العودة سوالف للجميع > سـوالـف الجمـيــــــــع > ســـوالف الأصــدقـاء العامـــة > ( نقــاطٌ فـوقَ الحـروف ) قضية تتعلق بالمنتديات
المشاركة في الموضوع
بو عبدالرحمن بو عبدالرحمن غير متصل    
مبدع متميز  
المشاركات: 5,287
#1  
( نقــاطٌ فـوقَ الحـروف ) قضية تتعلق بالمنتديات
دارت رحى مناقشة حامية في أحد المنتديات حول ( إرفاق صور النساء ) في توقيعات الأعضاء ..
وطُلِبَ مني أن أدلي بدلوي . فاستعنت بالله ، وكتبت هذه التعقيب .
فمن أراد الانتفاع ، ونفع غيره ، ونشر الخير ،
فلا يبخل ببضع دقائق يتابع فيها هذا الفيض الذي أكرمنا الله به ..
والدال على الخير كفاعله .. انشروها واحتسبوا عند الله .. ولا شيء يضيع عنده سبحانه جل جلاله ..


- -
بسم الله الرحمن الرحيم
أسأل الله أن يوفقني لأعرض ما يجول في ذهني بعبارة محببة سهلة واضحة ،
واسأل الله أن يضع لها القبول في قلب كل من يقرأها .. اللهم آمين

يلزمني أن أسوقَ مقدمة ضرورية ..
( وأرجو من كل من بدأ القراءة ،أن ينتهي إلى آخر سطر لأهمية ما سيرى .. )
وبالمناسبة : كلامي ليس موجهاً إلى الأخوات فقط ، بل الشباب من باب أولى ..
- -


ليكن معلوماً : أنه ليس في هذه القضية فقط ..
وإنما في قضايا كثيرة جداً في حياتنا ، إن لم أقل في ( كل قضية ) من قضايا الحياة ، صغيرة وكبيرة ..
كان يجب علينا أن نسأل أنفسنا مجموعة أسئلة ، وعلى ضوء إجابتنا على هذه الأسئلة نبدأ الحديث والحوار ..

وهذه هي الأسئلة :
ألسنا مسلمين مؤمنين حقاً ؟ ألسنا نحب الله سبحانه صدقاً ؟
أليس رضا الله هو غاية غاياتنا ؟ أليس غضب الله وسخطه هو ما نتفزع منه ونخشاه ؟

إذا كنا كذلك .. _ ونحن كذلك إن شاء الله _
إذن لا يسعنا أبداً أن ندير ظهورنا لقضية الحلال والحرام ..
بل سوف ينصب تفكيرنا ( في كل قضية ابتداءً ) إلى هذا السؤال :
هل هذا الأمر حلال أم حرام .... ؟!
وعلى ضوء ذلك أقدم أو أحجم على علم تام
ولأنا كما أجبنا على الأسئلة الأربعة المتقدمة :
مسلمون مؤمنون ، محبون لله ، غايتنا تحصيل رضا الله ، وتجنب سخطه :
فإننا بشكل تلقائي وبلا فلسفة وبلا مماحكة ، وبلا جدال ..
سنلزم أنفسنا رضيت هذه الأنفس أم كرهت على الإقبال على ذلك الشيء
لماذا ؟ لأنه ( حلال ) أو الإحجام عنه لأنه (حرام )

هذه قضية أحسب أنا متفقون عليها ، ولا أظن مسلما على الإطلاق سيكابر فيها
لأنها بدهية واضحة ..

طيب ..من الذي يحدد لنا الحلال والحرام ..؟
هل هي قضية يجتهد فيها كل واحد على وفق فهمه وتصوراته ؟؟
إذن تصبح الأمور فوضى بلا ضابط .. !
فما أراه حلال سوف يراه غيري حرام .. والعكس ( وهكذا في كل قضية !!!!!! )
إذن لابد أن نعود إلى جهة مختصة تحدد هل هذا الأمر، أهو حلال فنقدم عليه ، أم حرام فنجتنبه ...

