)) .

وقال الحافظ إبن رجب الحنبلي ”وظاهر ما ذكره مسلم في مقدمته (يعني الصحيح) يقتضي
أنه لا تُروى أحاديث الترغيب والترهيب إلا ممن تُروى عنه الأحكام“ [شرح علل الترمذي (2/112)] .
وقال الإمام إبن العربي ”لا يجوز العمل بالحديث الضعيف مُطلقاً لا في فضائل الأعمال ولا في غيرها“ [تدريب الراوي (1/252)] .

وقال الإمام إبن الجوزي ”إن قوماً منهم القصاص كانوا يضعون أحاديث الترغيب والترهيب ، ولبَسَ
عليهم إبليس بأننا نقصد حث الناس على الخير وكفهم عن الشر ، وهذا إفتأت منهم على الشريعة
؛ لأنها عندهم على هذا الفعل ناقصة تحتاج إلى تتمة ، ثم نسوا قوله r (مَن كذب عليَّ مُتعمداً
فليتبوأ مقعدَه من النار)“ [تلبيس إبليس (ص124)] .

وقال شيخ الإسلام إبن تيمية ”ولا يجوز أن يُعتمد في الشريعة على الأحاديث الضعيفة التي ليست
صحيحة ولا حسنة“ [القاعد الجليلة في التوسل والوسيلة (ص82)] .

وقال العلامة جمال الدين القاسمي ”إعلم أنَّ هناك جماعة من الأئمة لا يرونَ العمل بالحديث
الضعيف مُطلقاً كابن معين والبخاري ومسلم وأبي بكر بن العربي وإبن حزم“ [قواعد التحديث (ص113)] .

وقال العلامة حبيب الرحمن الأعظمي ”ولكن الحديث قدرَ ما كان بعيداً عن وسمة الضعف ، ونقياً من
شائبة الوهم ، كان أشدُ وقعاً في القلوب وتأثيراً في النفوس لزيادة الثقة به ، واطمئنان النفس
إليه“ [مُقدمة مختصر الترغيب والترهيب (ص06)] .

وقال المُحدث أحمد شاكر ”والذي أراه أنَّ بيان الضعف في الحديث واجب على كل حال ، ولا فرق بين
الأحكام وبين فضائل الأعمال ونحوها في عدم الأخذ بالرواية الضعيفة ، بل لا حُجة لأحد إلا بما صح
عن رسول الله من حديث صحيح أو حسن“ [الباعث الحثيث (ص101)] .
وهذا القول إختاره المحدث محمد ناصر الدين الألباني [أنظر صحيح الترغيب والترهيب (1/47)] .

وقال رحمه الله ”العمل بالضعيف فيه خلاف عند العلماء ، والذي أُدينُ الله به ، وأدعوا الناس إليه ،
أنَّ الحديث الضعيف لا يُعمل به مُطلقاً لا في الفضائل ولا المُستحبات ولا غيرها“ [صحيح الجامع الصغير وزيادته (1/49)] .

وقال أيضاً ”وخُلاصة القول أنَّ العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال لا يجوز القول به على التفسير المرجوح هو لا أصل له ، ولا دليل عليه“ [تمام المنة (ص38)] .


القول الثاني :
((أنه لا يُعمل بالحديث الضعيف في الأحكام والعقائد ، ولكن يُعمل به في فضائل لأعمال والترغيب والترهيب بشروط إعتمدها الأئمة الثقات

)) ...
وممن قال بذالك ((الحافظ إبن حجر العسقلاني ، والإمام النووي ، والإمام إبن جماعة ،
والإمام الطيبي ، والإمام سراج الدين البفيني ، والحافظ زين الدين أبو الفضل العراقي ،
والإمام إبن دقيق العيد ، والحافظ إبن حجر الهيتمي ، والإمام إبن الهمام ، والإمام إبن علان ، والإمام الصنعاني ، واختار هذا القول الشيخ بن باز ، والشيخ صالح اللحيدان ،
والشيخ صالح الفوزان ، والشيخ عبدالعزيز آل الشيخ ، والشيخ صالح آل الشيخ ، والشيخ علي حسن الحلبي))

وهذه الشروط التي وضعها المُحدثين لرواية الحديث الضعيف والعمل به في فضائل الأعمال
لخصها الحافظ إبن حجر العسقلاني في ثلاث شروط كما في تبين العجب (ص03) .
أولاً : أن لا يكون الحديث الضعيف موضوعاً .
ثانياً : أن يعرف العامل به كون الحديث ضعيفاً .
ثالثاً : أن لا يُشهر العمل به .