هذه الجهة بالنسبة لنا لن تكون إلا : العلماء الثقات ..
الذين سنضع على ظهورهم هذه الفتوى ، وسيلقون الله بما أفتوى الناس به ..
ومعنى أنني أختار ( عالماً ثقة ) فهذا معناه أن ألتزم بما يشير به عليّ ، سواء رضيت أم كرهت ..
وأحتسب عند الله .. لأني في الأصل أريد رضا الله سبحانه
أما أن أبدأ أقلب عند العلماء هنا وهناك حتى أجد عالما يفتيني بما يوافق هواي ، فهذه مصيبة ...
ذلك إن العالم قد يخطئ ، ومن هنا عليّ أن ( أتثبّت ) فأختار عالما ثقة مشهود له ..


ثم هناك نقطة جوهرية ..
هذا الذي أقوله الآن .. إنما هو في القضايا ( المشكلة ) أعني القضايا التي تلتبس علينا وتُشكل ..
أما القضايا الواضحة أنها حلال أو حرام ..فلا أسأل عنها أحداً بعد النصوص .
مثلا .. هل يمكن أن اسأل شيخا : الخمر حلال أو حرام ...!!!؟؟
هل تكشف المرأة وإظهار جمالها وزينتها وشعرها ونحرها وعطورها حلال أم حرام !!!!!!؟؟
وهكذا هناك دوائر واضحة لا أحتاج أن أسأل فيها مخلوقاً ..

وحتى على افتراض أن ظهر صوت نشاز ليحلل شيئا من الواضحات ، فهل يجوز لي أن أهتبل الفرصة فأصيح واقول :
هييييه .. فلاااااااان الشييييييييخ قال هذا جائز !!!!!!
هذا تلاعب بشرع الله .. ومتابعة للهوى .. وكم من الناس اتخذ هواه ربا يصلي له ويسجد وهو لا يشعر !!!؟؟

كما قال تعالى :
( أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ
وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً ..)

فهناك للأسف أناس يعكفون في محراب الهوى ، والمصيبة أنهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا !!!!!!
هذه المقدمة كلها يلخصها رسول الله صلى الله عليه وسلم في كلمات قليلة فيقول :
الحلال بيّن ( واضح ) ..والحرام بيّن .. وبينهما أمور مشتبهات ، لا يعلمهن كثير من الناس ( يعني يعلمهن بعض الناس وهم العلماء ) ثم قال :
فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه ..

بعد هذه المقدمة التي أراها ضرورية ولازمة ..أسأل :
هذه القضية التي بين ايدينا ( الصور ) هل هي قضية من الواضحات أم من المتشبهات ..
أعني هل هي من الواضحات التي لا نحتاج أن نسأل فيها إنسان .
أم من المشتبهات التي ( يجب ويلزمنا ) أن نسأل فيها إنسان ؟؟
أما أنا فيقيني التام أنها من الأمور الواضحة .. التي لا تحتاج مني إلى سؤال ..

ويقيني أن ( إجماع العلماء الثقات ) سيكون على جواب واحد لا يتعدد : وهو حرمة هذه الصور .. لسبب بسيط جداً وواضح جداً جداً ..

القاعدة تقول :
ما كان حراما في الواقع فهو حرام في الصور !!!!
يعني .. هل يجوز للمرأة أن تكشف وجهها مع شعرها ورقبتها ونحرها ( ناهيك عن العيون الناعسة !!! والملامح الموحية !!! والشعر الذي يتطاير كالشلال !!!!!
إنما أعني امرأة صارمة الوجه !! لكنها كاشفة الشعر رغم أنها ( تربطه ) !! ، ويظهر عنقها الممدود كالسيف ، وملامحها لا تدل على أي إيحاء يحرك الحيوان الساكن ..!!!

الإجماع سيكون كالتالي :
أن تتصوّر المرأة على هذا النحو .. وتخفي هذه الصور في ألبوم خاص بها ، وتظهره لصديقاتها ونحوهم ... فلا شيء في هذا ..
( رغم أن هناك من يمنع ذلك أيضا ) ..لكنا سنأخذ بالرأي الأخف ..
أما أن تعلق أمثال هذه الصورة ، في إطار على حائط في مجلس ( منزلها ) ، ليراها ضيوف البيت وزواره ، من الرجال والشباب ،

فهذا لا يحل ولا يجوز بحال من الأحوال .. لماذا ..؟
لأن هذا لا يجوز لها أن تفعله في الواقع وهي تحتك مع الناس ، أعني على عيون الرجال ..!
فما مُنع في الواقع مُنع في الصورة ، وما حل في الواقع حل في الصورة !!

( ملاحظة : ثم هاهنا سؤال في غاية الأهمية ولكننا نتجاهله :
من الذي يقوم أصلاً بتصوير هذه المرأة ...!!!!؟؟
إن كان رجل .. فكيف سمحت لنفسها أن ( تتكشف أمامه ) !!!!؟
وإن كانت امرأة فلا كلام لنا هنا ..
تقول بعض النساء .. هو رجل .. لكنه ( هندي ) ...!!!!
وكأن الهندي مخلوق من طينة غير طينة رجال الدنيا .. فليس عنده غريزة وشهوة !!!! سبحانك هذا بهتان عظيم .. )

المهم نعود إلى ما قبل الملاحظة : .. فإذا كان هذا كذلك ..
فما القول فيمن يعرض هذه الصور في منتدى ملئ بعيون الرجاال وأكثرهم مراهقون ، يستولدون الإيحاءات استيلاداً !!!!!!؟؟

إن علينا أن نبتعد عن لي أعناق القضايا ، بفلسفة نخترعها ،
فنقول مثلاً : هذه صورة موحية ( رغم أنها لامرأة متكشفة ) وهذه صورة غير موحية !!!
هذه طريقة بني إسرائيل في التعامل مع تعاليم الله ..
يمنعهم الله عن شيء ، فيحتالون لفعله ، بذكر أسباب ( يرونها ) مقنعة !!!!!!
فلا ينبغي أن نكون كاليهود ، دون أن نشعر ( بحسن نية ) ...فكم من نية طيبة تجر صاحبها إلى النار وهو يضحك !!!!

ولهذا لا اشك أن كل من أصر على إرفاق صورة امرأة ، فإن ( عداد ) السيئات عنده سيكون شغّال باستمرار ، كلما وقعت عينا رجل على تلك الصورة !!!!!!
حتى يحذفها ....... بل المصيبة أبعد من هذا ..!!
حين يراها شخص آخر فتعجبه فيرفقها هو الآخر .. فالإثم في هذه الحالة على الأول !!!!!!!!

فتخيل لو أن عشرة أو مئة التقطوا هذه الصورة من هذا الإنسان وعرضوها في منتديات متفرقة ، ثم غيرهم ألتقطها عنهم وهكذا ..؟؟
يا إلهي ..! هؤلاء أحسب أن قول الله سبحانه سنطبق عليهم :

(.. وَبَدَا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ) .. وسيهولهم ما سوف يرونه ، يوم القيامة ، مما لم يكونوا يحسبون حسابه !!!!!!!!!
وتأمل هذه الاية المخيفة ، التي يضطرب لها القلب والله :
( وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ) .....!

وعلى هذا ، وبعد هذا .. فإني أقول لأخي الحبيب العزيز ..... حفظه الله :

يتــــبــع ................

بو عبدالرحمن غير متصل قديم 18-10-2003 , 07:44 AM    الرد مع إقتباس
بو عبدالرحمن بو عبدالرحمن غير متصل    
مبدع متميز  
المشاركات: 5,287
#2  
تــــــابع
وعلى هذا ، وبعد هذا .. فإني أقول لأخي الحبيب العزيز ..... حفظه الله :
إن التصويت المطروح ( على هذه القضية ) تصويت باطل قلباً وقالبا .. ..
وأخاف على أخي الحبيب ، أن يدخل دون شعور في ما يغضب الله ،
لأنه يطلب التصويت في قضية لا مجال للتصويت فيها ..!!!!!!