وقد صرَّح بمعنى ذالك الأستاذ أبو محمد بن عبدالسلام وغيره ... [تبين العجب (ص04)] .
وممن نقل ذالك عن الحافظ إبن حجر العسقلاني ، الحافظ السخاوي في كتابه القول البديع
في الصلاة على الحبيب الشفيع (ص195) .
وقال الحافظ السخاوي ”وممن اختاروا ذالك أيضاً إبن عبدالسلام وإبن دقيق العيد
“ [القول البديع في الصلاة على الحبيب الشفيع (ص195)] .
وقال الحافظ إبن حجر العسقلاني ”تجوز رواية الحديث الضعيف إن كان بهذا الشرطين :
ألا يكون فيه حكم ، وأن تشهد له الأصول“ [الإصابة في تميز الصحابة (5/690)] .

وقال الإمام إبن علان ”ويبقى للعمل بالضعيف شرطان : أن يكون له أصل شاهد
لذالك كاندراجه في عموم أو قاعدة كلية ، وأن لا يُعتقد عند العمل به ثبوته بل يُعتقد الاحتياط“
[الفتوحات الربانية (1/84)] .

وقال الحافظ إبن حجر العسقلاني ”ولا فرق في العمل بالحديث الضعيف في الأحكام أو الفضائل
إذ الكُّل شُرع“ [تبين العجب (ص04)] .

وقال الإمام الصنعاني ”الأحاديث الواهية جوزوا أي أئمة الحديث التساهل فيه ، وروايته من غير
بيان لِضعفه إذا كان وارداً في غير الأحكام وذالك كالفضائل والقصص والوعظ وسائر فنون الترغيب
والترهيب“ [توضيح الأفكار لمعاني تنقيح الأنظار (2/238)] .

وقال العلامة إبراهيم بن موسى الأبناسي ”الأحاديث الضعيفة التي يُحتمل صِدقها في الباطن
حيث جاز روايتها في الترغيب والترهيب“ [الشذ الفياح من علوم إبن صلاح (1/223)] .
وقال العلامة طاهر الجزائري الدمشقي ”الظاهر أنه يلزم بيان ضِعف الضعيف الوارد في الفضائل
ونحوها كي لا يُعتقد ثبوته في نفس الأمر ، مع أنه رُبما كان غير ثابت في نفس الأمر“
[توجيه النظر إلى أصول الأثر (2/238)] .

وقال العلامة علي القاري ”الأعمال التي تثبت مشروعيتها بما تقوم الحجة به شرعاً ، ويكون معه
حديث ضعيف ففي مثل هذا يُعمل به في فضائل الأعمال ؛ لأنه ليس فيه تشريع ذالك العمل به ،
وإنما فيه بيان فضل خاص يُرجى أن يناله العامل به“ [المرقاة (2/381)] .

وقال العلامة حبيب الرحمن الأعظمي ”والضعيف من الحديث وإن كان قبولاً في فضائل الأعمال ،
ولابأس بإيراده فيها عند العلماء“ [مقدمة مختصر الترغيب والترهيب (ص06)] .\

وقال الإمام إبن حجر الهيتمي في الفتح المبين ”أتفق العلماء على جواز العمل بالحديث الضعيف
في فضائل الأعمال لأنه إن كان صحيحاً في نفس الأمر فقد أُعطي حقه من العمل به“

وقال العلامة الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ سدده الله
”أما في فضائل الأعمال فيجوز أن يستشهد بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال وأن يذكر لأجل
ترغيب الناس في الخير، وهذا هو المنقول عن أئمة الحديث وأئمة السلف“ [محاضرة بعنوان
وصايا عامة (الوجه الثاني)] .