دعونا نقرر المسألة بمثال .. فبالمثال يتضح المقال :

لو أن دولة من الدول قررت أن تطرح على ( شعبها ) تصويت في قضية تحريم الخمر ..
فصوّت تسعين في المائة ، بل تسعة وتسعين ، أنه لا بأس بذلك لأن المسألة حرية شخصية !!!!
فهل لهذا التصويت أي قيمة في دين الله ..!!!!
بل هل هذا التصويت جائز أصلاً .....!!؟

إخوتي الأحبة ، أخواتي الفضليات ..
علينا أن نتصارح _ ما دمنا اتفقنا أننا أخوة _ ولا ينبغي أن نجامل بعضنا بعضا ، في قضايا خطيرة كهذه ..
ولكن نحرص أن نكون في منتهى الأدب ونحن ننصح ..

والعاقل فينا سيفكر كثيرا في كلام أخيه الناصح ، ثم يبادر إلى تصحيح الخطأ ، ولا تأخذه العزة بالإثم ، لأننا اتفقنا منذ البداية أن رضا الله هو غاية غايتنا ..
أما المكابرة وأن تأخذنا العزة بالإثم ..
فذلك معناه أن الذنب سيصبح مركبا _ والعياذ بالله _ وتصبح العقوبة عقوبتان ..!!


تبقى قضيتان مشتابهتان ..
هي قول البعض ، أن هذه حرية شخصية .. !!!!!!!!
أولا هل سأل هؤلاء عالما ثقة فأفتاهم بما قالوا .. أم ان القضية قضية هوى شخصي ؟؟!
لو فتحنا باب ( الحرية الشخصية ) لدخلنا في متاهة لن نخرج منها ،، وسيضيع الدين كله جملة وتفصيلا !!

كنت أحاور أختا حوارا مطولا حول قضية الحجاب .. حتى أوشكت أن أجزم أنني أقنعتها بما قدمته من أدلة شرعية وعقلية ونفسية .
فإذا بها تقول بعد ذلك الحوار الطويل : يا أخي القضية قضية حرية شخصية .. البس حجاب أو لا ألبس .. أنا لا أؤذي أحدا .. !!!!!
سبحاان الله ... والعجيب أنها لم تقل هذا إلا بعد أن عرضت عليها أدلة كثيرة جدا ..!!!!

فلم أملك إلا أن قلت لها :
بل القضية قضية ( عبادة هوى شخصي ) وليست حرية شخصية .. ثم عرضت عليها الآية المتقدمة ( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه )

والعجيب أنني حاورت بعدها بشهور شابا حول شرب الخمر ، واستمر النقاش أكثر من ساعتين ..
وعرضت عليه أدلة كثيرة من القرآن والسنة والسيرة واللغة ونحو هذا ..
وفي خاتمة المطاف يكرر ما قالته الأخت : يا أخي المسألة حرية شخصية ..

يا سلاااااااااام سلّم ...!!
هذه لا تريد أن تحتجب ..بدعوى الحرية الشخصية .!!!!!
وهذا يريد أن يشرب الخمر بدعوى الحرية الشخصية !!!!!
ولقد ذكر الأخ الفاضل يوسف الصالح _ حفظه الله _ .
هذا الشاب التائب في شريط ( هذه قصتي ) وعرض فيها قصته مع المخدرات لمدة عشرين سنة !!!
ذكر أن نقطة الانطلاق في رحلة الضياع التي سار فيها ، كانت هي هذه :
أن المسألة في تصوره كانت ( حرية شخصية ) !!!!!!!!!!!!

قلنا من قبل :
إذا كانت القضية أمر حلال واضح .. فلا معنى للحرية الشخصية هنا .. بل يلزمنا الفعل ..
وكذلك إذا كان أمر ترك بالحرام ... ليس سوى أن نقول : سمعنا وأطعنا ..
الحرية يمكن أن تكون في باب ( المباح )
والمباح هو الذي سكت عنه الشارع .. فلا أمر ولا نهي ..
سكت عنها فلم يذكرها في القرآن أو السنة أو الإجماع .. أو فتوى العلماء ..

فهل قضية صور النساء ( المعروضة ) هذه سكت عنها الشارع ...؟؟ كلا ..
ومن ثم فلا معنى لقول من قال أنها حرية شخصية ..
وإلا فكل إنسان يريد أن يرتكب مخالفة ، فليس عليه سوى أن يقول لمن يعترض عليه : يا أخي حرية شخصية ، وأنت مالك ..!!!! وبهذا يضيع الدين كله !!

القضية الثانية المشابهة لقضية الحرية الشخصية :
قول البعض : هذه الصور لم تؤذِ أحداً ، ومن ثم فلا مانع منها ..!!!!!
ما شاء الله لا قوة إلا بالله .... أصبحنا شيوخا نفتي دون أن نشعر !!!!!!
وإلا فلو أن امرأة قالت _ كما قلتها الأخت الذي ذكرت قصة حواري معها _ قالت :

كوني أخرج متكشفة ، فإنني لا أؤذي أحدا ...!!
وتقول أخرى : حتى لو خرجت شبه عارية .. فإني لا أؤذي أحداً !!
ويقول شاب : اشرب الخمر ولا أؤذي أحداً ....!
ويقول تاجر : اتعامل بالربا ولكني واله العظيم لا أؤذي أحداً !!!!!!
فهل معنى أن هؤلاء جميعا لا يؤذون أحدا ، أن ما يفعلونه يجوووز ..!!
ما لكم كيف تحكمون ؟؟!!
قضيتنا بمنتهى البساطة .. أننا أمام دائرتين : ( افعل ) و ( لا تفعل ) يقررها الشرع .
وليس أمامي سوى أن أفعل ..أو : لا أفعل ... مع عدا ذلك فمتابعة هوى ليس إلا !!
ولو أني فعلت _ ما طلب مني الله أن لا أفعله _ ولم يتأذى أحد ، فهل هذا يعفيني من عقوبة الله !!!! سبحان الله ....

لقد كان خير الخلق أجمعين محمد صلى الله عليه وسلم يردد
كما حكى عنه القرآن الكريم ، في أكثر من موضع :
( قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ) ..
يقول هذا وهو المعصوم النقي التقي الطاهر بل هو أطهر من ماء السحاب ...
ونحن كثير منا لا يكترث ، ويذهب ليبرر ما يفعل ...!!!
بل وبعضنا يفعل ما يفعل وهو يحسب أنه يحسن صنعا !!!!!!


ولقد سألت نفسي كثيرا :
لماذا لم يختر هؤلاء صور مناظر طبيعية راائعة فيه إبداع الخالق وروعة الخلق ..
بدلا من هذه الصور التي ( على الأقل ) هي محل شبهة _ مع أنها ليست كذلك _
أقول : ماذا تتوقع من إنسان يرى منظر طبيعي راائع مبهر ..!!؟؟
بدون شك فإنه سيطلق آهة إعجاب ويهتف من أعماق قلبه :
ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار ..أو على الأقل سيقول : سبحااااان الله .. فيكسب هو حسنة .. وتكسب أنت حسنة مضاعفة !!!

فإذا كان هذا أطلق لسانه بالتسبيح لرؤية منظر طبيعي ..
فماذا تتوقع أن يقول من يرى وجها جميلا فاتنا ، بعيون ناعسة أو غير ناعسة !!!!!!!!!؟؟

الأول سبح الله .. طيب الثاني ، ماذا عنه ؟؟!!!!! القضية مفروغ منها !!
وواضحة والجدال فيها جدال لن نخرج منه بطائل ..
ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ( الكفر هنا بمعني : تغطية الحق )
والله الموعد هو الذي سيحاسبنا على مثاقيل الذر ..

( فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ)

أحسب أني أطلت بما فيه الكفاية .. وحاولت أن أغطي الموضوع ..
فإن أحسنت فمن الله ، وإن اسأت فإني استغفر الله ، وأعتذر إليكم

وآخر دعوانا إن الحمد لله رب العالمين

بو عبدالرحمن غير متصل قديم 18-10-2003 , 07:46 AM    الرد مع إقتباس
مدردش متقاعد مدردش متقاعد غير متصل    
مبدع فائق التميز جزيرة الدردشة  
المشاركات: 5,614
#3  
جزاك الله خيرا أستاذنا الفاضل أبو عبدالرحمن
كفيت ووفيت في قضية المفروض أنها تكون قضية بديهية و ومفروغ منها.. لكن أصحاب الهوى دائما ما يحاولون أن يجعلوها من ضمن الأمور المشتبهة..