وقال الشيخ الدكتور محمود الطحان سدده الله ”يجوز عند أهل الحديث وغيرهم رواية الأحاديث
الضعيفة والتساهل في أسانيدها من غير بيان لِضعفها في مثل المواعظ والترغيب والترهيب
والقصص وما أشبه ذالك“ [تيسير مصطلح الحديث (ص65)] .

gooogle2 غير متصل قديم 21-05-2011 , 11:49 AM    الرد مع إقتباس
الطارق الطارق غير متصل    
مبدع  
المشاركات: 2,307
#108  

السلام عليك أخي قوقل ..
سؤال أخي الكريم ..
ما معنى كلمة قوقل ( جوجل ) ؟!
وهل صيحيح ما يزعمه البعض عن أنها كلمة عربية
أما أنها على طريقة ( الشيخ زبير ) ؟!


الطارق غير متصل قديم 27-05-2011 , 05:10 AM    الرد مع إقتباس
gooogle2 gooogle2 غير متصل    
عضو نشيط  
المشاركات: 101
#109  

بالنسبة لاستعمال اللون الأحمر في الإشارات
ذلك لأن للألوان المختلفة أمواجا مختلفة في الطول
وطول أمواج اللون الأحمر أطول من بقية الألوان
فلذا يمكن رؤيته من مسافات بعيدة ، ومن ثم أخذ الحذر

gooogle2 غير متصل قديم 09-06-2011 , 08:19 PM    الرد مع إقتباس
بو عبدالرحمن بو عبدالرحمن غير متصل    
مبدع متميز  
المشاركات: 5,287
#110  

الأستاذ جوجل

أراك تجاوزت سؤالي وسؤال الأخت أنت المنى

وهما سؤلان متشابهان

أنا سألت عن الفرق بين النوم والنعاس

وهي سألت عن مر اتب النوم جميعها

ولكن يبدو أنك لم تنتبه وذلا لم نر إجابة

حصل خير ،، تحدث في أرقى العائلات

المهم احسب حسابك ولا تنسنا مرة أخرى

بو عبدالرحمن غير متصل قديم 19-06-2011 , 05:18 PM    الرد مع إقتباس
gooogle2 gooogle2 غير متصل    
عضو نشيط  
المشاركات: 101
#111  

مراتب النوم
===
النعاس: أول النوم
الوسن : كثرة النعاس
الكرى : يطلق على النعاس والنوم
التغفيق : النوم وانت تسمع كلام الناس
الإغفاء : النوم الخفيف
التهويم : الشعور بالحاجة إلى النوم
الهوم : النوم الخفيف
الرقاد : النوم الطويل


ومعذرة على تأخير الاجابة ..
التمس لنا العذر يا ابا عبد الرحمن

gooogle2 غير متصل قديم 30-06-2011 , 11:42 AM    الرد مع إقتباس
سلامتكم سلامتكم غير متصل    
عضو نشيط  
المشاركات: 148
#112  

مع أنك غائب من مدة طويلة ..

ولكن مع هذا سأضع سؤالي :

عندما نبدأ نقرأ القرآن نقول : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

الذي أعرف أن هذا الاسلوب اسلوب ( إخبار )

ومعنى الاستعاذة أنها طلب من الله أن يحميني من الشيطان

فلماذا لم نقل : أعذني يا رب من الشيطان ..

أو : اللهم إني أعوذ بك من الشيطان ...

بمعنى :

لماذا عدل عن اسلوب الطلب إلى أسلوب الإخبار ؟؟

سلامتكم غير متصل قديم 08-07-2011 , 11:03 AM    الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع
صفحة 5 من 5 < 1 2 3 4 5


[عرض نسخة للطّباعة عرض نسخة للطّباعة | ارسل هذه الصفحة لصديق ارسل هذه الصفحة لصديق]

الانتقال السريع
   قوانين المشاركة :
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة لا بإمكانك إضافة مرفقات لا بإمكانك تعديل مشاركاتك
كود في بي vB متاح الإبتسامات متاح كود [IMG] متاح كود HTML متاح



لمراسلتنا - شبكة سوالف - الأرشيف

Powered by: vBulletin
Copyright © Jelsoft Enterprises Limited 2000.