وفقني الله و إياك إلى ما فيه الخير..


تقبل فائق الاحترام و التقدير..

مدردش متقاعد غير متصل قديم 18-10-2003 , 08:19 AM    الرد مع إقتباس
دمدم دمدم غير متصل    
كاتب فعال  
المشاركات: 1,329
#4  

الحاصل ... بو عبدالرحمن مبدع و فنان أصيل ... لم نأتِ بجديد ... لذا سنكتفي بالصمت بديلا ... ...

شكرا جزيلا لك ...

دمدم غير متصل قديم 19-10-2003 , 12:25 AM    الرد مع إقتباس
النعمان النعمان غير متصل    
مبدع متميز جداً  
المشاركات: 4,062
#5  

بارك الله فيك اخي الفاضل بو عبدالرحمن

وشكر الله لك ماتكتبته من مقالات وفوائد

النعمان غير متصل قديم 19-10-2003 , 02:46 PM    الرد مع إقتباس
البراء البراء غير متصل    
عضو شرف  
المشاركات: 4,732
#6  
الأخ في الله بو عبدالرحمن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لافض فوك أفبعد هذا البيان يكون لنا تعليق؟

أخي في الله بوعبدالرحمن
اسأل الله العظيم أن يذب عنك حر النار ولهيبها وأن يجعل مقامك في الآخرة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين .

محبك في الله البراء

البراء غير متصل قديم 19-10-2003 , 10:35 PM    الرد مع إقتباس
الخير الخير غير متصل    
كاتب فعال جدا  
المشاركات: 2,040
#7  

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أثابك الله عز وجل أيها الشيخ الفاضل 00

موضوع هاااام 00 وطرح رائع كالعادة

غفرالله لك ووفقك وسدد بالحق خطاك00

ونفع بك وبما خطت يمينك 00

الخير غير متصل قديم 20-10-2003 , 04:25 AM    الرد مع إقتباس
نور اليمن نور اليمن غير متصل    
عضو جديد  
المشاركات: 33
#8  

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي الفاضل تسلم على هذه الكلمات

وبصراحه انت احسنت والحمدلله وهذا من الله

وعلى فكره انت طرحت موضوع جدا مهم واتمنى

على كل من اطلع عليه ان يحاول بجهده مساعده اخوانه

الذين مازالو يعتبرون كل مايقومون به من تحليل الحرام

(حريه شخصيه)

وانا بدوري سوف انشر هذه المقاله ...

واتمنى لك التوفيق اخي من كل قلبي


وجزاك الله خيرا......














9












9

نور اليمن غير متصل قديم 20-10-2003 , 02:48 PM    الرد مع إقتباس
بو عبدالرحمن بو عبدالرحمن غير متصل    
مبدع متميز  
المشاركات: 5,287
#9  
السلام عليكم ورحمة الله
-
أخي الحبيب / مدردش
.......... رعاك الله وحفظك وبارك فيك

شكر الله لك هذا الحضور
وجزاك الله خير الجزاء على هذه المتابعة
اسأل الله أن يوفقك لكل خير
وأن يفتح لك ابواب الرزق والفهم والعلم
اللهم آمين

نسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا

بو عبدالرحمن غير متصل قديم 21-10-2003 , 09:48 PM    الرد مع إقتباس
بو عبدالرحمن بو عبدالرحمن غير متصل    
مبدع متميز  
المشاركات: 5,287
#10  
السلام عليكم ورحمة الله
_
أخي الحبيب / X5
.......... رحم الله والديك الكريمين ورفع الله قدرك في الدارين

جزاك الله خير الجزاء على هذه الكلمات المعطرة
ولكني أقل مما تتصور
غير أني اقول :
اسأل الله أن يجعلني خيراً مما تظنون ... وأن يغفر لي ما لا تعلمون
وأن لا يؤاخذني بما تقولون ..

بارك الله في أنفاس حياتك
لا تنسني من دعائك الطيب ايها الطيب

بو عبدالرحمن غير متصل قديم 21-10-2003 , 09:53 PM    الرد مع إقتباس
زمردة زمردة غير متصل    
مبدع فائق التميز  
المشاركات: 19,033
#11  

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً شيخنا الفاضل .. بو عبدالرحمن .. على هذا التفصيل والبيان ..

وما يقهرني هذه الأيام أنك إذا جئت لتنكر المنكر قيل لك ( حرية شخصية ) ..

فقد كنت مرة في مكان عام ( للنساء ) وجاءت إحداهن بمسجل ووضعت شريط الأغاني .. وجعلت صوته أعلى صوت في المكان .. وصارت تمرح وتتكلم مع صويحباتها .. دون أن تسمع أو تعي ما شغلتنا به .. وأصمت آذاننا به ..

وكنت على وشك الخروج من المكان .. ولكني قلت قبل أن أخرج يجب أن أتكلم مع المراقبات لهذا المكان عن هذا الأمر .. فقلت لهن لم لا تمنعن المسجلات في هذا المكان لأنه مكان عام ولا يحق لفلانة من الناس أن تأتي وتفرض علينا الاستماع إلى المغني الفلاني أو الفاسق العلاني ..

فقالت لي إحداهن بكل ثقة : ولكن هذه حرية شخصية لا نستطيع أن نمنعها .. فلم لا تغيرين أنت مكانك ..

فقلت لها أنا قد جئت إلى هذا المكان قبلها .. فلم أغير مكاني من أجلها ؟

ثم إنها لم تشغل هذا الشريط في سيارتها أو بيتها .. حتى تقولين لي حرية شخصية وأنت تعديتي عليها ..

المهم ..

أن عبارة ( حرية شخصية ) قد اتخذها الكثير حجة لفعل ما يشاؤون دون حساب أو عقاب .. ولا حول ولا قوة إلا بالله ..

شيخنا الفاضل ..

تقول في بيانك لما طرحت :

ولهذا لا اشك أن كل من أصر على إرفاق صورة امرأة ، فإن ( عداد ) السيئات عنده سيكون شغّال باستمرار ، كلما وقعت عينا رجل على تلك الصورة !!!!!!
حتى يحذفها ....... بل المصيبة أبعد من هذا ..!!
حين يراها شخص آخر فتعجبه فيرفقها هو الآخر .. فالإثم في هذه الحالة على الأول !!!!!!!!

فتخيل لو أن عشرة أو مئة التقطوا هذه الصورة من هذا الإنسان وعرضوها في منتديات متفرقة ، ثم غيرهم ألتقطها عنهم وهكذا ..؟؟
يا إلهي ..! هؤلاء أحسب أن قول الله سبحانه سنطبق عليهم :

(.. وَبَدَا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ) .. وسيهولهم ما سوف يرونه ، يوم القيامة ، مما لم يكونوا يحسبون حسابه !!!!!!!!!
وتأمل هذه الاية المخيفة ، التي يضطرب لها القلب والله :
( وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ) .....!


نسأل الله العفو والعافية ..

وهو بالفعل كما ذكرت .. فقد عد هذا الأمر من السيئات الجارية .. وهذا رابط بها :
http://islamword.com/modules.php?na...e=print&sid=121

زمردة غير متصل قديم 22-10-2003 , 08:34 AM    الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


[عرض نسخة للطّباعة عرض نسخة للطّباعة | ارسل هذه الصفحة لصديق ارسل هذه الصفحة لصديق]

الانتقال السريع
   قوانين المشاركة :
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة لا بإمكانك إضافة مرفقات لا بإمكانك تعديل مشاركاتك
كود في بي vB متاح الإبتسامات متاح كود [IMG] متاح كود HTML متاح



لمراسلتنا - شبكة سوالف - الأرشيف

Powered by: vBulletin
Copyright © Jelsoft Enterprises Limited 2000.